العبادي: سنوزع حصة الإقليم في موزانة 2018 على نسبة السكان فيه
    

 كشف رئيس الوزراء حيدر العبادي، ان إقليم كردستان يحصل من وارداته النفطية شهريا على 544 مليار دينار أي مايعادل 80% اكثر من رواتب الموظفين.

وقال العبادي في المؤتمر الصحفي الأسبوعي مساء الثلاثاء، ان “الأرقام التي تعلنها الحكومة الاتحادية رسمية وحقيقية ومنشورة في مواقعها المخصصة، ويطلع مجلس النواب على التقارير الشهرية بكميات النفط المصدرة وكلفة استخراج النفط”.

وأشار الى ان “ارقام النفط في الإقليم عالية جدا، فقط خلال 3 اشهر الأخيرة الإقليم صدر ما قيمته 2 ترليون دينار، وكلفة انتاج النفط بحدود 313 مليار دينار أي ان الإقليم يحصل من وارداته النفطية شهريا بحدود 544 مليار دينار مايعادل80% اكثر من رواتب موظفيه، ما عدى بيع المشتقات النفطية وموارد المنافذ الحدودية”.

وأضاف إن “حسابتنا في الموازنة الاتحادية لعام 2017 حددت نسبة الإقليم 17%، الا انه في موزانة 2018 سيتم توزيع حصة الإقليم على نسبة السكان فيها”، محذرا من “موافقة مجلس النواب على ذلك”.

وأشار ان “البعض يريد ان يرجئ التصويت على الموازنة لكي يفرض نسبة 17% علينا لان له حصة فيها”، داعيا الإقليم الى “التعاون في عدم الاستمرار بهدر الأموال العام”، مؤكدا على “حرص بغداد على إيصال رواتب الموظفين في الإقليم”.

وتابع العبادي ان “القوات الأمنية نجحت في دحر الإرهاب والعمليات العسكرية في القضاء على داعش انتهت، ولكن هناك مضافات للاعداء في الصحراء والمناطق البعيدة والنائية والجهد الأمني والعسكري سيستمر في مطاردتهم لمنع تجمعهم مرة ثانية”.

محرر الموقع : 2018 - 01 - 03