وزير الهجرة والمهجرين : الوزارة تؤكد رفض العودة القسرية للأجئين العراقيين في الخارج
    

أكد وزير الهجرة والمهجرين د. جاسم محمد الجاف ان "  سياسة الحكومة واضحة وثابتة  فيما يخص ملف اعادة  طالبي اللجوء  من الخارج  والتاكيد على اهمية تشجيع  العودة الطوعية  لطالبي اللجوء في الخارج  ورفض العودة القسرية من تلك الدول .

 

جاء ذلك خلال استقباله رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية (iom)  في العراق السيد جيرارد ويت والوفد المرافق له في مقر الوزارة اليوم .

 

وقال الوزير خلال اللقاء   ان " الوزارة مستمرة  بالتنسيق مع كافة الدول الاوربية ومن خلال منظمات الامم المتحدة لغرض اعادة العراقيين الراغبين بالعودة الى البلاد  طوعيا  ورفض  اعادتهم قسريا ، مشيرا ان هذا الملف يعد من اهم الملفات المعقدة التي تعمل عليها الوزارة   ، مشددا على اهمية مراعاة الجانب الانساني والاجتماعي لهم ".

 

وعن اوضاع النازحين اوضح الجاف ان"  الوزارة  تتطلع الى دور منظمة الهجرة الدولية   (iom)  للتركيز ضمن برامجها الانسانية  لهذا العام  على عودة   النازحين  الى مناطقهم المحررة  .

 

بدوره  اكد رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية السيد جيرارد ويت ان المنظمة ستعمل  على دعم المشاريع المشتركة بين الوزارة والمنظمة في الفترة المقبلة لغرض توفير المستلزمات الضرورية  للعوائل النازحة  وانهاء ملف النازحين  والعمل على ملف اعادتهم الى مناطقهم الاصلية   .

 

مستدركاً بالقول ان  المنظمة  ستبحث  الية التنسيق مع دول الاتحاد الاوربي والدول الشريكة بالعمل على تجشيع العودة  الطوعية للعراقيين الراغبين بالعودة  وبالتنسيق مع الحكومة العراقية والوزارة  .

محرر الموقع : 2018 - 01 - 11