ثقافة العيد دينيا وشعبيا (ح 3)‎
    
د. فاضل حسن شريف
 

ورد اسم العيد باسم الفرح في القرآن الكريم "قُلْ بِفَضْلِ اللهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ" (يونس 58). ويسمى العيد لأنه يعود كل سنة بفرح مجدد. ومن العبارات الشائعة في الأعياد (كل عام وأنت بخير) أو (كل سنة وأنت طيّب) أو (من العائدين الفائزين) (أسعد الله أيامك). نتيجة للنفس الانسانية التي تنزلق الى مواقع الخصومة والاحقاد طوال السنة ففي أيام الأعياد المحدودة على المؤمن الحق ان يبادر بازالة الشحناء والبغضاء والحسد بالاتصال مع من حصلت معه مشاحنة أو مضايقة ليبددها وتصبح النفس أكثر طهارة حتى يصل المؤمن الى درجة التقوى و تكتمل فرحته. قال الله عز من قائل "فَاصْفَحْ عَنْهُمْ وَقُلْ سَلَامٌ ۚ فَسَوْفَ يَعْلَمُونَ" (الزخرف 89). ورد إظهار الفرح في العيد على نعمة شهر رمضان الذي تم صيامه وقيامه كما قوله تعالى: "وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ" (الضحى 11). يرى علماء بجواز تبادل الود والمحبة مع غير المسلم"لَّا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُم مِّن دِيَارِكُمْ أَن تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ" (الممتحنة 8). و يجوز تهنئة غير المسلمين بأعيادهم كعيد رأس السنة، وعيد ميلاد السيد المسيح عليه السلام وعيد الفصح. و يحق للمسلم أن يتخذ معارف وأصدقاء من غير المسلمين، يخلص لهم ويخلصون له، ويستعين بهم ويستعينون به على قضاء حوائج هذه الدنيا. وقال الرسول محمد صلى الله عليه واله وسلم للامام علي عليه السلام (لئن يهدى الله بك عبداً من عباده خير لك مما طلعت عليه الشمس من مشارقها الى مغاربها).

 

مواسم العيد كانت معروفة في الحضارات القديمة كالسومرية والفرعونية. ففي قصة ابراهيم عليه السلام عندما رفض الخروج مع اهل بابل بحجة المرض إذ قال"إِنِّي سَقِيمٌ" (الصافات 89) وهكذا لم يشترك في عيدهم وخروجهم وبقي في المدينة. عيداً قديماً عريقاً يخرجون للاحتفال به واقامة مراسيمه و تجديد ما كان عليه الآباء والأسلاف إلى الصحراء حيث السفوح الخضراء والمراعي الجميلة. وكان عيداً لإبراهيم بطل التوحيد كذلك عيداً لم يسبق له مثيل عيداً طال انتظارُه وافرح حضوره وحلوله فها هو إبراهيم يجد المدينة فارغة من الاغيار والفرصة مناسبة للانقضاض على مظاهر الشرك والوثنية وحدث هذا فعلا. جاء في شبكة المعارف الاسلامية عن العيد دلالاته ومعانيه عيد الفطر السعيد: عيد المؤمنين: المؤمن لا يُعيرُ أيّة أهمية للنجاحات المادية والإنجازات الدنيوية، لأنّها لا تشكّل مطمحًا له ولا غاية يرجو الإخلاد إليها، إذ المفروض أنّه قد تأدَّب بآداب الله تعالى، وتخلَّق بأخلاق رسول الله صلى الله عليه وآله وأهل بيته الطاهرين عليهم السلام، فنظر إلى الحياة الدنيا على أنّها متاع الغرور، وأنّها لهو ولعب وزينة وتفاخر بين الناس، بالأموال والأولاد، ولا تساوي بنظره شيئًا، إلاّ بمقدار ما يزرعه فيها من عمل صالح يحصد ثماره في الآخرة، وآمن أنّ الدار الآخرة هي الحيوان، وغير ذلك من المفاهيم والقوانين التي صقلت شخصيته، وهذّبت وجدانه وروحه، فحَكَّم عقله في أهواء نفسه، ومَلَك شهواته، وسيَّرها بالاتّجاه الإلهيّ الصحيح. فالإنسان المؤمن ينطلق في فرحه وحزنه، وبهجته وغمّه، من خلال رضا الله تعالى، وما يدفعه إليه إيمانه من انسجام وتوافق بين باطنه وظاهره، فما يكون مفرحًا في طول ولاية الله تعالى ورضاه، يُفرِحه على المستوى النفسي، وتظهر آثاره على مظهره الخارجي، وما لا يكون كذلك سيكون أثره على مظهره متماشيًا ومنسجمًا مع ما انعقد عليه قلبه من إيمان. إلاّ أنّ ذلك لا يعني عُزوفه بالمطلق عن الحياة الدنيا، بل هو يسعى إلى التوفيق بين مقتضيات الحياة الدنيا، ومقتضيات الآخرة، ما دام منسجمًا مع ذاته، فكان مصداقًا لقوله تعالى: "وَابْتَغِ فِيمَا آتَاكَ اللَّهُ الدَّارَ الْآخِرَةَ وَلَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَ" (القصص 77) غاية ما في الأمر أنّه يسخّر نِعَم الدنيا لتكون في خدمة الهدف الأسمى والغاية الأشرف والفوز بالجنة. 

