بمناسبة هدم قبور أئمة البقيع: القبر في القرآن الكريم (ح 4)‎
    
د. فاضل حسن شريف
 
جاء في تفسير الميسر: قال الله تبارك وتعالى عن القبور "وَمَا يَسْتَوِي الْأَحْيَاءُ وَلَا الْأَمْوَاتُ ۚ إِنَّ اللَّهَ يُسْمِعُ مَن يَشَاءُ ۖ وَمَا أَنتَ بِمُسْمِعٍ مَّن فِي الْقُبُورِ" ﴿فاطر 22﴾ وما يستوي الأعمى عن دين الله، والبصير الذي أبصر طريق الحق واتبعه، وما تستوي ظلمات الكفر ونور الإيمان، ولا الظل ولا الريح الحارة، وما يستوي أحياء القلوب بالإيمان، وأموات القلوب بالكفر. إن الله يسمع مَن يشاء سماع فَهْم وقَبول، وما أنت أيها الرسول بمسمع مَن في القبور، فكما لا تُسمع الموتى في قبورهم فكذلك لا تُسمع هؤلاء الكفار لموت قلوبهم، إن أنت إلا نذير لهم غضب الله وعقابه. إنا أرسلناك بالحق، وهو الإيمان بالله وشرائع الدين، مبشرًا بالجنة مَن صدَّقك وعمل بهديك، ومحذرًا مَن كذَّبك وعصاك النار. وما من أمة من الأمم إلا جاءها نذير يحذرها عاقبة كفرها وضلالها. قوله جل جلاله "ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ" ﴿عبس 21﴾ فَأَقْبَرَهُ: فَ حرف عطف، أَقْبَرَ فعل، هُۥ ضمير. فَأَقْبَرَهُ: جعله ممن يقبر لا ممن يلقى على وجه الأرض كالبهائم. لُعِنَ الإنسان الكافر وعُذِّب، ما أشدَّ كفره بربه ألم ير مِن أيِّ شيء خلقه الله أول مرة؟ خلقه الله من ماء قليل وهو المَنِيُّ فقدَّره أطوارا، ثم بين له طريق الخير والشر، ثم أماته فجعل له مكانًا يُقبر فيه، ثم إذا شاء سبحانه أحياه، وبعثه بعد موته للحساب والجزاء. ليس الأمر كما يقول الكافر ويفعل، فلم يُؤَدِّ ما أمره الله به من الإيمان والعمل بطاعته.
 
قال الله تعالى الصوامع والبيع والمساجد "لَّهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا ۗ وَلَيَنصُرَنَّ اللَّهُ مَن يَنصُرُهُ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَقَوِيٌّ عَزِيزٌ" ﴿الحج 40﴾ الصوامع هي معابد للرهبان في الديانة المسيحية ولها رؤوس، البيع هي كنائس اصلها آرامي. من الاماكن المحببة لذكر الله بيوت الله و المساجد وعند السجود"فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ" (النور 36)، و"وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ" (البقرة 114)،  و"وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ" (الحج 40). 
 
عن الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل للشيخ ناصر مكارم الشيرازي: قوله تعالى "حتى زرتم المقابر" (التكاثر 2) ومع سبب النزول، وخطبة نهج البلاغة كما سنشير إلى ذلك. "ألهاكم" من اللهو وهو الإنشغال بالأعمال الصغيرة والإنصراف عن المهام الكبيرة. والراغب يفسّر اللهو بالعمل الذي يُشغل الإنسان ويصرفه عن مقاصده وأهدافه. "التكاثر" يعني التفاخر والمباهاة. "زرتم" من الزيارة و زَور (على وزن قول) في الأصل بمعنى أعلى الصدر، ثمّ استعمل للقاء والمواجهة. و (زَوَر) (على وزن قمر) بمعنى انحراف أعلى الصدر، والكذب لانحرافه عن الحق سمّي (زوراً) على وزن نور. "المقابر" جمع مقبرة، وهي مكان دفن الميت. وزيارة المقابر إمّا أن تكون كناية عن الموت. أو بمعنى الذهاب إلى المقابر وإحصاء الموتى بهدف التكاثر في الأنفس والتفاخر بالعدد (حسب التّفسير المشهور). وذكرنا أن المعنى الثّاني أصح. وأحد شواهده كلام لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام، بعد أن تلا: (ألهاكم التكاثر حتى زرتم المقابر) قال: (يا له أمر ما أبعده وزوراً ما أغفله وخطراً ما أفظعه لقد استخلوا منهم أي مدّكر وتناوشوهم من مكان بعيد. أفبمصارع آبائهم يفخرون؟ أو بعديد الهلكى يتكاثرون؟ يرتجعون منهم أجساداً خوت، وحركات سكنت، ولأن يكونوا عبراً أحق من أن يكونوا مفتخراً).
 
