اعادة منشور لاعمار العراق سبب لي ازعاج، نعيم الهاشمي الخفاجي‎
    

للأسف البيئة المجتمعية العراقية بشكل عام ساذجة، والبيئة المجتمعية الشيعية العراقية الشيعية بشكل خاص اكثر المكونات سذاجة وبساطة، بل بيئتنا الشيعية العراقية، ارض خصبة لتسويق أفكار وأهداف القوى المعادية والتي تتربص و تتحين الفرص للانقضاض على كل من هو شيعي.

تحدث مفكرين وفلاسفة  عن ظاهرة العبودية منهم الفيلسوف الفرنسي إتيان لابوسي صاحب كتاب مقالات في العبودية، اي مكون او طائفة يتعرضون للظلم والاضطهاد عقود، ينتج طبقات تدعي الثقافة، تفكر كيف تاكل ولايهمهم حقوقهم وحفظ كرامتهم، لايخفى على اي متابع او باحث منصف وشريف، أن الشيعة تعرضوا لعمليات إبادة وقتل واظهاد وظلم بالدول العربية الحالية  لفترات زمنية طويلة تجاوزت اكثر من الف سنة، بلا شك، ينتج عن طول هذا الظلم والاضطهاد طبقات تدعي الثقافة، لكنهم لايميزون بين الحق والباطل وبين العدو والصديق، وبين الناصح والناكح لهم، وكل يوم وكل ساعة في رأي جديد.

بعد مضي اكثر من عشرين سنة على سقوط نظام صدام جرذ العوجة، لازال الكثير من الساسة والقادة الشيعية لايعون بحجم الأخطار التي تهددهم وتهدد مكونهم الشيعي بالاستئصال والابادة، يكررون أخطاء خطأ تلو الاخر، يفترض لا يكررونها، وصدق قول رسول الله ص لا يلدغ مؤمن من جحر مرتين.

بينا نحن نلدغ بشكل يومي ومتكرر، وكأن عقول القادة والمثقفين الشيعة العراقيين، يشبهون ذاكرة الاسماك، السمك ذاكرته لاتتجاوز الثانية الواحدة، يقع بالشبكة، وينجوا منها، لكنه يعود إلى أن يقع في شباك الصياد.

رأيت بحياتي نوع واحد من أصناف الأسماك يعيش في نهر الغراف اسمه الشبوط، كنا ننصب له شبكة، في أيام الربيع، تأتي الأسماك وتقع بالشباك إلا نوع الشبوط، كان يأتي بقوه ويضع ذيله على سطح النهر ويقفز للأعلى ويتجاوز الشباك، لكن فكرنا له، واوجدنا طريقة، لكي نصطاده، قمنا برفع الشباك إلى الأعلى بمسافة اكثر من متر، حال ان يقفز، يقع في الشبكة اسيراً، ونستخرجه إلى جرف النهار، وننزل بحقه القصاص العادل، السكين تكون بإنتظاره، بعده حي نقوم في فلق هامته ونشقه ظهره وننظفه، ونضع عليه ملح، والنار في انتظاره، نقوم في شويه، وجعله طعام لذيذ، ربعنا الشيعة العراقيين ذاكرة الكثير منهم مثل ذاكرة  الأسماك، حتى الذكي مالهم، واقع  بشباك الأعداء، مثل سالفة الشبوط، رغم ذكائه لكن شباك الصيادين بانتظاره.

منذ أكثر من سنتين أوقفت نشر مقالاتي بصفحتي في الفيس بوك، المشكلة عندما ننشر مقالاتنا، تجد الكثير ماقابل، وحتى لو تمدحهم ما راح تخلص منهم، مرة اعترض عليٌ، جماعة من أنصار حزب الفضيلة، تصوروا كان اعتراضهم على شيء لا يصدقه العقل، كتبت مقال موجه إلى قادة الأحزاب الشيعية بساحتنا، كمبادرة طيبة مني، لدعوتهم للتعاون، وذكرت اسماء القادة، حزب الفضيلة طلبوا مني وضع اسم الشيخ اليعقوبي قبل اسم السيد مقتدى الصدر، واتصلوا في إبن اختي مسؤول في حزب الفضيلة بالكوت، واتصل بي، قلت له خالي شنو المطلوب، قال لي جماعة الفضيلة زعلانين قالوا لي شلون خالك واضع اسم سيد مقتدى الصدر قبل اسم الشيخ اليعقوبي هههههه قلت له خالي وهل أنا عضو في الفضيلة أو عضو بالتيار الصدري او بحزب الدعوة، قلت له أنا مستقل واكتب ارائي و لايحق إلى أي شخص يملي عليٌ ان اكتب وارتب الأسماء…..الخ.