 

جاء في موقع العربي عن يمارسه المسلمون في الهند عشية عيد الفطر ما هو تقليد "جاند رات"؟ يترقب المسلمون في الهند والجوار هلال شوال الذي يعلن ختام شهر رمضان، عبر تقليد سنوي طاعن في القدم يسمى "جاند رات" أو "تشاند رات". الكلمة بالهندية وتعني بالعربية "ليلة القمر"، وهي تنبئ بحالة الترقب التي يعيشها المسلمون في شبه القارة الهندية في ما يعتقد أنه اليوم الأخير من شهر رمضان، لغرض التثبت من حلول العيد. تقليد "جاند رات" أو "ليلة القمر": ويمارس تقليد "جاند رات" أو "ليلة القمر" المسلمون في بنغلاديش أيضًا وكذلك في باكستان. ويقومون عند إحيائه كما الهنود بالخروج إلى مناطق مفتوحة، حيث يحتشدون أصدقاءً وأقارب، كبارًا وصغارًا، بهدف مراقبة بزوغ الهلال. وفي حال رؤيته، تعمّ أجواء الفرح والسرور ويتبادل المسلمون التهاني والتبريكات من خلال عبارة "جاند رات مبارك" في كل مكان وكذلك على مواقع التواصل الاجتماعي. وغالبًا ما تشهد أمسية "ليلة القمر" في الهند خروج المحتفلين إلى الأسواق، لشراء ما يلزم للاحتفال في اليوم التالي بعيد الفطر؛ على غرار الملابس والمأكولات والحلويات. وبخلاف عدد من الدول العربية والإسلامية، التي أعلنت الإثنين 11 مارس/ آذار أول أيام شهر رمضان 2024، كان المسلمون في باكستان وبنغلاديش قد بدأوا الصيام ابتداءً من الثلاثاء في الثاني عشر من الشهر نفسه. وكذلك فعلت الهند، بحسب ما ذكرته صحيفة "تايمز أوف إنديا".

 

عن موقع يورو نيوز المسلمون يحتفلون بعيد الفطر في أوروبا: في مليلية، تجمع حوالي 7.000 شخص في ساحة لا ليغيون للصلاة. أما في سبتة، تجمع حوالي 7500 من المصلين في الصباح الباكر في ساحة لوما مارغريتا، في ضواحي المدينة المتمتعة بالحكم الذاتي. احتفل المسلمون في إسبانيا يوم الاثنين 2 آيار/مايو، بعيد الفطر بمناسبة انتهاء شهر رمضان المبارك. بدأت الاحتفالات بإقامة الصلاة في الصباح الباكر في المساجد والأماكن المفتوحة بعد عامين من الجائحة. في مليلية، تجمع حوالي 7.000 شخص في ساحة لا ليغيون للصلاة. أما في سبتة، تجمع حوالي 7500 من المصلين في الصباح الباكر في ساحة لوما مارغريتا، في ضواحي المدينة المتمتعة بالحكم الذاتي. كرواتيا، رييكا: كما احتفل المسلمون في كرواتيا بحلول عيد الفطر، ولا تختلف عادات العيد هناك، حيث أقيمت الصلاة وتبادل المسلمون الهدايا والحلويات، ويستمر الاحتفال بالعيد الذي يسمى العيد الصغير ثلاثة أيام. بريشتينا، كوسوفو: أقيمت صلاة العيد المركزية في المسجد الكبير في بريشتينا حيث تم تسليم رسائل السلام والمحبة والوحدة والتضامن. ودعا مفتي كوسوفو نعيم تيرنافا إلى الوحدة والتسامح بين الناس. قال المفتي تيرنافا، ادعوا من الله وقف الحرب في أوكرانيا، أن الخالق يحب السلام والهدوء والرفاهية والأمن. وفقًا لآخر تعداد سكاني، يوجد في كوسوفو أصغر عدد من السكان في أوروبا حيث يوجد ما يقرب من مليوني مواطن، 90 ٪ منهم من المسلمين. العيد في صربيا: احتفل المسلمون في صربيا بحلول عيد الفطر، وأقيم التجمع الرئيسي للمسلمين في مسجد أراب في مدينة نوفي بازار، وأم صلاة العيد المفتي مولود إيف دوديك. البوسنة: يحتفل المسلمون في البوسنة والهرسك بواحد من أهم الأعياد الدينية، عيد الفطر، بمناسبة نهاية شهر الصيام شهر رمضان المبارك. وأقيمت صباح اليوم (الاثنين) صلاة العيد في المساجد المنتشرة في البوسنة والهرسك، بحضور عدد كبير من المسلمين. تبدأ العطلة التي تستمر ثلاثة أيام بصلاة العيد والخطبة، وتستأنف بالتجمعات العائلية وزيارات الأصدقاء والجيران وكذلك زيارة قبور أقرب الأقرباء.

 
 
 
 
محرر الموقع : 2024 - 04 - 13