التغطية الإعلامية المصوّره لإحياء الليلة الثانية لشهادة أمير المؤمنين (ع) في مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا
    

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا: تواصل مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا ، إحياء الليلة الثانية لذكرى الجرح والشهادة لأمير المؤمنين (ع) ، وبحضور أبناء الجالية العراقية والاسلامية في هولندا .

 


وفي مساء يوم الثلاثاء المصادف 7/7/2015 ، أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في المؤسسة ، مجلسا عزائيا ، تضمن ، تلاوة جزء كامل من القرآن الكريم ، شارك في تلاوته ، كل من الاخ فارس الساعدي والاخ رعد أبو الحَب ، والقارئ الحاج علي الطريحي ،ثم قرئت زيارة الامام علي بن أبي طالب عليهما السلام من قبل الأخ الحاج أبي علي الرماحي .



وقدّم التعازي الاخ الحاج كاظم السعدي ، بأسم مؤسسة الكوثر الثقافية ، الى الامام المهدي (عج) والى المراجع العظام ، والى جميع الاخوة والاخوات الحضور. 
وشارك الشاب حمزي فضل الله ،بكلمة باللغة الهولندية ، تطرق فيها عن الصيام وقراءة القرآن في هذا الشهر الفضيل ، ووجه بعض الاسئلة لابنائنا حول الصيام ولماذا شهر رمضان والطاعة والاستماع الى الوالدين .

 

ثم مجلس العزاء للسيد علي السعبري ، مبتدئا ببعض المسائل الفقهية الخاصة في الشهر الفضيلووجهت له مجموعة من الاسئلة ، بعدها أستهل حديثه ، بقول أمير المؤمنين عليه السلام ،[أَلاَ وَإِنَّ إِمَامَكُمْ قَدِ اِكْتَفَى مِنْ دُنيَاهُ بِطِمرَيْهِ ، أَلاَ وَإِنَّكُمْ لاَ تَقْدِرُونَ عَلَى ذَلِكَ وَلَكِنْ أَعِينُونِي بِوَرَعٍ وَاِجْتِهَادٍ، وَعِفَّةٍ وَسَدَادٍ] ، وذكر من الامور التي جعلت الامام عليه السلام مثالا يقتدى به ومثالا مثيرا للاعجاب ، من صحابة رسول الله (ص) والعلماء والمثقفين ، هو نجاحه في تأسيس الحكم ، وكل من يروم النجاح في حقل من الحقول لا يعدم أن يجد في تراث علي (ع) وسيرته العطرة نموذجا للتمييز والنجاح .
وذكر السعبري ، أن أساس الحكم لامير المؤمنين عليه السلام ،هو على أساس العدل ، والامام القائد المؤتمن ، هو القائد الى الذي يقود الناس الى مرضاة الله سبحانه وتعالى ، والى الجنة ، عكسه تمام القائد الخائن ، يقود الناس الى جهنم والنار .
ثم استعرض بعض الاحداث عن أمير المؤمنين اثناء حكمه ، في رفع الظلم عن المظلومين ، وتطبيق العدالة ، ثم تطرق الى النظام الاقتصادي المتبع لدى الامام عليه السلام .
ثم تطرق الى عهد الامام علي عليه السلام الى مالك الاشتر ، وقال انها دستور في كيفية إدارة الدولة وسياسة الحكومة ومراعاة حقوق الشعب .
حتى ترجمة في عصرنا الحالي الى اللغة الانجليزية ، ووضعت في الامم المتحدة ، هذا لتكون درسا للجميع ، على ان الحق باقي .
وانتقل في حديثه الى الجانب الاخلاقي ، مذكرا الجميع بالنهي عن الاستماع وممارسة الغيبة ، 
وذكر السيد السعبري ، ان من اهم اركان الحكم لدى أمير المؤمنين عليه السلام ، كان يشعر رعيته بالعدل والانصاف ، ثم روى عن أهل الكوفة ، بعض الاحداث والحزن الذي اصابهم لدى فقدانهم أمير المؤمنين عليه السلام ،واستعرض بشكل موجز بعض الوصايا لولديه الحسن والحسين عليهما السلام ،وختم المجلس بقراءة المصيبة .

واليكم التفاصيل


بعدها جاء دور القصائد الرثائية ، حيث شارك الرادود مصطفى الخاقاني بقصيدة رثاء بالمناسبة ، ثم جاء دور الرادود السيد مهدي آل طعمة .



ثم اقيمت صلاة المغرب والعشاء جماعة ، بامامة السيد علي السعبري ، ودعي الجميع الى مـادبة الافطار .
بعد ذلك واصلت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية ، برنامجها ، وقرأ الاخ الحاج الرماحي ، دعاء الافتتاح ، ثم قرأ دعاء رفع المصاحف من قبل الاخ رعد أبو الحَب ، بعد ذلك زيارة الامام الحسين والعباس (ع) من قبل الاخ الحاج أبي حسين الزبيدي .
والعــزاء يستمر في مؤسسة الكوثر الثقافية لغاية يوم غدا الأربعاء ، ثم تواصل برنامجها المعد لغاية آخر يوم من شهر رمضان الكريم .

لمشاهدة جميع الصور يمكنكم الدخول عبر الرابط التالي

أضغط

 

 

محرر الموقع : 2015 - 07 - 08