شركات النفط العالمية تتزعزع ثقتها بحكومة أربيل بسبب التوترات التي يثيرها الانفصاليون
    

كشف تقرير لصحيفة بلومبرغ البريطانية، الأحد، أن حكومة اقليم شمال العراق سلمت قبل ثلاثة ايام ما يقرب من 80 مليون دولار لمنتجي النفط الاجانب لكن المدفوعات المستقبلية للاقليم قد تكون في خطر بسبب التوترات التي يثيرها الانفصاليون مع الحكومة المركزية في بغداد.

 وذكر التقرير الذي ترجمته وكالة /المعلومة/ أن “شركات غلف جي ستون بتروليوم المحدودة وشركة جينل اينرجي وشركة دي ان او النرويجية وشركة شماران افادت بتسلمها يومي الخميس والجمعة الماضيين مدفوعات بيع النفط الخام لشهري تموز وآب الماضيين من حكومة أربيل”.

 وقال المحلل في شركة آر بي ستون المحدودة آل ستانتون إن “التوترات السياسية بعد استفتاء انفصال المنطقة يوم 25 ايلول الماضي عطلت تدفقات النفط الخام، مما يعني ان كل العيون ستكون على دفعات لشهر تشرين الاول والثاني”.

 

واضاف أن “الاستفتاء افسد المياه وان القضية هي اننا قد عدنا الى الوراء خمسة اعوام حيث كان هناك قلق بشأن مدفوعات النفط الخام”.

 وتابع أن “المنتجين الاجانب عانوا من المدفوعات غير النظامية عندما هبطت اسعار النفط واستنزفت موارد كردستان، في حين ان ثروات الشركات التي انتعشت بانتعاش اسواق النفط الخام عادت الى خزائن حكومة الاقليم، لكن تعطيل الانتاج حول كركوك سيضعف مالية كردستان حتى مع عدم تأثر الحقول التي تعمل عليها شركات غلف كي ستون و دي ان او وجينل اينرجي وشماران”.

 وكانت صادرات النفط الخام من كردستان الى الموانىء التركية قد انخفضت الشهر الماضي بنسبة 30 بالمائة مع تجفيف شحنات كركوك طبقا لبيانات تتبع الناقلات .

محرر الموقع : 2017 - 11 - 12