رئيس كتالونيا المقال يمثل مجددا امام القضاء البلجيكي‎
    

يمثل رئيس اقليم كتالونيا المقال كارليس بوتشيمون واربعة اعضاء آخرين سابقين في سلطته التنفيذية اليوم الاثنين مجددا في بروكسل امام القضاء البلجيكي الذي ينظر في مذكرات توقيف دولية بحقهم اصدرتها اسبانيا بعد اعلانهم استقلال المنطقة في نهاية تشرين الاول الماضي.

وتتزامن الجلسة مع مرحلة قضائية اخرى منتظرة جدا في اسبانيا حيث يفترض ان يعلن القاضي المكلف بالملف ما اذا كان سيفرج او لا بشروط عن عشرة قادة استقلاليين اوقفوا لابقائهم على الاستفتاء الذي حظرته مدريد في الاول من تشرين الاول.

وبحسب "فرانس برس" ستعقد جلسة الاثنين المغلقة في بروكسل اعتبارا من الساعة التاسعة. وسيمثل القادة الكتالونيون الخمسة امام قاضي محكمة البداية الناطقة بالهولندية في بروكسل الذي سيبت في مصيرهم.

وكان رئيس كتالونيا السابق لجأ الى بلجيكا مع اربعة من وزرائه بعد ان وضعت حكومة مدريد، كتالونيا تحت وصايتها على اثر اعلان الاستقلال من جانب واحد في 28 تشرين الاول 2017.

وهو مثل غيره من القياديين الاستقلاليين في كاتالونيا متهم "بالتمرد والانشقاق والاستيلاء على اموال عامة". وبعد فراره وضع باقي اعضاء الحكومة قيد التوقيف الاحتياطي.

غير ان بوتشيمون مرشح للانتخابات الاقليمية في كتالونيا على رأس لائحة ويقول انه في حال فاز فان ذلك يعني اعادته الى منصبه كرئيس شرعيك لحكومة كتالونيا.

من جهة اخرى، في مدريد يصدر القضاء الاسباني قراره بخصوص إطلاق سراح عشرة قادة موقوفين على ذمة التحقيق لدورهم في إعلان الاقليم استقلاله بشكل أحادي قبل عدة أسابيع.

 

محرر الموقع : 2017 - 12 - 04