زيباري: العالم بات مدركاً بأن القيادة الكردية ستجري الاستفتاء في 2017
    

 

أكد رئيس الهيئة المشرفة على الاستفتاء في اقليم كردستان هوشيار زيباري، الاربعاء، أن دول العالم "باتت مدركة" على ان القيادة الكردية "جادة" بإجراء الاستفتاء خلال عام 2017، فيما اشار الى ان الدول "الديمقراطية" لن تقف بالضد من هذا الاستفتاء.

وقال زيباري في حديث لبرنامج "زاوية اخرى" الذي تبثه الفضائية السومرية، إن "الاستفتاء ممارسة ديمقراطية وحاجة كردستانية، يهدف الى تخويل القيادة الكردية واعطائها تفويضا شعبيا بشأن مستقبله وحق تقرير المصير وتكوين دولة"، مشيرا الى ان "الاستفتاء عملية ادارية فنية، وتختلف عن بناء الدولة، لان البناء لديه مقومات اخرى تتبع عملية الاستفتاء بفترة زمنية".
 
واضاف زيباري، أن "عملية اجراء الاستفتاء عملية جدية، وكل دول العالم باتت تدرك بأن القيادة الكردية جادة هذه المرة في اجرائه قبل نهاية العام الحالي 2017"، مشيرا الى انه "لا توجد دولة ديمقراطية في العالم ستقف بالضد من الاستفتاء الكردي".

وقرر الحزب الديمقراطي الكردستاني والإتحاد الوطني الكردستاني في (2 نيسان 2017)  تشكيل لجنة مشتركة لبحث موضوع الإستفتاء مع الأطراف السياسية والمكونات القومية والدينية في كردستان بهدف تحديد موعد وآلية إجراء الإستفتاء.
محرر الموقع : 2017 - 05 - 03