الرجل ابن اختي فاهم ودكتور استاذ جامعي، قال لي عقول تعبانة، قال لي،  تعرف هؤلاء غالبيتهم مايفهمون، عمليات الفساد المالي وابتزاز المواطنين ورجال الأعمال تورط بها ضباط بالداخلية وموظفين في ابتزاز رجال الأعمال لأخذ رشا، وللأسف غالبية هؤلاء توظفوا عن طريق كل هذه الفئات الموجودة بساحتنا،  امس زرت صديقي الحاج  ابو حيدر السماوي شرح لي قصة، أن صديقه رجل أعمال يقيم في رومانيا أخذ عقد لنصب محطة كهرباء في الناصرية، اخذ معه أربع مهندسين رومان، نصب المحطة هذا الكلام عام ٢٠١٢ لدى إكمال العمل، المهندسين راجعوا الإقامة لتوقيع أوراق الخروجية، ضابط بالإقامة مقدم من حزب الفضيلة اسم ابوه ضامن، قال الى احدهم انت اسمك بالانتربول، تعالوا اعطوني خمسين ألف دولار، توسطوا دون جدوى، الخارجية الرومانية أصدرت كتاب مصدق من الإنتربول أن هناك تشابه بالاسماء، وإن الاسم المشتبه به هو ايطالي ويقبع الآن بالسجن.

جائوا إلى هذا الضابط ابن ضامن، قال لهم القاضي ذاهب في زيارة ومحد يوقع إلا بعد عودته، القاضي بزيارة خارج العراق هههههه النتيجة اعطوه عشرة آلاف دولار ياله ابن ضامن وقع، حتى توسطوا لدى المحافظ، بوقتها كان ابن الشيخ  الناصري رحمه الله، الرجل لم يستطيع يخلصها من ابن ضامن، تصوروا  المحافظ لا يستطيع يحاسب ضابط يعمل في دائرة الاقامة، لا اريد ارسم حالة سوداوية عن الوضع العراقي، لكن للأسف لدينا ناس ماتعرف سوى لغة القوة والخوف.

توجد صفحة في الفيس بوك، اسمها صفحة اعمار العراق، ينشرون اخبار الأعمار في مجالات البنى التحتية، وهذا شيء مفرح لكل عراقي غيور وشريف يهمه مستقبل وطنه وشعبه.

قمت في إعادة نشر هذا المنشور بصفحتي، المنشور عملت له إعادة نشر، هذا نص المنشور.

نبذة عن المنجزات في  ال20 سنة الماضية  : 

عدد الملاعب ب (25) ملعباً عالمياً

 

انتاج الكهرباء : (27) الف ميغاواط

بناء محطات كهربائية ومصافي نفط بمدن عدة 


عدد النخيل عام 2024: (20) مليون نخلة


 (40) مليون مشترك خدمة للهاتف النقال


عدد المستشفيات  (546) مستشفى

عدد المراكز الصحية: (2867) مركزاً


عدد المدارس : (18958) مدرسة


عدد الجامعات : (85) جامعة


عدد السيارات : (8،224،134) سيارة


معدل تصدير النفط  (3.4) مليون برميل


أسطول جوي من طائرات الايرباص 


عشرات المعامل والمصانع 


تحويل الصحاري الى حقول زراعية 


مئات الجسور والمجسرات والانفاق 


مئات المجمعات السكنية الحديثة 

راتب الموظف من 600 الف دينار  الى 3 مليون دينار 

الاف الفنادق و المولات والمطاعم الحديثة  والمدن الترفيهية الحديقة ..

انتهى منشور صفحة اعمار العراق.


انهالت علينا الردود، وكأنني انا من كتب هذا المنشور، الرد الاول،( مدارس ٣ دوامات الصحة زفت النقل تعبان جرائم واغتيالات  بعدلو كافي حكم عقلك

جوابي).

كتبت له هذا الرد(  كل عام وانتم في الف خيرMoin Naj كل عام  وانتم في خير،  المنشور ليس لي، اسم الصفحة مثبت بالأعلى  خالص تحياتي حاج. 

مثقف عراقي كبير كتب التعليق التالي( ما شاء الله أحلام وردية)، كتبت له هذا الرد(  Mahdi Hassan كل عام وانتم في الف خير).

