المسرحيون العراقيون في هولندا يحتفون بزميلهم المبدع أحمد الشرجي في بيتهم العراقي في لاهاي -تقرير مصور -
    

 

شهدت قاعت جمعية البيت العراقي في دنهاخ عشية السبت الماضي احتفاليةمسرحية تخللتها العديد من الفقرات ذات الصلة بالفن المسرحي العراقي والعربي والعالمي . الاحتفالية كانت , قد دعت اليها جمعية البيت العراقي بالتعاون مع رابطة بابل للكتاب الفنانين الديمقراطيين في هولندا... لمناسبة صدور المنجز الابداعي الجديد للفنان ( احمد شرجي ) الموسوم ( المسرح العربي من الاستعارة الى التقليد ) . شهدت الاحتفالية حضورا لافتا جدا للفنانين والادباء والكتاب والصحفيين العراقيين في المهجر الهولندي ... في مقدمة الاحتفالية وجه السيد رئيس الهيئة الادارية لجمعية البيت العراقي في لاهاي / دنهاخ , كلمة ترحيبية بالحضور الكريم من سيدات وسادة, والسيد المحتفى به الأستاذ أحمد شرجي ... وجدد استعداد جمعية البيت العراقي واستمرارها في الدعم المتواصل للمبدع العراقي في هولندا و المهجر , بكل ما توفرت عليه الجمعية من امكانيات , هذا وكان رئيس الجمعية قد اعرب عن غبطته وسعادته وهو يتأمل قافلة الابداع العراقي في ألقها وزهوها هذا العام حيث تصدره المبدع جاسم المطير في منجزه الروائي ( شضايا في عيون بغداد) و (رواية القوقوص) واعقبه المبدع د. ذياب الطائي في ثالوثه الاعلامي (صحافة البصرة , التظليل الاعلامي , الصحافة اليسارية ) وديوان السلام المموسق ( البوم الفنانة بيدر البصري ) والبوم الفنانة الواعدة نادين أمير ( متى تعودون يا احبابي اليه ) مرورا بديوان المبدع سيروان ياملكي الشعري الثاني ( لم يبق وقت للحب )والشاعر المبدع عدنان الصائغ و ايضا أمسية ( الهندسة المستدامة ) للمهندس الدكتور حامد مهدي صالح , وفي ختام حديثه تمنى السيد عبد الرزاق الحكيم رئيس الهيئة الادارية لجمعية البيت العراقي , تمنى على المبدعيين العراقيين المزيد من العطاء انتصارا للوعي العراقي وتاسيسا لثقافة عراقية جديدة تقوم على العديد من المستويات كالاصالة والتنوع والتفاعل مع الثقافات الاخرى , ثم ترك الحديث لأدارة الأمسية والأحتافئية , للدكتور سلام الاعرجي الذي اثنى بدوره على منجز المبدع ( احمد شرجي ) قائلا : بسبب تفوقه في معهد الفنون الجميلة ... قبل الشرجي في الصف الثاني في كلية الفنون الجميلة بغداد ... عشق الشرجي فن التمثيل الذي تعلمه على يد رواد المسرح العراقي ومن تلاهم في الخبرة والمعرفة وتعرف الى الفنان المبدع صلاح القصب وراح يواضب على حضور تمارينه المسرحية ... تدريبات القصب المسرحية وطروحاته النظرية دفعت الشرجي للبحث في تقنيات الممثل وأليات اشتغاله على الشخصية على وفق متفاعل مع العديد من المفاهيم النظرية , كريك , أبيا , ستانسلافسكي , برشت , مسارح الفرجة العربية , معززا بحثه التقني والنظري بتجربته مع المخرجين المسرحيين الهولنديين والمغاربة العرب ... احمد شرجي لم يتوقف عند حدود المسرح بل كان فارسا من فرسان الدراما التلفازية العراقية .

