واشنطن تطالب بتأجيل إلاستفتاء عبر اصدار قرار من البرلمان الكردستاني
    

أعلن عضو غرفة العلاقات الدبلوماسية في حركة التغيير الكردية هوشيار عمر، الأربعاء، أن الولايات المتحدة الامريكية جددت رفضها لإجراء الإستفتاء في إقليم كردستان، موضحا أن الوفد الأمريكي طالب بمنع إجراء الإستفتاء عبر قرار من البرلمان الكردستاني.

وقال عمر في حديث لقناة knn التابعة لحركة التغيير وتابعته، السومرية نيوز، إن مبعوث الرئيس الأمريكي بريت ماكغورك إجتمع مع قيادة حركة التغيير مساء اليوم"، موضحا أن "زيارة ماكغورك جاءت لإبلاغ كردستان بالموقف الأمريكي بشأن إلاستفتاء".

واكد عمر، أن "الوفد الأمريكي طالب بتأجيل الإستفتاء عبر اصدار قرار من البرلمان الكردستاني"، لافتا الى ان "المبعوث أبلغنا بأن موقف أمريكا هي ضد إجراء الإستفتاء في يوم 25 أيلول بشكل قاطع وصريح".

وتابع عمر، أن "الوفد الأمريكي أكد بأنهم بحثوا يوم أمس مع رئيس الوزراء العراقي حيد العبادي بأن أمريكا وبريطانيا وفرنسا ستشارك في معالجة المشاكل القائمة بين الإقليم وبغداد وإيجاد إطار جديد للعلاقات بين الجانبين مع وجود ضمانات".

وكانت لجنة العشائر النيابية دعت، اليوم الأربعاء، رئاسة وحكومة وعشائر إقليم كردستان للمساهمة مع باقي المكونات في بناء العراق في "درء الفتن"، مطالبا العشائر بموقف موحد ورفض "مشاريع التجزئة والانفصال".

وكان المجلس الاعلى الاسلامي حذر، اليوم الاربعاء، من خطورة دفع الاوضاع للصدام بين ابناء الشعب الواحد، وفيما دعا الشعب العراقي الى إعلان موقفه الرافض لتقسيم العراق بالوسائل السلمية، طالب رئيس الوزراء حيدر العبادي بالتحرك ضمن مسؤولياته الدستورية لمنع اية مقدمات تؤدي الى التقسيم.

وكان مجلس النواب العراقي صوت، امس الثلاثاء (12 ايلول 2017)، على رفض استفتاء كردستان وإلزام رئيس الوزراء حيدر العبادي باتخاذ "كافة التدابير لحفظ وحدة العراق"، فيما انسحب النواب الكرد من قاعة البرلمان بعد التصويت.

محرر الموقع : 2017 - 09 - 13