الاحزاب الكردية في كركوك تسعى لخوض الانتخابات البرلمانية بقائمة واحدة
    

كثفت الاحزاب الكردية في محافظة كركوك من مساعيها لتشكيل ائتلاف لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة بشكل موحد.

وعقدت الاحزاب السياسية الكردية اجتماعا في مدينة كركوك للتباحث حول موضوع الانتخابات ومناقشة تشكيل ائتلاف يضم جميع الاحزاب، حيث انتهى الاجتماع دون الوصول الى اتفاق نهائي.

وقال نائب مسؤول المركز الثاني للاتحاد الوطني الكردستاني روند ملا محمود في تصريح صحفي "اننا في الاتحاد الوطني في محافظة كركوك، اقترحنا على جميع الاحزاب الكردستانية تشكيل ائتلاف موحد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة في العراق"، حسب مانقلته الوكالة الوطنية اللعراقية للأنباء.

واضاف أنه "تم عقد اجتماعين، وابدت جميع الاحزاب السياسية استعدادها لتشكيل ائتلاف موحد، كما عبر الحزب الديمقراطي الكردستاني عن استعداده للمشاركة والدخول في الائتلاف"، مبينا أن "الهدف من تشكيل ائتلاف موحد، هو الحفاظ على وحدة الموقف الكردي ومكانته في كركوك".

فيما قال مسؤول الفرع الثالث للحزب الديمقراطي الكردستاني محمد خورشيد "نحن احرص من الجميع على وحدة الصف الكردي، ومن جهتنا ابدينا استعدادنا للمشاركة في تشكيل ائتلاف موحد يضم جميع الاحزاب السياسية الكردستانية لخوض الانتخابات النيابية المقبلة".

واضاف أنه "يتوجب علينا تغليب المصلحة القومية على المصلحة الخاصة في كركوك، وهذا افضل شيء نستطيع تقديمه للمواطنين في المحافظة".

أما مسؤول حركة التغيير في كركوك محمد كولدريي، فقد بين أن حركة التغيير كانت، منذ البداية، مع مشاركة الكرد في كركوك بقائمة موحدة في الانتخابات العراقية، لاننا ننتصر اذا توحدنا، وأن دخول الاحزاب الكردية بأكثر من قائمة لا يخدم المواطنين في المحافظة".

مسؤول العلاقات والانتخابات في الجماعة الاسلامية الكردستانية محمد خليل، قال من جانبه، إنه "يجب الا نضحي بكركوك من اجل اربيل والسليمانية، وطالبنا سابقا في عام 2010 جميع الاحزاب السياسية الكردية بالدخول بقائمة واحدة في الانتخابات، ولكن فشلت جميع المحاولات في آخر يوم، ودخل كل حزب سياسي بقائمة منفردة في الانتخابات".

واكد خليل أن "الحل الوحيد هو المشاركة في الانتخابات بقائمة واحدة في كركوك، وذلك بهدف الحفاظ على مكانة الكرد في المحافظة".

وحددت رئاسة الوزراء يوم الثاني عشر من ايار المقبل موعدا لاجراء انتخابات مجلس النواب العراقي بدورته الرابعة ومجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم، ولكن مجلس النواب لم يحسم موقفه النهائي حول هذا الموعد بسبب الخلافات بين الكتل البرلمانية.

محرر الموقع : 2018 - 01 - 10