أبو الغيط يطالب بارزاني بتأجيل الاستفتاء والأخير يرفض
    
طالب أمين عام الجامعة العربية، احمد أبو الغيط، بتأجيل استفتاء استقلال اقليم كردستان عن العراق المقرر في 25 من أيلول الجاري.
وذكر بيان لرئاسة الاقليم ان رئيس الاقليم مسعود بارزاني استقبل مساء أمس أبو الغيط والوفد المرافق له وأكد الأخير بأن جامعة الدول العربية تنظر بعين الأهمية والإحترام إلى إقليم كردستان، وتمنى أن ينعم الإقليم بالإستقرار الدائم.
وأكد أبو الغيط بأنه توصل الى قرار يؤكد ويضمن حماية شعب كردستان، وفي ذات الوقت أن يعمل الجميع من أجل منح كردستان والعراق فرصة أخرى للعيش المشترك معا في دولة واحدة، ‏وأبدى لبارزاني قلقه حيال إجراء عملية الإستفتاء، وطلب منه تأجيل هذا الإستفتاء لفترة مؤقتة شريطة أن يُقام في وقت لاحق تحت رعاية وإشراف المجتمع الدولي وبتفاهم وحوار متواصل بين إقليم كردستان وبغداد.
من جانبه، أكد بارزاني للأمين العام لجامعة الدول العربية، بأن قرار الإستفتاء ليس قرارا فرديا، ولا يمكن تأجيل هذه العملية بهذه السهولة، بل إن هذا القرار يعود لشعب كردستان وللقوى السياسية في الإقليم".
وأشار إلى التاريخ المشترك المكتظ بشتى أشكال المعاناة التي عاناها شعب كردستان جراء إرتباط مصيره بالدولة العراقية، وتطرّق إلى المشاكل والمآسي التي تعرض لها هذا الشعب، وأكد بأن التاريخ المشترك لشعب كردستان مع العراق لم يشهد سوى ‏خروقات فاضحة لمبادىء الشراكة والتوافق والدستور والإتفاقيات المبرمة بين الجانبين".
وأكد بارزاني "بأن التجارب الفاشلة بين إقليم كردستان والعراق في مختلف المراحل، والخروقات الواضحة للدستور وعدم الإلتزام بالإتفاقيات، أدى إلى إنعدام الثقة بين إقليم كردستان والعراق، ولذلك قرر شعب كردستان إجراء هذا الإستفتاء المصيري، ولذلك ستجري هذه العملية في موعدها المحدد وسيبقى شعب كردستان يطالب بحقوقه بالطرق السلمية وبالإحتكام إلى لغة الحوار والتفاهم.
محرر الموقع : 2017 - 09 - 09