إقامة معرض للصور الفوتوغرافية عن حضارة العراق في العاصمة السويدية ستوكهولم .. شاهد الصور
    

حت شعار "العراق بلد الحضارات" افتتح في العاصمة السويدية ستوكهولم يوم الأحد الموافق 2015/7/26 المعرض الفوتوغرافي بعنوان للمصور الصحفي العالمي علاء المرجاني الذي نظمته جمعية المصورين العراقيين في السويد، بدعم اتحاد المصورين العرب فرع اوروبا وامريكا، بالتعاون مع كافتيريا روتانا.

في بداية حفل الافتتاح رحب السيد سمير مزبان رئيس الجمعية ورئيس فرع الاتحاد بالسادة الضيوف وتحدث عن أهمية عرض هذا المعرض في الوقت الحاضر عن الاثار العراقية في السويد ليطلع الشعب السويدي والجاليات الأجنبية الاخرى على حضارة وثقافة العراق التي لها دور كبير في خدمة الانسانية، وتحدث عن الأفعال الاجرامية لعصابات داعش التي قامت بهدم وتفجير بعض من هذة الاثار لغرض مسح ثقافة وحضارة العراق من ذاكرة المجتمع.

بعدها عرف الحضور بالسيرة الذاتية للمصور الصحفي علاء المرجان هو مصور صحفي عمل في عدة وكالات صحفية اجنبية من أهمها وكالة الأسوشيتد بريس و وكالة رويتزر مكتب العراق ، وشارك في عدة معارض عالمية وعربية وعراقية وحصل على عدة جوائز وشهادات عالمية ، وهو من محافطة النجف.

وضم المعرض 30 صورة ملونة لعدد من الاثار العراقية في مدينة بابل التاريخية و نبي الله الكفل في مدينة الحلة وكذلك صور عن اثار مدينة الحيرة جنوب بغداد وصور عن مرقد الامام علي في مدينة النجف الأشرف، وصور عن أهوار العراق ، ووجوه من جنوب العراق.

وقد افتتح المعرض الدكتور الفنان التشكيلي والفوتوغرافي فؤاد الطائي الذي أوقد شمعة افتتاح المعرض. وقد اشاد الطائي بالجهد الفني الكبير للمصور المرجاني في إقامة هذا المعرض الوثائقي الرائع ليكون وثيقة مهمة للاجيال العراقية، والى الباحثين في الاثار .

وطلب من الجهات العراقية في السويد بأن يعرض هذا المعرض في عدة مدن سويدية لكي يطلع الشعب السويدي والجاليات الاخرى عن حضارات وثقافة العراق .

وقد اشادت عدد من الشخصيات الثقافية والفنية والصحفية العراقية والسويدية بهذا المعرض والخطوة الجيدة التي أقامتها جمعية المصورين العراقيين في السويد بأقامة هكذا معارض تبرز حضارة وثقافة العراق لكي يطلع عليها أبناء الجالية العراقية والعربية الذين كان ميلادهم في بلاد الغربة.

وقد حضر حفل الافتتاح عدد كبير من أبناء الجالية العراقية والعربية وبعض من منظمات المجتمع المدني العراقي وممثل عن اتحاد الجمعيات الإبداعية العراقية في السويد وعدد من المواطنين السويديين ومن الاعلاميين والصحفيين العرب والأجانب والعراقيين الذين اشادا بهذه المبادرة الجميلة والرائعة أقامتها جمعية المصورين العراقيين في السويد.

 

 

 

كتابة : رغدان الخزعلي

تصوير : حسين جيكور ، علي لطيف ، ديما السعدي

وكالة الصحافة الاوروبية بالعربية

محرر الموقع : 2015 - 07 - 27