استنفار تام لمطارات العراق وحضور لافت لزوار أوروبيين، والنقل تضاعف جهودها للأربعینیة
    

أصدرت المنشاة العامة للطيران المدني العراقي، احصائية للحركة الجوية في المطارات العراقية للرحلات القادمة بلغت 296 رحلة لمطارات بغداد، والنجف الاشرف، والبصرة، والناصرية وكان مجموع المسافرين قرابة 59,100 مسافر.

وذكر بيان لاعلام النقل اليوم ان” مطار بغداد الدولي شهد وصول 110 رحلة وعلى متنها 22,000 مسافر”.

واضاف “وبلغ عدد الرحلات الجوية لمطار النجف الاشرف الدولي 160 رحلة وعلى متنها 32,000مسافر، كما شهد مطار البصرة الدولي استقبال 25 رحلة وعلى متنها 5000 وايضا شهد مطار الناصرية الدولي من استقباله رحله واحدة وعلى متنها 100مسافر”.

کما شهد مطار النجف الأشرف الدولي هبوط أكثر من 550 رحلة في الخمسة الأولى من شهر تشرين الأول الجاري.

ونقل بيان لاعلام المطار عن مدير عمليات المطار الكابتن علي خليل قوله “هبطت أكثر من 550 رحلة من تاريخ 1/11/2017 إلى اليوم 5/11/2017 حاملة على متنها أكثر من 150 ألف مسافر قدموا لإداء مراسم زيارة أربعينية الامام الحسين {ع} من مختلف بلدان العالم”.

وأضاف خليل إن “المطار بحلته الجديدة بعد التوسعة التي شهدها قادر على استيعاب هذه الأعداد وأكثر”.

 

حضور لافت لزوار أوروبيين

تشهد مسيرة اربعينية الامام الحسين عليه السلام هذا العام، حضورا متزايدا ولافتاً للزوار القادمين من أوروبا.

وأفادت مواقع إخبارية اليوم، ان” الملايين من زوار اربعينية الامام الحسين عليه السلام يلتحقون بمسيرة الاربعين لتجديد البيعة مع الاهداف السامية للإمام الحسين عليه السلام بالتزامن مع انطلاق اكبر مسيرة في العالم نحو كربلاء المقدسة”.

ويشارك في هذه المسيرة مسلمو العراق وايران بالاضافة الى مسلمين جاؤوا من جميع انحاء العالم حيث يلاحظ بين المشاركين في هذا المسيرة زوار من دول أوروبية ايضاً”.

وذكرت بعض المصادر ان مشاركة زوار من دول أوروبية تزايدت هذا العام مقارنة بالعام السابق رغم القيود التي تفرضها بعض الدول الغربية.

هذا وقال مساعد محافظ خوزستان في جنوب غربي ايران ولي الله حياتي ان 80 الف زائر من مختلف دول العالم عبروا الي العراق عن طريق منفذ الشلامجة الحدودي للمشاركة في زيارة الاربعين .

ونقلت وكالة الجمهورية الاسلامية الايرانية للانباء، عن حياتي القول خلال اجتماع لجنة الاستقبال الشعبي للزوار الاجانب بحضور نائب منظمة تعبئة المستضعفين العميد علي فضلي ان “80 الف زائر اجنبي من 93 دولة في العالم دخلوا لحد الان العراق عبر هذا المنفذ للمشاركة في مسيرة اربعينية الامام الحسين”.

واضاف ان “اعداد البنى التحتية اللازمة في منفذ الشلامجة قد سهل عملية العبور مما ادى الى المزيد من ارتياح الزوار الاجانب مقارنة بالعام الماضي”.

النقل الخاص تضاعف اعداد مركباتها لاستيعاب زخم قطع الحيدرية

ضاعفت الشركة العامة لإدارة النقل الخاص، أعداد مركباتها لاستيعاب الزخم الحاصل في قطع الحيدرية بعد اقتراب ايام الذروة التي ستشهد دخول ملايين الزائرين الى مدينة كربلاء المقدسة.

وقال مدير عام الشركة قيس الميالي اليوم ” اننا نراقب انسيابية تدفق الوافدين صوب مدينة كربلاء المقدسة وقد لاحظنا زخما كبيرا على قطع الحيدرية ، مما دعانا الى مضاعفة اعداد المركبات في هذا القطع”.

واكد الميالي ان ” مفارز الشركة المنتشرة على محاور كربلاء واستجابة لتوجيهاتها بتنظيم عال وسرعة كبيرة ” ، مضيفا ان ” من الأمور الضرورية التي أولتها إدارة الشركة الاهتمام أثناء مواسم الزيارات تجنبا لحدوث اختناقات مرورية او تكدس للزائرين”.

ومن جهته قال معاون مدير عام الشركة العامة للنقل البري عماد عبد الرزاق الاسدي ، ان اسطول الشركة من مختلف الشاحنات والبالغ عددها اكثر من 300 شاحنة ستتمركز على محور طويريج – الحلة وستقوم بواجبها الخدمي في نقل الزائرين هناك.

ونقل بيان لاعلام وزارة النقل اليوم عن الاسدي القول ان “خطة النقل هذا العام اعتمدت على سد النقص الحاصل في اعداد الحافلات والمكمل في اي محور يكون فيه هناك ازدحامات لإعداد الزائرين”.