جمهور الشرجي يلتقيه اليوم بذات الحب والفرح يوم التقاه وهو يوشح قلادة العنقاء الرحال للابداع قبيل شهور قليلة خلت ... رحبو معي بالفنان احمد شرجي كاتبا مبدعا هذه المرة ... وما ان احتل احمد شرجي مكانه الى جانب الدكتور الاعرجي حتى نادى الاعرجي على البروفسير الدكتور تيسير الآلوسي للحديث عن تجربة الشرجي ومنجزه الابداعي ... جدير بالذكر ان البروفسير الآلوسي كان قدم لكتاب الشرجي الموسوم (المسرح العربي من الاستعارة الى التقليد ) ... الدكتور الآلوسي تحدث عن منجز الشرجي قائلا : ان المسرح قيمة جمالية سامية في مسيرة الابداع الانساني , ولد تعبيرا عن مجتمع المدينة الذي احتضن الصراع محركا لخطوات تقدمه الى أمام , ولأن التعبير الانساني يبقى مرتبطا جينيا بمنتجه وتجسيدا لبصمته الخاصة, يبدو هذا التعبير أنعكاسا حقيقيا لشخصية بهوية ملموسة وكلما التصق هذا التعبير بهويته المخصوصة اتسع بميدان أنسانيته أوعالميته .ان عالمية العمل المسرحي تاتي من مصداقية الانتماء المحلي وتجلي المخصوص فيه ومن هنا فان التجربة المسرحية بقدر ما تحكي التجسيد الحي للشخصية الوطنية او القومية اوبكلمة اخرى المحلية وبصمتها الخاصة بذات القدر ستكون انسانية الانتشار عالمية التفاعل وفي ضوء ذلك يكون المؤمل في بحث اي ناقد او دارس ان يتبين الملامح الجمالية المضمونية لتجربة مسرحية وما تمتلكه من عطاء او أضافة لمسيرة الابداع المسرحي انسانيا امميا ... , وبعد حديث الدكتور الآلوسي الموجز والمكثف ,طلب الدكتور الاعرجي مدير الندوةمن المحتفى به الفنان احمد شرجي ... الحديث عن منجزه الابداعي , حيث اثار في حديثه الموجز, العديد من الاسئلة ذات العلاقة بآليات الفكر العربي الموروثة منها والمعاصرة الحداثوية والتقليدية وكان المسرح بوابته الواسعة ومنفذه المطل على عوالم المسكوت عنه والمزيف والمحرف والمشوه , المحلل والمحرم في الفكر العربي والوطني وعلاقته بمناطق الابداع السلبية منها والايجابية وتراكمية ذالك الابداع وعلاقته بالهوية الثقافية وميكانزمات تاصيل اوتسطيح تلك الهوية وكان المسرح تقنيا ودراميا نظريا وعمليا عينته التطبيقية . وفي ختام حديثه – احمد شرجي – اكد الدكتور الاعرجي ان ثمة العديد من الاسئلة الاشكالوية اثارها احمد الشرجي في منجزه الابداعي الذي بين ايدينا لذلك اشارك زميلي البروفسير الدكتور تيسير الآلوسي فيما ذهب اليه في مقدمته عن الكتاب ان الكتاب سيفتح شهية النقاد والباحثين في اقتحام هذه المنطقة البحثية من جديد , نعم ...و الحديث للاعرجي ...ان احمد شرجي... وضعنا ازاء تساؤلاته الاشكالوية , الاسلام والمسرح , الاسلام والفن , الدين والجسد , تاصيل الهوية او البحث عن اصالتها , مسرح الصورة او مسرح الكادر .

ثم قال الأعرجي ... ايها الصديقات والاصدقاء باسمكم جميعا ادعو الفنان المبدع احمد شرجي للتوقيع على النسخة الاولى من منجزه الابداعي .... وما ان وشم الشرجي نسخته الاولى من منجزه ببصمته الشخصية حتى ذهب الجميع الى استراحة قصيرة بعد عاصفة من التصفيق .

و بعد الاستراحة لشرب القهوة والشاي والحلويات ... شهدت الامسية مداخلات وتعقيبات وحوارات مسرحية حادة وجادة ومثمرة جدا ولاهميتها نعد القارىء الكريم باننا سندونها كما وردت في مقولة ثانية تحت عنوان هوامش امسية قافلة الابداع المسرحي في هولندا . جدير بالذكر ان تسلسل المداخلات كان على الوفق الآتي : فارس الماشطة (مخرج مسرحي ) , صالح حسن (ممثل ومخرج مسرحي ) , الفنان المخرج الرائد المسرحي هادي الخزاعي , الدكتور ذياب الطائي ( فلسفة اعلام وصحافة ) , الاستاذ كريم الحمداني ( اعلامي وناشط سياسي ) , الفنان سعد عزيز دحام ( ممثل مسرحي وشاعر ) , الفنان التشكيلي الكاتب محمود محمد عثمان , الفنان فيصل فايق صبري ( ممثل مسرحي / طالب ماجستير اخراج مسرحي ) , ربيع البدري ( كاتب وناشط في منظمات المجتمع المدني ) , شعلان شريف ( شاعر واعلامي وناقد ) , جليل الحلوائي ( ناشط سياسي ومهتم في شؤون المسرح العراقي ) . الدكتور حميد البصري ( موسيقار وملحن) , فائز فائق صبري ( كاتب سيناريو وصحفي ) , باسمة بغدادي ( صحفية وناشطة في الدفاع عن حقوق المرأة) و عبد الرزاق الحكيم ( صحفي و ناشط في مجال منظمات المجتمع المدني ومهتم في شؤون المسرح ) .

جدير بالذكر ايضا ان كافة المداخلات والحوارات والاسئلة قد تم الاجابة عنها من قبل السادة : احمد شرجي / طالب دكتوراه تمثيل / المغرب العربي . البروفسير الدكتور تيسير الآلوسي / دكتوراه ادب مسرحي / جامعة بغداد , الدكتور سلام الاعرجي / دكتوراه فلسفة فن / جامعة بغداد . وفي ختام الامسية قدمت جمعية البيت العراقي ورابطة بابل للكتاب والفنانيين الديمقراطيين العراقيين في هولندا باقات من الزهور الهولندية الجميلة الى المحتفى به الفنان احمد شرجي وباقة من الزهور للاستاذين الآلوسي والاعرجي .

عبد الرزاق الحكيم

لآهاي/هولندا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 




 

محرر الموقع : 2012 - 10 - 20