وفاة المستشرقة الفرنسية "ماري بيير فالكمان" الملقبة ب( مريم ابو الذهب) التي أوصت : بان يوارى جثمانها في النجف الاشرف
    

خف وهجها وتلاشى بريق عيونها  تدريجيا أمام غزوات المرض المتكررة فذوى  جسدها وانطفأت  شمعتها ورحلت .... 
رحلت قبل قليل الأخت، الصديقة، العالمة، الإنسانة  : المستشرقة الفرنسية "ماري بيير فالكمان" الملقبة ب( مريم ابو الذهب) التي أوصت   :
بان يوارى جثمانها في النجف وان يتم تصوير عمليات النقل  من باريس الى النجف والدفن بفلم وثائقي  وعرض الفلم  في أربعيينتها  على طلبتها في الجامعة كآخر درس عن الاسلام.. 
وفِي سياق كفاحها في محاربة الفقر والجهل في الباكستان وافغانستان    أودعت  ٢٠٪‏ من تركتها في مؤسسة للصرف على بعثات  لطلبة الدراسات ألعليا الفقراء من الباكستان  للدراسة في باريس ، و٤٠٪‏ لمساعدة  ضحايا العنف من نساء الباكستان  و٤٠٪‏ على المعاقين الفقراء!! .،
ولدت  من  أسرة كاثوليكية محافظة عام ١٩٥٢م  ودرست العلوم السياسية  في معهد الدراسات السياسية في باريس الذي تخرجت منه عام ١٩٧٢  وأستاذة في  معهد الدراسات والبحوث والحظارات الشرقية INALCO. 
وعلى صعيد
 البحث العلمي  في مجال المجتمعات الاسلامية في  أفغانستان والباكستان عملت   في مركز الدراسات والبحوث الدولية في باريس !!!
ونشطت على الساحات الدولية بصورة عامة والفرنسية بشكل خاص في تبيان طبيعة  العلاقات  السنية الشيعية في الباكستان وافغانستان وعلاقتها بصراعات الأقطاب الإقليمية المحيطية بهاتين الدولتين وسلطت الاضواء  على عمليات الإبادة الممنهجة التي تتعرض  لها الجماعات  الشيعية في الباكستان بسبب التطرّف الديني. 
لها بحوث منشورة في مجلة الدراسات حول الشرق الأوسط والمجال  التركي الإيراني CEMOTI ومساهمات في مؤتمرات عالمية ووجود فاعل في الدوائر الثقافية والإعلامية الفرنسية. في مقابلة اجرتها معها مجلة le point الفرنسية عام ٢٠١١ حول التدخل الامريكي في افغانسان وصفتها (كافضل عارفة بقضايا افغانسان وشرائحها  السياسية) 
زارت النجف مرات عدة بدعوات من مؤسسة الكلمة  للحوار والتعاون  والتقت مع الشخصيات الدينية كسماحة المرجع الديني السيد محمد سعيد الحكيم وسماحة الشيخ بشير النجفي وشخصيات أكاديمية ومدنية  وساهمت في  مشروع كرسي اليونسكو لجامعة الكوفة وحاضرت في كليات الآداب والتربية الاساسية والقانون والسياسة في جامعة الكوفة كما حاضرت في  مؤسسة اليتيم الخيرية والمكتبة الأدبية ومؤسسة المرأة العراقية في النجف .

محرر الموقع : 2017 - 11 - 04