البياتي: الكرد والسنة يعملون على تأجيل الانتخابات بالتصويت السري داخل البرلمان
    

أكد عباس البياتي النائب عن ائتلاف دولة القانون المقرب من رئيس الوزراء حيدر العبادي, أن هناك حملة لجمع التواقيع من قبل نواب اتحاد القوى العراقية وبعض النواب الاكراد لتأجيل الانتخابات بالتصويت السري داخل مجلس النواب، فيما شدد على ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها الدستوري لأن تأخيرها يعد خرقا دستوريا واضحا". 

 

ونقلت صحيفة الصباح عن النائب عن البياتي قوله، اليوم الاربعاء، إن "اتحاد القوى عمل على جمع تواقيع من أجل جعل التصويت على تاريخ إجراء الانتخابات سريا من خلال الصناديق وليس علنيا برفع الايدي وذلك لأن بعض الكتل تحرج من التصويت العلني"، مبينا أن "كتلته متمسكة بإجراء الانتخابات في الموعد المحدد لها في أيار المقبل سواء كان التصويت على موعد الانتخابات سريا أو علنيا".

وأضاف البياتي  ان "حظوظ التأجيل والتمسك بموعد الانتخابات مازالت غير معروفة، بسبب أن بعض الكتل لا تريد أن تصرح بآرائها خشية الوضع الجماهيري والشعبي،  بينما تحويل التصويت الى سري سيعطي النائب فرصة أكبر للتعبير عن رأيه بطلاقة وفق ما يعتقد". 

وأوضح أن "بوصلة الانتخابات داخل البرلمان تشير الى أن هناك بعض الكتل تريد أن تؤجل الانتخابات الى وقت آخر لعدم وجود تحالفات مدروسة وحتى الآن لم تأخذ صيغتها النهائية"، لافتاً الى أن "هذه الدلالات تشير الى أن هناك من يريد أن يؤجل الانتخابات ولو لأشهر".

وأوضح أن "حظوظ اجراء الانتخابات او تأجيلها ما زالت متساوية، وهناك من يرى إعطاء وقت كاف لبناء تحالفات أقوى وأكثر رصانة وتهيئة الاجواء وعودة النازحين، والبعض الآخر يشير الى التمسك بالاستحقاق الانتخابي والمواقيت الدستورية وهو دليل على توازي الآراء داخل قبة البرلمان بين مطالب بالتأجيل ومطالب بإجراء الانتخابات في موعدها المقرر". 

وبين أن "كتلته مع إجراء الانتخابات في موعدها ومن الممكن التوافق مع المفوضية وإجراء الانتخابات على دفعات ليست بعيدة ولمدة اسبوع او اسبوعين حتى نستطيع أن نؤمن الكادر الوظيفي والامني الذي يستطيع أن يطمئن الكتل الاخرى على أصواتها وليس بالضرورة أن تجري الانتخابات بيوم واحد".

محرر الموقع : 2018 - 01 - 16