مبادرة شبابية للتعريف برمضان والصيام في فيينا
    

 

نظَّمت مجموعة من الشَّباب المسلم في العاصمة النَّمساويَّة فيينَّا، خيمةً رمضانيَّةً للتَّعريف بفريضة الصِّيام تحت عنوان "إسألني لماذا أنت صائم" يوميّاً خلال شهر رمضان الفضيل. وتشمل الخيمة مائدةً تحتوي على معلوماتٍ باللّغة الألمانيّة عن الصِّيام وفضل الشَّهر المبارك من وجهة النّظر الإسلاميَّة، وتسعى للإجابة عن كلِّ الاستفسارات الّتي تدور في ذهن الأوروبّيين، وتصحيح المفاهيم لديهم عن هذا الشّهر.

 

ويقدِّم منظِّمو الفعاليَّة الرَّمضانيَّة بعض المأكولات والحلوى والتَّمر لضيوف الخيمة الّتي نصبت في ميدان كنيسة شتيافنز دوم بالمنطقة السياحيَّة في فيينا.

 

وقال المسؤول في "جمعيّة الشّباب المصري النّمساوي" المنظّمة للخيمة، رامي السيّد، إنّ "هذا النّشاط يأتي في إطار الحرص على الاندماج مع المجتمع النّمساوي، باعتبار أنّ الإسلام جزء من النّمسا وأوروبّا، وعلينا تعريف الأوروبّيين بشهر رمضان والصّيام وزكاة الفطر".

 

وأوضح السيِّد أنَّ "الأوروبّيين بعامّةً ينظرون إلى الصّيام من الجانب المادّيّ فقط، إذ يعربون عن دهشتهم أن يظلّ المسلم من دون طعامٍ وشرابٍ قرابة 19 ساعة متواصلة من دون أن يتعرّض لأيّ متاعب صحيّة".

وأشار السيِّد إلى أنَّ "مهمَّتنا هي الإجابة عن كافَّة الاستفسارات التي يوجِّهونها، وتوضيح الجانب الرّوحيّ كأهمِّ فائدةٍ من الصّيام، وتربية النّفس وتهذيبها، والإحساس بجوع الفقير، فضلاً عن السّلام مع النّفس، وتعزيز العلاقة بين المسلم وأخيه الإنسان".

 

واختتم المسؤول في "جمعيّة الشّباب المصري" حديثه مؤكّداً أنّ "الهدف في المقام الأوّل من الخيمة، هو تمرير معلومات مباشرة لهؤلاء المهتمّين، وكذلك أولئك الّذين لديهم بعض القلق بالقدر نفسه، سواء من السكّان المحليّين أو السيّاح".

 

محرر الموقع : 2015 - 07 - 01