التعليم النيابية تحذر من تأخير دفع أجور دراسات الطلبة في الجامعات الاجنبية
    

رأت عضو لجنة التعليم النيابية بيريوان خيلاني،اليوم الثلاثاء، ان تأخير دفع اجور دراسات الطلبة للجامعات الاجنبية سيؤثر سلبا على نسبة قبول الطلبة في تلك الجامعات في الاعوام المقبلة . 

وقالت خيلاني  انا كعضوة في اللجنة التقيت بالطلبة في بريطانيا وكان وضعهم لا يفرح " ، مشيرة الى ان " المشكلة الاساسية لدى الطلبة هي الرواتب ، والتي ستؤثر سلبا على الطلبة والموظفين وهم يعتاشون على هذا الراتب " .

واضاف ان " المشكلة الاخرى التي طرحت من قبل الملحق الثقافي هو تأخير دفع اجور الدراسات الطلبة ، مما يسبب عدم الثقة بين الملحقية الثقافية والجامعات الاجنبية ، وهذا سيؤثر ايضا على نسبة قبول الطلبة في الاعوام المقبلة ، وبالتالي سنخسر الاموال التي صرفت على الطلبة ، وسنخسر الطلبة الذين سيبحثون عن عمل في سبيل عدم العودة فيجب حل هذه المشكلة بأسرع ما يمكن " .

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعلنت في بيان لها تخفيض المبالغ المخصصة للطلبة الدراسين في الخارج لعام 2015 من {401} مليار دينار الى {271} مليار دينار ، اي انخفضت نسبة التخصيص الى {33%} ، على الرغم من الزيادة الحاصلة في الدفعات الدراسية وبمختلف التخصصات العلمية والانسانية .

يذكر ان المرجعية الدينية العليا قد انتقدت في الـ27 من شهر شباط الماضي على لسان ممثلها المرجعية السيد أحمد الصافي خلال خطبة الجمعة تخفيض وزارة التعليم العالي والبحث العلمي رواتب الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج ، وطالب بتخفيض مصروفاتها {غير المهمة}.
محرر الموقع : 2015 - 07 - 07