بلجيكا تعارض اقتراح المفوضية الأوروبية بشأن تخصيص حصص تقاسم المهاجرين
    
عبر وزير شؤون الهجرة واللجوء في بلجيكا، "تيو فرانكن"، عن معارضته للنظام التي اقترحته المفوضية الأوروبية، بشأن تخصيص حصص للدول، لتقاسم المهاجرين، وطالبي اللجوء، الذين يتم إنقاذهم في البحر الأبيض المتوسط.
وقال فرانكن ،خلال مداخلة له، الثلاثاء، أمام البرلمان، إن الجهاز التنفيذي الأوروبي لا يأخذ بعين الاعتبار الجهود التي تبذلها الدول لاستقبال طالبي اللجوء.
وحث المفوضية الأوروبية على تبني معايير أكثر تفصيلاً، لإقرار حصص المهاجرين، وقال: "نحن في بلجيكا نبذل منذ عدة سنوات جهودًا كبيرة لاستقبال طالبي اللجوء".
وأبدى الوزير البلجيكي، شكوكًا بإمكانية أن يدخل نظام الحصص حيز التنفيذ قريبًا، خاصة في ظل استمرار عجز البلدان التي تتعرض لضغط تدفق المهاجرين غير الشرعيين، خاصة اليونان ومالطا، عن تسجيلهم بشكل صحيح وأخذ بصماتهم.
وتحتل بلجيكا المركز التاسع على قائمة الدول الأكثر استقبالا لطالبي اللجوء عام 2014 ، حيث تصدرت كل من ألمانياوالسويد هذه القائمة.
وكانت المفوضية الأوروبية اقترحت في الثالث عشر من الشهر الجاري، جملة إجراءات لتقاسم عبء المهاجرين، وتخفيف الضغط على الدول التي تتعرض لاستمرار تدفقهم مثل إيطاليا، واليونان، ومالطا، واسبانيا.
كما اقترحت المفوضية آلية لاستقبال عشرين ألف مهاجر على مدى السنتين القادمتين.
 
 
وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية
محرر الموقع : 2015 - 05 - 27