وصلني هذا التعليق من كاتب سابق، ترك الكتابة منذ سنوات(  صباح الخير وكل عام وانتم بخير 


عزيزي ابو احمد ،، الموقع مجرد تسويق للحكومة وما قبلها من أكاذيب 


١- كانوا قد نشروا اعداد النخيل في العراق والتصدير ،، هي معلومة غير صحيحة ومبالغ فيه حسب احصائية الفاو العراقية .. 

٢- 

عن اي مدارس ومنشآت حكومية عملت عليه الوزارة العراقية المتعاقبة .. 

٣- 

بربك حديقة في بغداد بقيمة ٢،٥ مليارد دولار لحرامي مصري معروف تاريخه من خلال شركة الاتصالات المصرية التي عاثت بالعراق فسادا بالسرقة وأكل الأموال؟؟؟ 


فمثلا .. 

برج دبي الذي يعتبر ثورة هندسية بالبناء بقيمة ٢ مليارد دولار.. 


الجسر الذي يربط الدنمارك بالسويد هو قمة الفن والفنون بالأنفاق والجسور والدعامات الحديدية والخرسانة وخطوط السكك الحديدية بقيمة مليارين و٦٠٠ او ٨٠٠ دولار .. 


الجسور التي ربطت كل شبكات الجزر الدنماركية وربطها باوربا من سكك حديدية وانفاق وجسور ودعامات ووو الخ من خلال جهد هندسي كبير في اعماق البحار من خلال اجواء قاسية على طول السنة بقيمة ٢،٦ مليار دولار اخيرا .. 

يا عزيزي ،، يستغلون سذاجة الناس والردود في مواقع التواصل الإجتماعي ( عاشت ايدك ) وحكومة تشتغل … 

يا صديقي بأم عيني شاهدت في بغداد كيفية تبليط الشوارع بجهد عراقي ،، بصبغ الأرصفة البائس او طريقة صب الخرسانة على ارض ترابية وليس سبيس اخيرا .. 

حكومة ترقيع لا اكثر لواقع متردي بائس الهدف اظهار الصورة للمواطن الساذج على انها ثورة في البناء ؟؟؟؟ 


أما إذا اردنا ان نبني بلد ،، فهناك شركات عالمية مخضرمة رصينة من مختلف العالم لبناء العراق واذا كانت الأعذار امريكا لا توافق ؟؟؟ فعلينا استقدام شركاتها للبناء والضغط على القرار السياسي الأمريكي .. 

اما شركة مصرية لنصاب ،، ما هو إلا ذر الرماد في العيون … 

حديقة ب ٢،٥ مليارد دولار وانت تعيش في ثان بلد بالعالم في الغلاء .. 

تحياتي). 

كان جوابي له ( كل عام وانتم في الف خير حاج).

بحار عراقي معروف، كتب لي هذا التعليق، (  كل هذه المدارس والمستشفيات اهليه لايوجد مصنع في العراق ممنوع من قبل الفاسدين حتى يشترون  زباله الدول اما مدارس الحكوميه  فقد اهملت واصبحة متهالكه حاله وحال المستشفيات الحكوميه حتى الشعب يتوجه لمدارس ومستشفيات الحراميه اما مدارس خارج  المدن فهي مبنيه من طين وانت تعرف معمل نسيج الكوت اكبر معمل في الشرق الأوسط تم غلقه وكل معامل النسيج في العراق تم غلقها  اما الزراعه فهي في طريقها إلى الاندثار والخطه هو عندما ينزل المنتج العراقي للأسواق ينزلون المنتج  الأجنبي ارخص من العراقي لذلك يضطر الفلاح على ترك الزراعه وهذا هو الذي يريدوه ثم تعلن الدوله استفلاسها ثم مؤامرة الجرش لدوله اخرى الذي دعا إليها  عمار الحكيم الظاهر كل شيء مخطط له  .....تحيات المهندس البحري).

كان ردي عليه بعد أن تضجورت من ردود غير مبررة، انا مجرد قمت في إعادة نشر المنشور، كتبت له ( صدقي حاتم العزاوي  اخي كل شيء بالعراق مسخم، كل عام وانتم في الف خير هههههه).

احد الاصدقاء ينتمي إلى تيار إسلامي كتب لي التعليق التالي(  عدد السرقات ماذكرناها يمكن ننسئ هواي).

