الجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية تدعو مجلس النواب العراقي الى التريث في تبنّي تعديلات قانون الاحوال الشّخصية
    
دعت عضوة الهيئة الادارية للجمعية العراقية لحقوق الانسان في الولايات المتحدة الامريكية السيدة سميرة كوري اعضاء مجلس النواب العراقي الموقر الى التريث في تبنّي التعديلات المقترحة في قانون الأحوال الشّخصية، خاصَّةً ما يتعلّق بزواج القاصرات.
وفيما يلي نص البيان:
 
يحاول العراق بمختلف مؤسّساتهِ الدستورية ومنظَّماته المدنيَّة منذ صدور القرار الاممي ( 1325 ) الخاص بحماية المرأة الى تكريس حقوقِها في المجتمع لتمكينها من دورها الأساسي والطبيعي في الحياة العامة للمساهمة جنباً الى جنب الرجل في بناء الأُسرة والمجتمع والوطن.
 
وفي هذه المرحلة الحرجة التي تمر بها البلاد من تحديات مختلفة صوَّت مجلس النوّاب من حيث المبدأ في 31/تشرين الاول/2017 على مشروع التعديلات المقترحة على قانون الأحوال الشخصية المرقم " 188 لسنة 1959 ".
 
ان هذه التعديلات مخالفة للاتفاقيَّات والأَعراف الدوليَّة لا سيَّما إِتفاقيَّة حقوق الطفل التي تنص في المادة الاولى على اعتبار زواج من هم دون سن (18) عاما ً زواجا ً مخالفا ً ومناهضا ً للاتفاقيات لكونها تصادر حرية وكرامة واختيار القاصر ذات التسعة اعوام، الى جانب الاضرار الصحية التي تتعرض لها المرأَة بهذا العمر اثناء الحمل والولادة الامر الذي يتقاطع مع مبادئ حقوق الانسان.
 
تاسيساً على ذلك فانَّنا ندعو مجلس النواب الموقر الى التريث في تبنّي هذه التعديلات وإفساح المجال لنقاشات وحوارات اوسع تساهم فيها مختلف الجهات القانونية والمدنية والاجتماعيّة من اجل الوصول الى صِيَغ اكثر مقبولية تصب في خدمة المجتمع وتحديداً المرأَة مع مراعاة التعدديّة الدينية والمذهبيّة المتعايشة في العراق.
محرر الموقع : 2017 - 11 - 10