الربيع العربي بضاعة عند الطلب، نعيم الهاشمي الخفاجي ‎
    

 

 


 يبقى الربيع العربي حلقة في مسلسل طويل، يكشف حقيقة تعاون قادة وشعوب العرب مع القوى المستعمرة إليهم، يسخروهم متى شائوا  لتحقيق مصالحهم دون أن يعلموا بذلك، وإن علموا فهم منشغلين بتصفية حساباتهم مع إخوانهم من أبناء شعوبهم، الذين يختلفون معهم بالمذهب والدين والقومية بل وفي القبيلة العشائرية.


ليس جديدا تقوم القوى الاستعمارية بالضحك على العرب، سبق الربيع العربي الذي عاصرناه والذي سوقوه للشعوب العربية عام ٢٠١١ الكثير من عمليات تشبه الربيع، وقعت بحقبات زمنية مختلفة، ومنها ما كان بقديم الزمان.


قبل الحرب العالمية الاولى، بقرن من الزمان، ارسلت دول الاستعمار الغربي بعثات استكشافية إلى ممالك الدولة العثمانية، بحيث أصبح بعض المستشرقين متخصصين في أنساب القبائل العربية، قبل عدة سنوات وقع بيني وبين نساب فاقد الضمير حاول نسب جزأ من أبناء جدنا الأمير محمد العامر الخفاجي إلى تحالفات قبلية صنعتها الدولة العثمانية، هذا النساب الفلتة، ترك أقوال أهلنا واجدادنا وتمسك بكتاب إلى مستشرق ألماني زار العشائر العربية وسجل أسماء التحالفات واعتبرها نسب هههههه.


البريطانيين والبرتغاليين والاسبان والايطالييين دعموا شيوخ قبائل عرب سُنة لإثارة القلاقل  ضد الدولة العثمانية، والعمل على إضعافها، صنعوا لنا الوهابية، ودعموا شيوخ قبائل عربية في ماتعرف اليوم في دول الإمارات والبحرين والكويت واليمن الجنوبي عدن وماحولها ضد الأتراك، مستغلين اضطهاد الأتراك للقبائل العربية والعمل على تتريكهم، وللاسف استغلوا مفتي مكة زعيم العالم العربي  السُني ومفتي العالم السُني من غير الأتراك.


ساهم العرب السُنة في المشرق العربي في إسقاط دولة خلافتهم العثمانية والتي يتباكون عليها اليوم، بعد إسقاط الدولة العثمانية قامت بريطانيا وفرنسا بضرب مفتي مكة الف قندرة وقاموا في احياء الوهابية ودعم عبدالعزيز سعود في إقامة المملكة العربية السعودية.


ماحدث بالحرب العالمية الاولى في المشرق العربي أيضا كان ربيع عربي، نتيجته إسقاط دولة الخلافة العثمانية السنية وتقسم العرب إلى ٢٢ دولة وكل دولة عربية قابلة للانشطار إلى ثلاث وأربع دول ههههههه.


كل شعوب العالم يوجد بينهم اختلاف، بل القرآن الكريم تطرق إلى ذلك بآيات قرانية كثيرة منها،[وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ إِلاّ مَن رّحِمَ رَبّكَ وَلِذَلِكَ خَلَقَهُمْ].


الإختلاف لايعني شحذ السكاكين والسيوف بل الاختلاف يوظب في تعزيز القوة المجتمعية، وليس لتشرذمها مثل ما يحدث في بلاد العرب والمسلمين للأسف.


