العراق يعلن اقتراب تصدير الغاز الخام للكويت عبر "الرميلة" الحدودي
    

مباشر: أكد وزير النفط العراقي، قرب تنفيذ أتفاقية تصدير فائض العراق من الغاز الخام المستخرج من حقل الرميلة الواقع بمحافظة البصرة الحدودية العراقية إلى الكويت.

وينص الاتفاق على تصدير كميات تبلغ 50 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز الخام من "الرميلة"، ضمن المرحلة الأولى، وصولا إلى 200 مليون قدم مكعب يوميا، ضمن المرحلة الثانية للاتفاقية.

وأكد "جبار اللعيبي" في بيان نشرته "وزارة النفط العراقية"، اليوم، أن اللجنة  المشتركة العراقية الكويتية، أستكملت جميع الإجراءات المتعلقة بذلك وهي تضع الآن اللمسات الأخيرة من أجل تنفيذ الاتفاقية خلال الفترة القريبة القادمة، بعد صدور مرسوم أميري بالموافقة على تطوير واستغلال الحقول الحدودية المشتركة.

كان وزير النفط ووزير الكهرباء والماء الكويتي، قال في نهاية ديسمبر الماضي، إنه تم الاتفاق على كميات الغاز التي ستستوردها الكويت من العراق، وستبدأ باستيراد 50 مليون قدم مكعب يومياً تتدرج لتصل إلى 200 مليون قدم مكعب يومياً. 

وأعلنت "النفط العراقية" تصدير 24 شحنة غاز ومكثفات خلال النصف الأول من العام الجاري، ليبلغ إجمالي ما تم تصديره من المكثفات نحو356.01 ألف متر مكعب، فيما بلغت صادرات الغاز المُسال نحو 59.37 ألف طن، خلال تلك الفترة.

 

محرر الموقع : 2017 - 09 - 21