واشاد بـ ” دور اسطول الوزارة المشارك في غرفة عمليات الوزارة عبر التعاون والتنسيق المشترك فيما بينها والتوجيهات المباشرة من قبل وزير النقل كاظم فنجان الحمامي على سير تلك الخطة الخدمة لنقل الزائرين على مختلف محاور مدينة كربلاء المقدسة والتي لها الاثر في انسيابية عملية نقلهم”.

السكك الحديد تعلن نقل قرابة 175 الف زائر الى كربلاء

اعلنت الشركة العامة لسكك حديد العراق ، اليوم الاحد ، نقل قرابة 175 الف زائري الى مدينة كربلاء المقدسة خلال اليومين الماضيين عبر قطارات Dmu الحديثة.

وقال مدير عام الشركة سلام جبر اليوم ان ” الشركة استنفرت جمع جهودها لنقل الزائرين عبر المحاور الأربعة المخصصة للنقل وهي {بغداد-كربلاء} {بصرة – كربلاء} {ديوانية- كربلاء} {ناصرية-كربلاء} “.

واضاف ان ” الشركة قامت بزج العربات الفرنسية ايضا لنقل الزائرين وسحب الزخم من الشوارع الرئيسة المؤدية الى مدينة كربلاء المقدسة”.

ايران تخصص 2300 مركز اسعاف وطوارئ ومروحيات

اعلن مسؤول منظمة الطوارئ في ايران بير حسين كوليوند انه تم اتخاذ التدابير اللازمة لتخصيص 2300 مركز اسعاف و33 مروحية اغاثة بهدف تغطية مراسم اربعينية الامام الحسين من الناحية الصحية والعلاجية .

وأشار كوليوند في تصريح الى ان” نشاط الطوارئ سيكون في سبعة محاور رئيسية على راسها نشر ثقافة الاربعين والتي تعد القاسم المشترك لمنتسبي الطوارئ والاطباء والمتخصصين والناس”.

واوضح ان” المحور الثاني هو اقرار الامن والنظام والذي تجسد في اجراء مناورات وتشكيل فرق الرد السريع”.

وافاد بان” المحور الثالث هو رعاية تقاليد وقيم الشعب العراقي وقد جرى في هذا المجال التوصل الى اتفاقيات جيدة مع الجانب العراقي وابرام مذكرة تفاهم في هذا الاطار”.

واكد ان” من المحاور الاخرى تسهيل مراسم احياء اربعينية الامام الحسين عليه السلام عبر تخصيص 2300 مركز اسعاف و33 مروحية اغاثة بهدف لتغطية مراسم اربعينية الامام الحسين من الناحية الصحية والعلاجية”.

موكب “صامت” يشارك في زيارة الاربعين

بصمت منقطع النظير يلبون احتياجات الزائرين الذين يفدون على موكبهم، دون اي كلمات او صوت يصدر عنهم، اجتمع هذا بين الثمانين والمائة شخص منهم وسط مدينة كربلاء المقدسة للمشاركة من خلال موكب خاص بهم في زيارة الاربعين بالإيماء وحركات اليد دون ان ينبس احدهم ببت شفة يتواصلون فيما بينهم وبشكل سلس ولافت يثير استغراب كل من يمر بهم، والاكثر غرابة في بادئ الامر انهم لا يجيبون على اسئلة احد او يبادرون لكلام غيره، حتى يدرك المقابل انهم صم بكم من ذوي الاحتياجات الخاصة.

موكب خدام الحسين عليه السلام، الذي اتخذ من احدى نواصي مدينة كربلاء المقدسة مقرا له، اسسه مجموعة من ذوي الاحتياجات الخاصة {الصم والبكم} للمشاركة أسوة بأهالي المدينة في خدمة الزائرين.

وذكر الحاج رزاق عواد الزيادي احد اعضاء الموكب والترجمان الخاص به في حديث صحفي، ان “هذا الموكب مستمر طيلة ايام الزيارة وبدايتها عند السادسة صباحا نقوم بتقديم وجبة الفطور وبعض المشروبات الساخنة وكذلك تقديم الوجبات الرئيسية للزائرين”.

ويضيف، “يقوم كل فرد منهم بواجبه دون اي مشكلة فالجميع يدرك ما عليه من مسؤولية كونهم تمرسوا في هذه الخدمة منذ اكثر من عشرة سنوات”.

کذلک أعلن محافظ واسط، محمود عبد الرضا طلال، اليوم تحديد السرعة الخاصة بالعجلات والمركبات الناقلة لزائري أربعينية الامام الحسين {ع} داخل حدود المحافظة بـ80 كم.

وقال ملا طلال في بيان صحفي اليوم إن “محافظة واسط ومن خلال حرصها على سلامة زائري الامام الحسين حددت سرعة المركبات والعجلات الناقلة للزائرين بـ 80 كم ضمن حدود المحافظة”.

وأضاف ان “محافظة واسط تمر عبرها الالاف المركبات فضلا عن الوافدين الإيرانيين والذي من المرجح ان يصل عددهم الى 3 مليون وافد عبر منفذ زرباطية”، مبينا ان “كل هذه عوامل تطلبت تحديد سرع المركبات حفاظاً على حياة الزائرين من الحوادث”.

محرر الموقع : 2017 - 11 - 07