بالاخير اضطريت اكتب لهم هذا الرد 

اخواني الأعزاء المنشور ليس لي بقدر انا عملت له إعادة نشر، للعلم انا غير مستفيد من هذا النظام، اذا نظام صدام كان مضطهدنا وحارمنا من أن نعيش بين أهلنا بالعراق، النظام الحالي أيضا بالنسبة لي منعوني من العودة للعراق بطريقة سيئة، لانريد ان نعيد ذكر الموضوع ذكرناه  مرات كثيرة، وأصبح إعادة الموضوع مؤلم لي.

 انا لست مستفيد من نظام مابعد صدام جرذ العوجة، بل سلبوني من أهم شيء بحياتي، وهو حق العودة لبلدي، الفرق الوحيد الذي حصلت عليه الان، هو إمكانية ان أزور بلدي العراق كاسئح للاسف، ولست كمقيم دائم في وطني الذي ناضلت لأجله طوال عمري، للأسف بالسنوات الاخيرة، لم يبقى عندي الناس الذين كنت اذهب اليهم،  توفى غالبية اخواني واخوالي والاصدقاء الذين كانوا يدرسون معي، بل عندما اتجول في شوارع مدينتي أشعر بنفسي غريب، لا اعرف أجيال الشباب، يسلم عليٌ الكثير من الشباب يقولون لي نحن أبناء فلان صديقك…..الخ.

نجحت الفيالق الإعلامية البعثية الطائفية في التأثير على أبناء المكون الشيعي في تقبيح كل شيء بالعراق، رغم أن جرذهم صدام كان يعطي الموظف راتب بقدر ثلاث دولارات فقط، وحتى المسؤولين الحاليين من ابناء الداخل الاقحاح، خيرهم يشبعه جلاقات فراش في الفرقة الحزبية البعثية، بزمن البعث، كان يحلم يمر بالقرب من قصر صدام الجمهوري او يدخل إلى رئاسة الوزراء والبرلمان جد جده يشتعل، الآن أصبح الكثير عندهم مناصب بالحكومة وعنده فوج حمايات وخدم وحشم وتجده للأسف رذيل يتعامل بسفالة مع المواطن المسكين الذي يحتاج توقيعه او موافقته ليعود إلى وظيفته …..الخ.

اكثر شعب مايشكر الله هم شعب العراق، بل وأكثر الشعوب دموية ومبالغة في معادات وابتزاز المواطنين، ضمائر ميتة للأسف.

واجبنا ككتاب ومثقفين علينا نقل الأمور الإيجابية، توجد أشياء كثيرة بالعراق الحالي،  مثل بناء ملاعب ومدارس، بمدينتي الحي شاهدت بناء عدة  ملاعب جديدة،  ورأيت أربع مدارس ضمن عقد ١٠٠٠ مدرسة بكل العراق، أربع مدارس في المنطقة القريبة من مستشفى الحي الحكومي مستشفى الشهيد الدكتور فيروز، ويوجد عدد آخر من المدارس تحت البناء، في وسط وجنوب وشرق مدينة قضاء الحي، مضاف لذلك توجد مدارس قيد الانشاء في ارياف قضاء الحي، هل اكذب نفسي،  انا رأيت في ام عيوني اربع مدارس، شاهدت عملوا مجاري وتبليط شوارع مدينة الحي وحتى الارياف، ورايت مدينة الكوت والناصرية والبصرة عمليات الحفر والبناء، متواصلة وبكثرة، رأيت أعمال تشجير نخيل بشوارع مدن العراق لكن  بها فساد، فسادهم يشترون نخيل كبير الحجم حتى يأخذون عن النخلة مليون دينار، بينما سعر نخلة النسيجي نوع مجهول في مائة ألف دينار نوع التوربيدو، من سرق ليس ناس عاديين وإنما موظفين ومسؤولين للأسف ينتمون لكل الفئات السياسية العراقية شلع قلع. 

يوميا النزاهة تستقدم عشرات المدراء العامين ووكلاء وزراء تورطوا بفساد وتم معاقبتهم، وهذا شيء مفرح وجيد.

ليس من الإنصاف والعدالة يكون واجبنا تقبيح كل شيء بالعراق، خير الأمور اوسطها، علينا ان نكتب ما نراه من عمليات في مجال تعبيد الطرق وإقامة مشاريع كبيرة في مجالات دعم طرق السقي بالطرق الحديثة، كل محافظات العراق تشهد عمليات بنى تحتية، لماذا لانذكر ذلك، كافي تقبيح كل شيء ببلدنا العراق، إلى متى يبقى الصراخ والعويل، خالص التحية والتقدير.



نعيم عاتي الهاشمي الخفاجي 

كاتب وصحفي عراقي مستقل.

14/4/2024

 


 
محرر الموقع : 2024 - 04 - 14