الجبوري من الولايات المتحدة: تواجهنا مشكلة حقيقية في المرحلة القادمة تتمثل بشيوع السلاح وعسكرة المجتمع
    

اكد رئيس البرلمان سليم الجبوري، ان العراق تواجهه مشكلة حقيقية في المرحلة القادمة تتمثل بشيوع السلاح وعسكرة المجتمع، فيما اشار الى انه ‏لا يمكن إجراء الانتخابات في وقتها مالم يتم توفير المستلزمات الضرورية.

وقال الجبوري خلال محاضرة القاها بمعهد السلام بالولايات المتحدة ، "اننا بفضل القتال المحترف للقوات العراقية ومعها قوات التحالف بالمشورة والمعلومة وسلاح الجو، نستطيع القول ان داعش انتهى ككيان جغرافي"، مبينا ان "الانتصار العسكري غير كاف لمواجهة الارهاب، بل يجب ان يصحبه انتصار سياسي ينطلق من معالجة الهفوات".

واضاف ان "المرحلة القادمة لقتال داعش ستكون اصعب بكثير ليس على العراقيين، فالعراقيون استطاعوا اكتساب خبرة ميدانية لمواجهة العمليات النوعية المفاجئة، ولكن الصعوبة ستكون على سائر الدول التي تتعرض للهجمات الارهابية التي تستهدف المرافق العامة والمدنيين"، مشيرا الى ان "الخطر سيزداد بشكل اكبر، اذ ان هذا التنظيم اعتمد فكرة الذئاب المنفردة كاستراتيجية قتالية في استهداف المزيد من المدنيين وتحقيق اكبر قدر من العنف ضد الأبرياء كنوع من الضغط على العالم الغربي لإظهار قوة التنظيم ووجوده".

واكد الجبوري "تواجهنا مشكلة حقيقية في المرحلة القادمة تتمثل بشيوع السلاح وعسكره المجتمع بسبب المواجهة التي خاضها العراقيون وشارك فيها المتطوعون المدنيون والفصائل المسلحة والعشائر، حيث انخرط معظم المجتمع العراقي في هذه المواجهة التاريخية"، لافتا الى "اننا اليوم وبعد ان أوشكنا على نهاية المعركة ازاء تحديات ومسؤوليات الزمنا بها الدستور العراقي والتي تتمثل في الحد من السلاح خارج اطار الدولة او دخوله الانتخابات التي يتطلب منها ان تكون ممارسة ديمقراطية ومدنية بشكل لا غبار عليه".

وبين "اننا في الوقت الذي نثمن تضحيات كل المقاتلين فاننا نواجه تحدي تأمين التمويل لهذه الاعداد الكبيرة من المقاتلين ومستلزمات التسليح، اضافة الى مسؤوليتنا في انصاف هذه الفصائل بعد اعلان النصر على داعش".

وبشأن الانتخابات، اوضح الجبوري انه "‏لا يمكن إجراء الانتخابات في وقتها مالم يتم توفير المستلزمات الضرورية لانجاحها مع أننا مع اجرائها في توقيتها الدستوري والقانوني"، مضيفا ان "من أهم هذه المستلزمات هو إعادة النازحين وتحقيق الاستقرار لهم لضمان مشاركة أوسع لمكونات الشعب الذي عانى الكثير وقدم الكثير ويستحق حياة افضل توازي تلك التضحيات".

ويزور رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، الولايات المتحدة الامريكية، حيث التقى بنظيره بول رايان ومسؤولي الادارة الامريكية وبحث معهم الاوضاع في العراق والمنطقة.

محرر الموقع : 2017 - 11 - 17