بالصور ... ندوة في لندن لبحث دور الدين في المجتمع العلماني
    

عقد علماء الدين من المسلمين والمسيحيين ندوة استغرقت يوما واحدا في لندن تناولوا فيها دور الدين في المجتمع العلماني ومستقبل الدين في المجتمع البريطاني.

وبحسب مراسل شفقنا فقد عقدت الندوة في جلستين صباحية ومسائية كانت الاولى في كنيسة القديس اغوستين فيما جرت الثانية في المركز الاسلامي ببريطانيا بمشاركة رئيس المركز حجة الاسلام محمد علي شمالي والقس الدكتور هاوارد والقس بول هنريك وعلماء وخبراء من مركز حوار الاديان في لندن وجمعية المسيحيين والمسلمين البريطانيين.

واعرب الدكتور شمالي عن اسفه لتغافل المجتمع عن الابعاد الاجتماعية للدين ودوره في حل قضايا المجتمع البشري.

واشار الى المحاولات الجارية لسوء استغلال الدين وتشويه صورته والضغوط التي تمارسها المجتمعات

العلمانية على الدين تحت عنوان “الحرية”.

واشار الى ضرورة تعاون الاديان وقال ان المؤمنين الذين يعملون على الترويج للمعتقدات الدينية في المجتمعات التي يعيشون فيها يواجهون دائما مشكلتين لدى دعوتهم الناس للايمان تتمثلان في هؤلاء الذين يرفضون الدين من الاساس او هؤلاء الذين لايوافقون العمل المشترك بين الاديان.

واكد ان الاديان الالهية جاءت جميعها لهدف واحد ومن اجل خدمة البشرية والترويج للحياة الايمانية والاخلاقية وقال “لابد ان نبحث عن القواسم من اجل التعاون المشترك وذلك لان ارشاد وهداية المجتمعات لايتم الا من خلال تعاون الاديان”.

وتناول المشاركون في الندوة من الخبراء المسيحيين، اهمية ودور الدين في المجتمع واكدوا على ضرورة تعريف الجيل الشاب بالمفاهيم الدينية الاصيلة من حيث ان سعادة المجتمعات البشرية لاتتم الا بترويج القيم الاخلاقية والانسانية .

ووصف القس هاوراد نزعة التفرد بانها من اكبر مشاكل المجتمعات العلمانية وقال ان جذور هذه الظاهرة تمتد الى قبل 500 عام واضاف ان هذه النزعة حينما تترافق مع العلمانية قد يولد عنها انعدام الدين وفصل الانسان عن الدين وحتى ان الدين نفسه لو ترافق مع هذه النزعة قد يشكل خطرا

على المجتمعات البشرية وان ظاهرة داعش خير مثال على ذلك,

ووصف الايمان بانه السبيل الامثل لانقاد المجتمعات وقال ان الاستفادة المثلى من الطاقات المتوفرة لدى وسائل الاعلام يمكن ان تساهم في نشر الايمان في المجتمعات البشرية.

فيما اشار الدكتور كريس هيور من العلماء المسيحيين الى عدم الاكتفاء بالقول بل العمل من اجل نشر التعاليم الدينية والايمانية في المجتمعات البشرية.

 

محرر الموقع : 2015 - 09 - 14