السفارة العراقية في السويد تتكفل بنقل جثمان طالب اللجوء العراقي المتوفي خلال عملية ترحيله وتتابع اسباب وفاته
    

قال الدكتور حكمت داود جبو القائم بإعمال سفارة جمهورية العراق في السويد ، ان السفارة تتابع عن كثب قضية طالب اللجوء في السويد، المواطن العراقي عدنان العامري، الذي توفي أثناء تنفيذ ترحيله الى العراق قسرا  في مطار ارلاندا الدولي في العاصمة السويدية ستوكهولم في السابع عشر من الشهر الجاري.

وأضاف الوزير المفوض في السفارة العراقية في تصريحات خاصة لوكالة الصحافة الاوروبية بالعربية "يورو برس عربية" ان سفارة جمهورية العراق تتابع قضية العامري وتنتظر الاعلان عن نتائج الطب العدلي.

وكشف الدكتور حكمت جبو ان السفارة العراقية تكفلت بنقل جثمان الفقيد الى العراق ، وقامت بتسهيل عمل اوراق وكالة لاحد أقاربه ليكون برفقته الى العراق. موضحا ان السفارة أعلمت وزارة الحكومة المركزية في بغداد بتفاصيل ما تعرض له المواطن العراقي خلال عملية ترحيله الى العراق.

وكان تقرير  للاذاعة السويدية ذكر ان موظفي مصلحة السجون "Kriminalvården" لم يقوموا بالاتصال بالطوارئ مباشرة بعد حالة فقدان الوعي التي أصيب بها الرجل العراقي، الذي توفي بعد محاولة مقاومة لترحيله القسري إلى العراق من مطار أرلاندا الدولي، على الرغم من أن القواعد الداخلية تحتم على هؤلاء الموظفين الاتصال بالطوارئ مباشرة.

ووفقاً لوثيقة اطلع عليها قسم الأخبار في الإذاعة السويدية "Ekot"، كتبها أحد موظفي مصلحة السجون الذين كانوا برفقة هذا الرجل، فإن هؤلاء الموظفين قرروا اصطحاب الرجل إلى مستشفى كارولينسكا بعد ملاحظتهم بأن الرجل فقد وعيه.

يذكر أن المطار أرلاندا يتوفر على فريق تمريض متخصص بحالات الطوارئ، إلا أن موظفي مصلحة الهجرة لم يتصلوا به لنجدة الرجل الذي توفي بعد ذلك في المستشفى الذي نقل إليه.

وكان ناشطون عراقيون في السويد نفذوا احتجاجا امام دائرة الهجرة في ستوكهولم ، وطالبوا بإجراء تحقيق حول ظروف وفاة العامري ، واسباب عدم قيام الجهات المختصة بإستدعاء الاسعاف لانقاذه. وطالب عدد من النشطاء العراقيين سفير جمهورية العراق في السويد لعب دور اكبر في قضية العامري ، والطلب من الجهات السويدية المختصة ان يكون للسفارة العراقية دور وحضور في لجنة التحقيق الخاصة بالموضوع.

وحتى الان لم تظهر نتائج الطب العدلي بخصوص وفاة العامري.

 

 

محرر الموقع : 2015 - 03 - 29