وزير الخارجية الأميركي يهاتف العبادي ويؤكد عدم تأييد بلاده لاستفتاء كردستان
    

أكد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون لرئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، السبت، عدم تأييد الولايات المتحدة للاستفتاء المزمع إجراؤه في إقليم كردستان خلال شهر أيلول المقبل، داعيا إلى التعاون مع حكومة بغداد لمواجهة تحديات الاستقرار والإعمار بعد تحرير الأراضي العراقية من قبضة تنظيم “داعش”، فيما أشاد بالمواقف العراقية “المتوازنة” من الأزمات الإقليمية.

وقال مكتب العبادي في بيان إن “رئيس مجلس الوزراء تلقى، مساء أمس، اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون”، مبينا أن الأخير هنأ العبادي بـ”النجاحات المتحققة في معركة تحرير الموصل والنجاح السياسي والدبلوماسي بالانفتاح الإقليمي على العراق، كما تم استعراض نتائج الزيارة الأخيرة للمملكة العربية السعودية والجمهورية الإسلامية الإيرانية ودولة الكويت”.

وأشار العبادي، وفقا للبيان، إلى “الرؤية العراقية الواضحة لإبعاد المنطقة عن شبح النزاعات والحروب، والتوجه الجاد لتأكيد المشتركات الثقافية، والتاريخية، وتطوير المصالح الاقتصادية بين شعوب المنطقة وبلدانها

وأكد العبادي “أهمية الاستفادة من التجربة الناجحة للتعاون بين الجيش والبيشمركة في معارك تحرير الموصل”، لافتا إلى “ضرورة توحيد المواقف وتحشيد الجهود الدولية المساندة لتمتين الوضع المالي، والاقتصادي، وبناء مؤسسات الدولة”.

وشدد على “ضرورة توجيه كل الجهود المحلية والخارجية للتركيز على القضاء على عصابات داعش الإرهابية، وعدم الانجرار لمعارك جانبية”.

من جانبه، ثمّن تيلرسون “المواقف العراقية المتوازنة من الأزمات والمشاكل الإقليمية، وأهمية دور العراق في استقرار المنطقة والتعاون بين دولها”.

وجدد تيلرسون “موقف الولايات المتحدة بعدم تأييد الاستفتاء المزمع إجراؤه في كردستان، وضرورة تركيز الجهود للتعاون مع الحكومة المركزية لمواجهة تحديات الاستقرار والإعمار بعد إكمال معارك التحرير”.

وعقدت أحزاب كردية اجتماعا، الأربعاء (7 حزيران 2017) في منتجع صلاح الدين بأربيل ترأسه رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني وسط مقاطعة بعض القوى السياسية، واتفقت تلك الأحزاب على إجراء الاستفتاء الشعبي على مصير الإقليم في الخامس والعشرين من أيلول المقبل، كما اتفقت أيضا على إجراء الانتخابات البرلمانية وانتخابات رئاسة الإقليم في السادس من تشرين الثاني المقبل.

محرر الموقع : 2017 - 06 - 24