الفكر الشيعي الموروث عن أئمة ال البيت ع أبناء واحفاد رسول الله ص حتى في أمور التكفير لايعني اباحة دماء الاخرين، بل ومن النعم الكبرى لدى الشيعة، أن الحدود معطلة واعني إقامة الحدود لفتاوى التكفير فهي لاتقام إلا تحت سلطة نبي أو إمام معصوم، وهذا غير موجود حالياً، ولاقيمة إلى أي كلام بكتب الشيعة يكفر الطرف الآخر، لأن إقامة الحدود تبقى معطلة إلى دولة الإمام المهدي، والمهدي يسير بسيرة آبائه واجداده وجده رسول الله ص عندما فتح مكة لم يقتل ولابشر واحد، أما الفكر السني بشكل عام والوهابي بشكل خاص، فهم يحللون سفك دماء حتى السني الذي لايؤمن في عقائد ابن تيمية وابن عبدالوهاب، لذلك انخرطت التيارات الاخوانية الوهابية  في عمل ابشع الجرائم ضد البشرية جميعا، بحجج واهية، لذلك القوى الاستعمارية دعمت  مشروع نشر الوهابية والتكفير، من خلال المملكة العربية السعودية والإمارات وقطر، وقد تجلى ذلك بالربيع العربي عندما تم دعم مشاريع  الإخوان المسلمين المتوهبين وتم إضافة كل عناصر منظمة الإخوان بكل العالم الإسلامي السُني بما فيهم تركيا، وأصبح طيب اردوغان الزعيم الروحي للإخوان المتوهبين بالعالم جميعا، من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي.


دول الغرب تحتضن قيادات وهابية تعارض النظام السعودي، وهؤلاء الكثير منهم ترك فكر التكفير وخاصة القيادات السعودية بشكل خاص، هؤلاء غالبيتهم أبناء قبائل عربية، تحاورت عدة مرات مع الدكتور السعودي المسعري رغم انه كان وهابي تكفيري أصبح الان رجل معتدل يقبل في وجود الأديان والطوائف الاخرى، وهذا بحد ذاته تطور إيجابي.


هرب آلاف السعوديين منهن مئات الفتيات وطلبن لجوء سياسي في كندا واستراليا، توجد معارضات سعودية خليجية كثيرة يقيمون في بريطانيا وأوروبا وأستراليا وأمريكا وكندا، منهم أمراء من عائلة آل سعود نفسها، رفضوا تصرفات النظام السعودي في دعم الوهابية.


الرببع العربي استهدف دول ذات أنظمة جمهورية تُحكم من أنظمة كانت محسوبة على السوفيت وضد دول الاستعمار، وتم منع وقمع  ثورات الربيع في دول الخليج والأردن والمغرب الموالية للغرب، عندما وقعت الأحداث خرج الشعب السعودي بمظاهرات وكتب ناشطون في مواقع التواصل بصفحات عرفت في يوم حُنين.

 شارك الكثير من النشطاء السعوديين في فيسبوك وتويتر، وتم تسمية يوم جمعة الغضب، مثل ماحدث في تونس ومصر وليبيا واليمن وسوريا، لكن بمشاركة غربية تم قمع ثورة الشعب السعودي والشعب البحريني، رغم أن مطالب شعب البحرين كانت ل لا تدعوا لاسقاط الملك وإنما ببقائه وإقامة نظام ملكي دستوري مثل نماذج الحكم الملكي الدستوري في  بريطانيا والدنمارك والسويد.

تم قمع الربيع العربي بدول الخليج، وإذا تحتاج دول الغرب إسقاط أنظمة دول الخليج، باليوم الثاني يعملون ربيع عربي جديد، وتشترك الجماهير، بسبب ظلم الأنظمة العربية الجائرة الظالمة.

في الختام يبقى العرب مضحوك عليهم، وتبقى دول الاستعمار تمرر مشاريعها عليهم بسبب ظلم واجرام الأنظمة العربية القمعية لشعوبها، ولو كان هناك أنظمة عادلة محترمة لما يمكن أن تحدث ثورات، الثورات تحدث بسبب الظلم، تحياتي إلى جميع قراء مقالتي الكرام، ما اكتبه ليس أنني  أفكر بخداع الناس وإنما أكتب مايمليه عليٌ ضميري وخاصة انا اعيش في نهاية حياتي والحياة لم ولن تدوم إلى أحد، كثرت علينا العوارض الصحية،   خالص تحياتي وتقديري.



اخوكم 

نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي 

كاتب وصحفي عراقي مستقل.

16/2/2024

 
 
 
 
محرر الموقع : 2024 - 02 - 16