العراق من اكثر الدول استيرادا للبيض التركي
    

تصدر العراق قائمة الدول الاكثر استيرادا للبيض التركي خلال الاشهر السبعة الاولى من العام الحالي، بقيمة تتجاوز 154 مليون دولار.

وبحسب بيان للمعهد التركي للاحصاء، فان "تركيا صدرت 171 ألف طن من البيض إلى 19 دولة خلال الأشهر السبعة الأولى من هذا العام، بقيمة وصلت إلى 180 مليون دولار أميركي.

واضاف البيان، ان "العراق تصدر قائمة الدول المستوردة للبيض التركي، حيث بلغت قيمة البيض المصدر إلى العراق 154.8 مليون دولار، وحلت أذربيجان بعد العراق على قائمة الدول المستوردة للبيض التركي، بواقع 5.5 مليون دولار، ثم دولة الإمارات العربية المتحدة بواقع 3.3 مليون دولار. كما بلغت قيمة البيض المصدر إلى المملكة العربية السعودية وسوريا 3.1 مليون دولار لكل منهما، وقطر 2.6 مليون دولار".

وكان وزير الزراعة والثروة الحيوانية التركي، أحمد أشرف فاقي بابا، اعلن قبل ايام خلو تركيا من البيض الملوث، بعد أن ألقت فضيحة البيض الملوث بمادة "فيبرونيل" بتبعاتها على أوروبا.

جدير بالذكر ان العراق بات يستورد اكثر من 90% من احتياجاته من الغذاء بعد ان تم فتح الحدود على مصراعيه امام المنتجات الاجنبية، اضافة لغياب الدعم الحكومي للمنتج المحلي.

محرر الموقع : 2017 - 09 - 11