إن اثار قدم سيدنا ابراهيم عليه السلام جعلها الله مباركة وقبور الأنبياء ومنهم إسماعيل عليه السلام بجنب الكعبة فلماذا قبر الرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم لا يتبرك به ويعتبر الوهابيون التبرك به حرام بينما المذاهب الاسلامية كافة تعظم قبره الشريف. المسلمون يتجهون في صلاتهم إلى الكعبة التي تحوي اضرحة انبياء واولياء. حجر ضريح إسماعيل عليه السلام ووالدته احد افضل اماكن التي يصلى فيها في المسجد الحرام. ويوجد قبر طويل يبلغ 30 متر في عمان يقال للنبي آدم او عمران عليهما السلام. وبعد هذا كله هل يوجد أي مبرر تحريم زيارة القبور والاضرحة من ناحية المنطق غير شريعة الدين الإسلامي السمحاء. فهل خلفاء المسلمين في العصور المختلفة عدا الحجاج والمتوكل قد أمروا بهدم الاضرحة. وهل الاسلام ظهر قبل قرن او قرنين من قبل ما يسمون الوهابية وإنما دعوة الإسلام بدأت قبل اربعة عشر  قرن من قبل نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وآله وسلم.
 
جاء في الموسوعة الإلكترونية لمدرسة أهل البيت عليهم‌ السلام التابعة للمجمع العالمي لأهل البيت عليهم السلام عن هدم قبور أئمة البقيع: البقيع بعد الهدم الأول: مرّ الرحالة "بورخارت" بالمدينة المنورة في أواخر القرن التاسع عشر، وذلك بعد تهديم الوهابيين للبقيع، فوصفها وصفاً مؤثراً جاء فيه: "ولعله (أي البقيع) أشد المقابر قذارة وحقارة بالقياس إلى مثله في أية مدينة شرقية في حجم "المدينة"، فليس به متر واحد حسن البناء، كلا؛ بل ليست به أحجار كبيرة عليها كتابة اتُخذت غطاء للقبور، إنّما هي أكوام من تراب أحيطت بأحجار غير ثابتة"، ويضيف "بورخارت" بالقول: "ويعزى تخريب المقبرة إلى الوهابيين فيشير إلى بقايا القباب والمباني الصغيرة التي عمدوا إلى تخريبها....والموقع بأجمعه عبارة عن أكوام من التراب المبعثر، وحفر عريضة و مزابل". بقيت الأمور في البقيع على حالها إلى أن سقطت دولة آل سعود على يد دولة العثمانيين، فقد عم الغضب الإسلامي سائر البلاد الإسلامية، وارتفعت وتيرة المطالبات الشعبية بتحرير الأماكن المقدسة من القيود السعودية، وإعادة الهيبة والاحترام إليها كما كانت فيه على الدوام. وقد شجعت هذه الأجواء الدولةَ العثمانية على التفكير في استردادها، ولذلك فقد طلبت من واليها على مصر محمد علي باشا البدء في الاستعداد لاستعادة السيطرة على الحجاز في عام 1222هـ. 1807م. وهكذا بدأ محمد علي باشا في إرسال قواته إلى الحجاز بعد تردد، وكانت أول دفعة أرسلها في 19 رجب 1226 هـ. 8 أغسطس 1811 م عن طريق البحر تلتها قوة أخرى في 5 شعبان 1226هـ. 26 أغسطس 1811م كما أرسل قوات برية بقيادة ابنه طوسون عن طريق العقبة إلى ينبع المكان الّذي اتفق ان يكون "مكان التّجمع والالتقاء للقوات البحرية والبرية"، وقد بلغ عددها ثمانية آلاف جندي. ولم تجد القوات بقيادة طوسون صعوبة في النزول في ينبع وذلك لمساعدة الشريف غالب لها. وقد تمكنت هذه القوات من إنزال أول هزيمة بالقوات السعودية في البداية، وبدأ طوسون في التخطيط للزحف نحو المدينة المنورة، لكن قواته هزمت في وادي الصفراء. وقد أرسل طوسون في طلب المدد من أبيه محمد علي باشا حيث وصله فيما بعد فبادر إلى نقل مواقعه إلى بدر (1227 هـ. 1812 م) وقام بتنظيم قواته وترتيبها ثم زحف إلى وادي الصفراء واحتله ثم توّجه نحو. وقد وصلت قوات طوسون تساندها قبائل حرب وجهينة إلى المدينة المنورة، وحاصر طوسون بقواته المدينة مدة طويلة، تمكن في أثنائها من فتح ثغرات في سورها، فاضطرت القوات السعودية الَّتي كانت متحضنة بها إلى الاستسلام، وكان دخول المدينة المنورة في التاسع من شهر ذي القعدة. وبعد مدّة، أُخذ عبد الله بن سعود إلى مصر حيث أدخل على محمد علي باشا، واستلم منه محتويات ونفائس الحجرة النبوية التي كان قد سرقها أبوه إبان غزوه للمدينة المنورة. وعندما استعادت الدولة العثمانية المدينة المنورة أعادت عليها عمارتها وقامت ببناء الآثار الإسلامية التي هدمها الوهابيون وقد أعادوا بناء الكثير من القباب على صورة من الفن تتفق مع ذوق العصر، وساعدهم في ذلك العلماء بالإضافة إلى التبرعات السخية والأضرحة الجاهزة التي كانت تأتي من كافة أنحاء العالم الإسلامي. 
 
