باريس ولندن توقعان اليوم اتفاق تعاون لمواجهة تدفق اللاجئين
    

 

يوقع وزيرا الداخلية الفرنسي والبريطاني اليوم الخميس اتفاقا جديدا لمواجهة تدفق المهاجرين في كاليه شمال فرنسا في ما يعكس أزمة في هذا المجال مدرجة على جدول أعمال الوزير الفرنسي خلال زيارة لبرلين.

وأعلنت وزارة الداخلية الفرنسية أن وزيري الداخلية الفرنسي والبريطاني برناء كازنوف وتيريزا ماي سيوقعان اليوم الخميس اتفاقا حول إدارة اللاجئين الذين يتجمعون في كاليه شمال فرنسا يتعلق بالأمن ومكافحة شبكات المهربين والمساعدة الإنسانية.

وأوضحت الوزارة في بيان أن الاتفاق يتضمن شقا "يعزز الالتزام المشترك بأمن الموقع ومكافحة الشبكات الإجرامية للمهربين وتهريب البشر والهجرة السرية، بشكل مشترك وبتصميم.

وتابعت أن الاتفاق سينص أيضا على إجراءات تعزز الطواقم البشرية في المكان بالتعاون مع الجمعيات وأعضاء المجالس البلدية وخصوصا لحماية الأشخاص الأكثر ضعفا.

وكانت بريطانيا تعهدت مطلع آب/أغسطس دفع مبلغ إضافي هو عشرة ملايين يورو للصندوق الذي أنشئ في أيلول/سبتمبر2014 لضمان أمن مرفأ كاليه وحدد رأسماله بـ15 مليون يورو على مدى ثلاث سنوات.

ويزور وزيرا الداخلية موقع يوروتانل أي النفق تحت المانش حيث تم تعزيز الإجراءات الأمنية لردع المهاجرين الذي يحاولون الوصول إلى بريطانيا. 

وقالت الشركة المشغلة للنفق إن عدد محاولات التسلل إلى النفق انخفض بشكل كبير في الليالي الأخيرة وراوح بين مئة ومئتين في المعدل بعدما وصل إلى 1700 في الثالث من آب/أغسطس.

ويتدفق مئات المهاجرين إلى كاليه على أمل إيجاد طريقة للعبور إلى بريطانيا إما على متن عبارات في المرفأ أو في القطارات التي تقوم برحلات مكوكية باتجاه فولكستون، وفي أغلب الأحيان بمساعدة مهربين.

ولقي عدد من المهاجرين بين تسعة و12 حسب المصادر مصرعهم منذ بداية الصيف وهم يحاولون تسلق شاحنة أو قطار.

وأوقف ستة مهربين الأسبوع الماضي لتورطهم في تهريب مواطنين ألبان إلى بريطانيا على متن شاحنات.

يورو برس عربية 

محرر الموقع : 2015 - 08 - 19