وزارة النفط تصدر بياناً بشأن "الاستفتاء" وتحذر من "استغلال" الظروف للسيطرة ثروة الشعب
    

أكدت وزارة النفط، السبت، أن النفط ثروة سيادية وملك للشعب العراقي بكل أطيافه بما فيها إقليم كردستان، محذرة من استغلال الظروف الاستثنائية والانجرار للسيطرة عليها، فيما دعت جميع الجهات المعنية الى حوار وطني جاد بعيداً عن "الشعارات والمصالح الضيقة".

وقالت الوزارة في بيان اليوم لها، إن "الثروة النفطية الوطنية هي ثروة سيادية وملك للشعب العراقي بكل أطيافه ومكوناته على امتداد أراضيه من الشمال الى الجنوب ومن الشرق الى الغرب بما فيها إقليم كردستان"، لافتة الى أن "البلاد تواجه تحديات وتداعيات نتيجة إعلان حكومة إقليم كردستان إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان ومحافظات كركوك وديالى".

وأضافت الوزارة، "التزاما بما تقتضيه المسؤولية الوطنية والمهنية والأخلاقيةفإن وزارة النفط تحذر بشدة جميع الأطراف والجهات التي تحاول استغلال هذه الظروف الاستثنائية والانجرار للسيطرة على مقدرات وثروة الشعب العراقي والعبث بها أو التدخل في شؤون الشركات النفطية في محافظتنا العزيزة بما فيها كركوك"، محملة جميع الجهات المعنية "مسؤولية الحفاظ على المنشات النفطية وحياة العاملين والمسؤولين فيها".

وأكدت الوزارة "رفضها التدخل في عملها أو وضع اليد على أي مرفق من مرافقها"، مؤكدة "حرص الحكومة الاتحادية ووزارة النفط منذ عام 2003 على الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية وتلبية احتياجات الشعب العراقي بكل أطيافه ومكوناته على الرغم من التقاطعات والخلافات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم بشأن السياسة النفطية وإدارة ثروة البلاد وعدم التزام الإقليم بالاتفاقيات المبرمة تجاه الموازنة الاتحادية وتجاوزاتها الكثيرة، فضلا عن قيام حكومة الإقليم بتصدير النفط وإبرام العقود مع الشركات الأجنبية دون الرجوع للحكومة الاتحادية ووزارة النفط".

وأكدت وزارة النفط، إنها "كانت تضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار وتضع الخلافات جانباً"، مشددة على "التزامها بالثوابت الوطنية وحرصها على الاستثمار الأمثل للثروة الوطنية وتنميتها خدمة لأبناء شعبنا بكل أطيافهم ومكوناتهم".

وطالبت الوزارة الجميع بـ"إبعاد القطاع النفطي عن الصراعات السياسية أو استخدام الثروة الوطنية كأحد وسائل الضغط والمساومة على حساب الثوابت الوطنية"، داعية جميع الجهات المعنية الى "اللجوء للحوار الوطني الجاد والبناء بعيداً عن الشعارات والمصالح الضيقة".

وكان مجلس استفتاء إقليم كردستان والقيادات الكردية جددوا تأكيداتهم، اليوم السبت،أن عملية الاستفتاء ستجري في موعدها المحدد، غير آبهين بمواقف القضاء العراقي والحكومة الاتحادية والدول الإقليمية والمجتمع الدولي الرافضة للاستفتاء.

محرر الموقع : 2017 - 09 - 23