السَّماح بتوظيف المحجَّبات في ألمانيا
    

أعلنت ولايتا سكسونيا السّفلى وشمال الراين في ألمانيا، عن سماحهما بتوظيف المعلّمات المسلمات المحجّبات في مدارسهما مع بداية العام الدّراسيّ الجديد. جاء ذلك بعد تأكيد مسؤولي الولايتين أنَّ الحجاب لا يقوّض السَّلام في المدارس الألمانيّة، بحسب ما أورد موقع "كريسشيان سانشوري" الإنكليزي.

 وقد باشرت هاتان المقاطعتان بتعديل قوانينهما المحليَّة، بغية رفع الحظر المفروض على توظيف المعلّمات المسلمات بالحجاب في المدارس الألمانيّة الرسميّة، ومن أجل تعزيز التعدديّة في كلِّ المجالات.

من جهتها، أشادت المنظَّمات والجمعيّات الإسلاميّة الألمانيّة بهذا القرار، واصفةً إيّاه بالخطوة الكبيرة تجاه الجالية المسلمة. ومن جهته، أوضح "ميكائيل كيفير"، أستاذ الدّراسات الإسلاميّة في جامعة أوسنابورك الألمانيّة، أنَّ هذا القانون سيعزّز التنوّع الثقافيّ والدّينيّ الموجود في القطاع التّعليميّ، مؤكّداً أنَّ قرار المقاطعتين يعبِّر عن اقتناع المسؤولين بأنَّ قطعة من القماش، لا يمكن أن تمثّل تهديداً للسَّلام في المدارس.

والجدير ذكره، أنَّ المحكمة الدستوريّة الفيدراليَّة الألمانيَّة قرّرت رفع الحظر عن ارتداء الحجاب في المدارس الحكوميَّة، مشيرةً في قرارها إلى أنَّ الحظر المطبق منذ العام 2004، يعدّ انتهاكاً لمبدأ الحريّة الدينيّة الّتي يكفلها الدستور الألمانيّ.

يُشار إلى أنّه، وبعد جدالٍ طويل، بدأت ولايات ألمانيّة منذ فترة تدريس الدّين الإسلاميّ في مدارسها، لإتاحة الفرصة للتّلاميذ المسلمين لتعلّم دينهم في المدارس الألمانيّة، ويُشار أيضاً إلى أن الدّراسات الإسلاميّة في الجامعات الألمانيّة، تعتبر من أفضل الدّراسات على المستوى العالميّ.

محرر الموقع : 2015 - 09 - 03