جاء في موقع كتابات في الميزان عن مجلس حسيني الأفكار التي هدمت قبور بقيع الغرقد للشيخ عبد الحافظ البغدادي: اما قبور الائمة في بقيع الغرقد، في الثامن من شوال يصادف ذكرى مؤلمة على قلوبنا وهي ذكرى هدم قبور أئمة البقيع في المدينة المنورة بهذه المناسبة نقف قليلا في رحاب بقيع الغرقد. أثار هدم قبور البقيع موجة غضب واحتجاجات في مختلف البلدان الإسلامية لا زال، حتى يومنا هذا فإن الشيعة تقيم مجالس العزاء والبكاء بهذه المناسبة، ولهم مراثي في ذكرى تهديم قبور آل محمد صلى الله عليه وآله وسلم. معنى البقيع: في اللغة هو المكان، أي البقعة من الارض ويشترط الا يسمى بقيعاً إلاّ وفيه شجر، اما معنى بقيع الغرقد هو وجود شجرة تسمى غرقد كانت موجودة في تلك البقعة , بمرور الزمن حين اتخذت مقبرة مات الشجر وبقي الاسم بقيع الغرقد، وصارت مقبرة لأهل المدينة المنورة. وأطلق لفظ البقيع على عدة أماكن في المدينة حيث كل بقعة فيها شجر تسمى بقيع. منها بقيع الخيل وهو سوق أصغر من سوق عكاظ. لأن هناك اسواق في مكة والمدينة كثيرة كون مكة مركز تجاري كبير. وبقيع الخيل خاص لبيع الخيول.والإبل والغنم وأكثر ما يباع في هذا السوق الحيوانات، وبالمدينة بقيع قريبا من بئر أبي أيوب. أما تاريخ الدفن في البقيع: كان أهل المدينة المنورة يدفنون موتاهم منذ زمان النبي صلى الله عليه وآله وسلم في البقيع وكان الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يضع على قبر المدفون علامة، ولما دفن أئمة الهدى (الحسن والسجاد، والباقر، والصادق) عليهم السلام بنيت على قبورهم القباب، لأن البناء على القبور معتاداً ذلك الزمان في مكة والمدينة وغيرها من البلدان الإسلامية. وذكر المؤرخون ان البقيع كان مقبرة قبل الإسلام، ولما جاء الإسلام، خُصِّصت لدفن موتى المسلمين فقط،.اما اليهود والنصارى فكانوا يدفنون موتاهم في مقبرة اخرى تسمى(حش كوكب) وهو بستان يقع جنوب البقيع، وأول من دفن في البقيع من المسلمين هو (أسعد بن زرارة الأنصاري) ثم دفن بعده (عثمان بن مظعون)، الذي شارك رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في دفنه، ودفن إلى جانبه (إبراهيم) ابن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولما لاحظ المسلمون اهتمام الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في تلك المقبرة ودفن كبار الصحابة وابنه ابراهيم. دفنوا فيها وقطعوا الأشجار ليستخدموا المكان للدفن.ثم منع الدفن الآن. تضم مقبرة البقيع أضرحة لعدد من الصحابة وال البيت عليه السلام منهم، الأئمة الأربعة (الحسن والسجاد والباقر والصادق عليهم السلام) في قبة واحدة، وهناك قبر الزهراء عليه السلام مخفي لحد الان. وهو ما يشير إلى قوله صلى الله عليه وآله وسلم (ما بين قبري ومنبري روضة من رياض الجنة) ومن المسلمات اصبحت زيارة الزهراء عليه السلام في مقبرة البقيع، وفي المسجد النبوي، وذلك لخفاء قبرها الشريف. واصبحت مقبرة البقيع تحوي شخصيات عزيزة ترق قلوب المحبين لزيارتها. يقول ابن المبارك والشافعي وغيره. إن قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم جواز زيارة قبر أمه يعني الرخصة والاستحباب في زيارة القبور، فإنها تذكرنا بالآخرة. اما هدم الاضرحة المقدسة  هذه عقيدة متطرفة حاقدة على الإسلام ومن أعظم إنجازاتهم هدم قبور الصحابة والتابعين خاصة قبورأهل البيت الأطهار عليه السلام أما الطريقة التي تم فيها تهديم قبور البقيع. 
 
 
 
 
 
محرر الموقع : 2024 - 04 - 18