ابراهیم الجعفري يدعو لتذليل العقبات أمام الجالية العراقية
    

دعا وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، مساء الثلاثاء، إلى تذليل العقبات أمام الجالية العراقية وتسهيل خطوات القدوم والرجوع من وإلى البلاد، فيما أكد أن العراقي في الخارج لا يمارس ما تقوم به بعض الجاليات من ارتكاب جرائم أو بعض المفارقات السلوكية.

وقال مكتب الجعفري في بيان إن الجعفري "التقى على هامش أعمال مؤتمر الأمم المتحدة الثالث عشر لمكافحة الجريمة والعدالة الجنائية المنعقد في الدوحة وزير العدل السويدي مورغن جوهانسن"، مبيناً أن "الطرفين بحثا سبل تعزيز العلاقات بين البلدين، والأوضاع السياسية في العراق، فضلاً عن العمليات العسكرية التي تقودها القوات الأمنية العراقية ضد عصابات داعش الإرهابية".

وأضاف أن "الجانبين بحثا أيضاً موضوع اللاجئين العراقيين في السويد بطريقة غير قانونية"، لافتاً إلى أن "الجعفري أوضح أن العراق يتطلع إلى عودة العراقيين في كل بلد من بلدان العالم إلى بلادهم".

ودعا الجعفري بحسب البيان، إلى "تذليل العقبات أمام العراقيين، وتسهيل خطوات القدوم والرجوع إلى العراق"، مؤكداً أن "العراقي في الخارج لا يمارس ما تقوم به بعض الجاليات غير العراقية من ارتكاب بعض المفارقات السلوكية أو جرائم".

وکما أكد وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، رغبة العراق في تعزيز علاقات الصداقة مع صربيا في المجالات كافة، وفيما أبدى وزير الخارجية الصربي إيفيستا داتشيتش استعداد بلاده لتوسيع مساعداتها للعراق في مجالات التسليح والتدريب والبنى التحتية، وجه دعوة للجعفري لزيارة بلغراد.

وقال الجعفري في بيان صدر، اليوم، عقب لقائه داتشيتش على هامش مؤتمر الأمم المتحدة الثالث عشر لمكافحة الجريمة والعدالة الجنائية في الدوحة وتلقت السومرية نيوز نسخة منه، إن "اللقاء تضمن بحث الأوضاع الإقليمية والدولية، وآخر تطوراتها، وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين العراق وصربيا بما ينسجم وتطلعات الشعبين الصديقين".

وأشار الجعفري إلى "العلاقات التاريخية بين البلدين على الصعد كافة"، مؤكدا "رغبة العراق في تعزيز علاقات الصداقة في المجالات كافة".

وأضاف أن هناك "تطابقا بين رؤية البلدين حول الملفات المشتركة على صعيد تبادل الخبرات، والمشاركة في إعمار العراق، فضلا عن الإفادة من التجربة الصربية في مجال البناء، ودعم العراق في مواجهة التحدي الإرهابي".

محرر الموقع : 2015 - 04 - 15