لا بديل عن المنتديات الفكريّة :
    

 

 

 

لنشر ثقافةُ ألفنون لإنقاذ البشر :
بقلم العارف الحكيم ؛ عزيز الخزرجي.
تُشكّل ألفنون : كفن الكتابة و الشِّعر و آلمُوسيقى؛ ألفن آلتشكيلي؛ ألنّحت؛ ألتّمثيل؛ ألزّخرفة آلمعماريّة؛ هندسة ألسّيارات و آلأجهزة و آلأثاث؛ تصميم ألملابس؛ ألدّيكورات و آلنّقوش؛ ألأبواب و آلشّبابيك؛ مداخل و واجهات ألعمارات؛ بناء آلبيوت و المدن؛ تعمير السيارات؛ ألمكياج, و غيرها من آلفنون, مظهراً من مظاهر ألأبداع و ألجّمال و اللطافة لراحة و رفاهية و سعادة ألأنسان و لعلاج الكثير من الأمراض الرّوحيّة و آلنفسية و البدنيّة .. لما لتلك آلفنون و الألوان و آلموسيقى من شحنات  إيجابيّة و طاقة فعّالة و مُؤثّرة بشكلٍ مباشرٍ على سلامة الرّوح و ثقافة و فكر الأنسان, و آلتّنمية على صعيد زيادة الأنتاج  الصناعي و الحيواني و الزّراعي .. و بآلتالي إضفاء ألصّفاء و السّعادة على الحياة, و يتناسب قوّة التأثير و تناغم تلك الطاقة المنبعة من الفنون مع وجودنا المجتمعي بمقدار ألوعي و آلتفاعل و الأندماج مع روح و حقيقة و جماليات الألوان لشفاء الأمراض و آلفنون لشفاء الروح و معاييرها التي تبنّتها المنتديات الفكرية و الثقافية المنتشرة حول العالم منذ عقود !
 
كما سنُجيب و نُناقش السؤآل التأريخي الذي طالما كان أستاذي (عبد الخالق الركابي) يطرحه علينا أيام الأعدادية بعد مقدمة مختصرة من دون جواب .. مفاده :
[هل الفنّ للفنّ .. أم الفنّ للناس]؟ و بآلتالي : [هل الفكر لأهل الفكر فقط]؟
و كذلك؛

[علاقة التكنولوجيا بآلفن؛ إيجابيّة أم سلبيّة ؟].
وغيرها من الروائع الفكريّة الأنسانية الجديدة التي تُنوّر البصيرة لتكشف ليس الغيب فقط .. بل لمدى أبعد من ذلك حتى آلنهاية.
 
و في الختام طرح الأسئلة(1) و مناقشـة النتـائج, لبيان دور ثقافة الفنون في تحقيق سعادة المجتمع البشري الذي يعاني الأزمات و الويلات بسبب الحكومات و الأحزاب الحاكمة التي تنشر الجهل بدل العلم والثقافة والفن.
و لا نخفيكم بأن فاعلية المنتديات(2) في أيّ مدينة أو دولة أو قارة حول العالم ؛ إنّما يتعلّق بمدى وعي الجماعات المثقفة و العالمة في مدنها و دولها و قاراتها لقيمة و دور الثقا!
فهل في مدينتكم و جامعتكم و وزاراتكم منتدى للفكر يا أهل الفكر, حيث لا بديل عن المنتديات الفكرية!؟
أم تنتظرون المزيد من تراكم الجهل و الظلم و الأسى عليكم و كما كان للآن و للأسفّ؟؟
 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) أعتقد بأن [الأربعون سؤآل], هي أهم اسئلة الوجود التي علينا جوابها.
(2) ألمنتدى الفكري أو الثقافي أو... : يعني تجمّع ثقافيّ ؛ علميّ ؛ فكريّ, لمجموعة واعية من المحبين للحياة و الجمال و الفن و التقدم و الأنسنة لهداية الناس فكرياً و روحياً و معرفياً عبر مناقشة و تبادل الخبرات على كل صعيد , كون الفكر هو الممثل الحقيقيّ الوحيد للأنسان السّوي الهادف, و ليس البدن(الجسد) المكوّن من الدّم و اللحم و الشَعر و العروق و الغدد و التي ستموت و تتفسخ و تستحيل .. بينما الفكر هو الناجي و الذي يبقى و يحمل الروح للتحليق في عالم الخلود للأبد!ّ
عزيز ألخزرجي : عارف حكيم.
 

 

 

 

محرر الموقع : 2024 - 02 - 29