قبسات من طب الامام موسى الكاظم عليه السلام‎
    

 

Fadhil Sharif <sharif.fadhil@gmail.com>

18:45 (2 uur geleden)
 
 
 
 
 
aan mij
 
 
 
 
د. فاضل حسن شريف
 

1- عن الإمام الكاظم عليه السلام: (ينادي مناد من السماء: اللهم بارك في الخلالين والمتخللين إلى أن قال: والذين يتخللون، فان الخلال نزل به جبرئيل مع اليمين والشهادة من السماء)

2- عن الإمام الكاظم عليه السلام: أكل الاشنان يذيب البدن، والسواك في الخلاء يورث البخر.

3- الإمام الكاظم عليه السلام: كتب إليه أحد أصحابه أنه يشكو البخر، فقال: كلِ التمر البرني.

4- عن الإمام الكاظم عليه السلام: من أراد أن يحمل لحما فليدخل الحمام يوما ويغب يوما، ومن أراد أن يضمر وكان كثير اللَّحم فليدخل كلّ يوم.

5- قال الإمام الكاظم عليه السلام ينصح بالتقليل من تناول الدواء: ليس من دواء إلا وهو يهيج داء، وليس في البدن أنفع من إمساك اليد، إلا عما يحتاج إليه.

6- عن أبي الحسن موسى عليه السلام  قال: لا تمتشط من قيام، فإنه يورث الضعف في القلب، وامتشط وأنت جالس، فإنه يقوي القلب ويمخخ الجلدة.

7- عن الكاظم عليه السلام: (في العسل شفاء من كل داء، من لعق لعقة عسل على الريق يقطع البلغم، ويكسر الصفراء، ويقطع المرة السوداء ويصفي الذهن ويجوّد الحفظ إذا كان مع اللبان الذكر).

8- عن عمار النوفلي عن أبيه قال سمعت أبا الحسن عليه السّلام يقول (المشط يذهب بالوباء وكان لأبي عبد اللَّه عليه السّلام مشط في المسجد يتمشط به إذا فرغ من صلاته).

9- الإمام موسى الكاظم عليه السلام: ما بأس بالماء وهو يدير الطعام في المعدة ويسكن الغضب ويزيد في اللب ويطفئ المرارة.

10- عن الإمام الكاظم عليه السلام (من ترك العشاء نقصت منه قوة ولا تعود إليه)

11- الإمام موسى الكاظم عليه السلام: إن الشعر على الرأس إذا طال ضعف البصر وذهب بضوء نوره، وطمّ الشعر يجلو البصر ويزيد في ضوء نوره. طّم: حلق.

12- حدثنا محمد بن سنان عن الرضا عليه السلام قال سمعت موسى بن جعفر عليهما السلام وقد اشتكى فجاءه المترفعون بالادوية يعنى الاطباء فجعلوا يصفون له العجائب فقال: اين يذهب بكم اقتصروا على سيد هذه الأدوية الاهليلج والرازيانج والسكر في استقبال الصيف ثلاثة أشهر في كل شهر ثلاث مرات وفي استقبال الشتاء ثلاثة أشهر كل شهر ثلاث أيام ثلاث مرات ويجعل موضع الرازيانج مصطكى فلا يمرض إلا مرض الموت.

13- قال الإمام الكاظم عليه السّلام: عليكم بالسمك، فإنّه إن أكلتَه بغير خبز أجزأك، وإن أكلته بخبز أمرأك.

14- قال الامام الكاظم عليه السّلام: مرق لحم البقر مع السُّوَيق الجافّ يذهب بالبرَص.

15- قال الإمام الكاظم عليه السّلام: مَن أكل مرقاً بلحم بقر أذهب الله عنه البرص والجذام.

محرر الموقع : 2024 - 02 - 17