صحيفة تكشف "مفاجأة ثقيلة" وشروطا جديدة وضعت على زيارة البارزاني لبغداد
    


كشفت صحيفة "الأخبار" اللبنانية، السبت، عن "شروط جديدة" وضعتها الحكومة العراقية على الزيارة التي ينوي رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني إجراءها إلى بغداد، مشيرة إلى أن طائرته تنتظر "ضوءا أخضر" للإقلاع، فيما تحدثت عن "مفاجأة من العيار الثقيل" ستحدث خلال اليومين المقبلين.

وقالت الصحيفة نقلا عن مصدر حكومي وآخر كردي، إن "العاصمة العراقية تنتظر زيارة أو زيارات من نوع آخر، خلال هذا الأسبوع، لكنها مرهونة بضوء أخضر من رئيس الحكومة حيدر العبادي"، مشيرة إلى أن زيارة رئيس حكومة إقليم كردستان نيجرفان البارزاني قائمة، لكن طائرته "تنتظر موافقة العبادي للإقلاع".

 

وأضافت أن "البارزاني أبلغ بعض الكتل السياسية الكردية بأن ملفات كركوك والمناطق المتنازع عليها ورواتب البيشمركة والموظفين الأكراد، فضلاً عن الموازنة التي أخذت موقعاً متقدماً في الأزمة، خلال الأيام الماضية، ستكون في صدارة الملفات التي سيبحثها مع المسؤولين في بغداد".

وأشارت الصحيفة إلى أن "بغداد وضعت شروطا جديدة غير مُعلنة على زيارته، أبرزها أن يحظى الوفد الذي سيترأسه بمقبولية من جميع الأطراف الكردية، وأن يقدم ضمانات لبغداد تتعلق بوحدة العراق وسيادته"، لافتة إلى "رفض العبادي استدراج قضية الحوار مع أربيل وتحويلها إلى صفقة سياسية، سواء أكان ذلك بضغط وتدخل خارجي أم داخلي، في إشارة ضمنية إلى طلب البارزاني ونائبه قوباد الطالباني من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، التوسط".

ونقلت الصحيفة عن المصدر الحكومي قوله ردا على سؤال بشأن مصير المفاوضات العسكرية والسياسية بين بغداد وأربيل، إن "نصراً ومفاجأة من العيار الثقيل سيحدثان خلال اليومين المقبلين»، مبينا أن "المفاجأة تخص الأزمة (بين أربيل وبغداد)، وهي إيجابية لنا"

محرر الموقع : 2017 - 11 - 11