إيران توافق "مبدئيا" على العودة لاتفاقية الحدود مع العراق الموقعة عام 1975
    


اقترح وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، السبت، على وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان العودة إلى اتفاقية الحدود بين البلدين الموقعة في عام 1975، فيما أبدى دهقان موافقته المبدئية على ذلك، متعهدا بعرض الأمر على وزارة خارجية بلاده.

وقالت وزارة النقل العراقية في بيان لها، إن "الحمامي التقى اليوم، بوزير الدفاع الإيراني حسين دهقان في مقر وزارته، وجرى مناقشة عدة قضايا تهم البلدين الصديقين"، مبينة أن الحمامي "اقترح العودة إلى اتفاقية الحدود بين البلدين الموقعة في 1975، وأبدى دهقان موافقته المبدئية على ذلك وسيتم عرض الأمر على وزارة الخارجية الإيرانية".


وأضاف البيان أن الوزير الإيراني "أعجب بمهنية الحمامي وحركته الفاعلة وهذا ان دل فإنما يدل على الحرص الكبير على تطوير واقع النقل في العراق"، مشيرا إلى أنه أكد وقوف "الحكومة والشعب الإيراني مع هذا البلد الصديق في كافة الأوقات والظروف".

وتابع أن دهقان حمل الحمامي "كلمات الود والتقدير والتبريك للشعب العراقي كافة بمناسبة الانتصارات الباهرة على عصابات داعش الإرهابية متمنيا عودة العراق إلى سابق عهده بالنظر لما يتمتع به من موقع استراتيجي وخيرات وفيرة".

ونقل البيان عن الحمامي قوله إن "هذا اللقاء يعد استكمالا للمباحثات التي جرت مع الشركات الإيرانية المختصة بتصنيع السفن والبواخر المدنية والتابعة لوزارة الدفاع الايرانية"، لافتا إلى أنه "تم طرح تشكيل اللجنة العراقية - الإيرانية من أجل تعميق أواصر التعاون في المجالات المختلفة لاسيما النقل".

وأشار الحمامي إلى أن "المباحثات تضمنت أيضا موضوعة أعماق شط العرب لما فيها من أضرار باقتصاد البلدين".

ويسعى العراق إلى تمتين علاقاته مع دول العالم وتحديداً محيطه الإقليمي، لاسيما وهو يخوض معركة محتدمة ضد تنظيم "داعش"، إذ أكد رئيس الوزراء حيدر العبادي في أكثر من مناسبة حرص العراق على بناء علاقات حسن جوار مع الدول المحيطة

محرر الموقع : 2017 - 07 - 29