مقترح من حزب المحافظين لتشديد شروط الحصول على الجنسية السويدية
    

نشر قياديان في حزب المحافظين مقال رأي في صحيفة الدغنسنيهتر تحدثا فيه عن رؤيتهما بخصوص شروط الحصول على الجنسية السويدية، وسيطرح المقترح للتصويت خلال الاجتماع العام المقبل للحزب.

وطالب كل من توماس توبيه الناطق بشؤون السياسة القانونية في حزب المحافظين وغونار ستروم عضو مجلس قيادة الحزب، طالبا بتشديد متطلبات وشروط للحصول على الجنسية السويدية وصنفوها ضمن 6 بنود:

1- معرفة وافية باللغة السويدية والمجتمع، حيث طالبا باجراء فحص عن المجتمع السويدي يقدم بالجامعة كشرط للحصول على الجنسية.

2-العمل والمقدرة على الإعالة الذاتية.

3- تمديد فترة الانتظار اللازمة للحصول على الجنسية لتصبح 7 سنوات في الحالات العادية و6 سنوات للمسجلين كعديمي وطن او لديهم صفة لاجئ.

4- منح الأشخاص الحاصلين على عمل ويستطيعون إعالة انفسهم ولديهم معرفة كافية باللغة والمجتمع السويدي الجنسية قبل ثلاث سنوات (عما عليه في الشرط السابق).

5- إمكانية سحب الجنسية

6- معاقبة سوء استعمال جواز السفر السويدي.

وفي لقاء مع الإذاعة السويدية قال توماس توبيه حول بند سحب الجنسية الذي جاء في مقترحه:

اعتقد انه امر مهم جداً ان ندافع عن الجنسية السويدية، فإن قدم الشخص معلومات غير صحيحة، أو دفع رشوة للحصول على الجنسية، أو أنه حارب السويد. إذا يجب أن يكون هناك إمكانية لسحب الجنسية السويدية منه.

والجدير بالذكر بأن حزب المحافظين سيعقد في تشرين اول/ اوكتوبر اجتماعا اضافيا لاختيار رئيس جديد عوضا عن آنا شينبري-باترا التي اعلنت استقالتها من منصب رئاسة الحزب في شهر آب/ اغسطس الماضي.

محرر الموقع : 2017 - 09 - 07