دار الافتاء العراقية تتطابق مع مرجعیة السید السيستاني بموعد تحري هلال شهر رمضان
    

خالفت دار الافتاء العراقية، امس الاربعاء، المحكمة السعودية العليا، وتطابقت مع مرجعية آية الله السيد علي السيستاني في النجف الاشرف، في موعد تحري هلال شهر رمضان، داعية العراقيين إلى أن “يتحروا رؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام 1438 هجري، وذلك عند غروب شمس يوم الجمعة القادم، 29 شعبان الموافق 26/5/2017 ميلادية”.

وطالبت دار الافتاء، في بيان نشرته صفحتها الرسمية في فيسبوك، امس (24 آيار 2017)، العراقيين بأن “يدلوا بشهاداتهم في المساجد القريبة منهم، كل في منطقته، على أي يضبط الشاهد وقت الرؤية بالتحديد”.

ودرج أهل السنة في العراق، على متابعة بيانات الوقف السني، بشأن تحري هلال شهر رمضان، من كل عام.

وكانت المحكمة العليا في السعودية، دعت الثلاثاء، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء الخميس والمصادف 25 من آيار من خلال العين المجردة أو عبر استخدام المناظير، فيما توقع مركز الفلك الدولي أن يكون السبت المقبل غرة شهر رمضان في جميع الدول الاسلامية.

وطالبت المحكمة السعودية في بيان لها، “عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة الى تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء الخميس الـ29 من شهر شعبان حسب تقويم أم القرى”، مشيرة الى انه في “حال عدم رؤية الهلال في ذلك الموعد، فيكون التحري عن هلال شهر رمضان بمساء يوم الجمعة (30 من شهر شعبان1438 هـ)”.

وكان مكتب المرجع الديني في العراق آية الله السيد علي السيستاني أصدر إمساكية غير نهائية لشهر رمضان، متوقعا ان يكون يوم السبت القادم، الموافق 27 من شهر آيار الجاري هو مكمل لشهر شعبان و أول أيام شهر رمضان.

وبذلك تكون توقعات دار الافتاء، التي يرأسها الشيخ مهدي الصميدعي، خالفت السعودية، وطابقت مرجعية آية الله السيستاني، في تحري رؤية رمضان.

المصدر: ابنا

محرر الموقع : 2017 - 05 - 25