وزير الهجرة يعلن خطة الاستجابة الانسانية المشتركة بين الحكومة العراقية والامم المتحدة لعام 2018
    

اعلن رئيس اللجنة العليا لاغاثة وايواء النازحين وزير الهجرة والمهجرين د. جاسم محمد الجاف خلال المؤتمر الصحفي المنعقد  مع الامين العام لمجلس الوزراء د. مهدي العلاق ووكيل منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في مقر الامانة العامة عن اطلاق خطة  الاستجابة الانسانية  لاغاثة وايواء النازحين وعودة الاستقرار للمناطق المحررة التي تعرضت للارهاب .

 

وقال الوزير في المؤتمر ان "  اطلاق  خطة الاستجابة الانسانية لهذا العام ستكون مشتركة بين الحكومة العراقية والمتمثلة باللجنة العليا لاغاثة وايواء النازحين والفريق العامل للامم المتحدة في العراق وبالتنسيق مع الامانة العامة لمجلس الوزراء ".

 

واوضح الجاف  ان "  الخطة ركزت على تقديم الخدمات للعوائل النازحة  وادامة مخيمات الايواء  والاحتياجات اللوجستية  والقانونية والادارية فيما يخص  الاسر النازحة و التركيز على اهمية ودعم الاستقرار في  المناطق المحررة والذي سيضمن عودة مليون نازح لهذا العام ".

 

مستدركا بالقول ان "  ازمة النزوح الاخيرة التي تعرضت لها البلاد تعد من اكبر الازمات الانسانية بعد الازمة السورية ، وبفضل  الجهود الكبيرة والتنسيق العالي ووطنية كافة ابناء الشعب العراقي  تمكنت الحكومة من تخطي هذه الازمة  التي خلفت اكثر من خمسة ملايين ونصف المليون نازح  عاد منهم الى الان اكثر من ثلاثة ملايين نازح   وبواقع 54%  ، مشيرا ان جهود الوزارة مستمرة وبتنسيق عالي مع كافة الجهات المعنية لاعادة كافة النازحين الراغبين بالعودة الى مناطقهم الاصلية

 

من جانبه اكد الامين العام لمجلس الوزراء د. مهدي العلاق ان  خطة الاستجابة الانسانية لهذا العام تتضمن الاستمرار بتقديم المساعدات الانسانية لكافة النازحين والعائدين الى المناطق المحررة  ، مشيرا الى ان هناك حاجة لتامين بعض الاحتياجات المتعلقة بالظرف المعيشي  للعوائل العائدة في المناطق المحررة والمخيمات المتبقية في  مناطق الايواء .

 

لافتاً اياه الى الحاجة  الماسة بتقديم مساعدات انسانية لثمانية مليون عراقي في تلك المناطق  وان خطة العمل المشتركة تتضمن تقديم المساعدات وفق الموازنة التي تم توفيرها في برنامج خطة الاستجابة مع  منظمة الامم المتحدة من اجل ديمومة هذه المساعدات .

 

بدوره اكد  وكيل منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية في العراق خلال المؤتمر عن  حاجة خطة الاستجابة الانسانية لعام 2018 الى مبلغ قدره (569) مليون دولار لتقديم الدعم  الى نحو ثلاثة ملايين واربعمائة الف  شخص ممن هم بحاجة الى هذه المساعدة ، كاشفاً اياه ان هذه  المساعدات ستصرف   على كافة القطاعات  الصحية والخدمية وادارة المخيمات  فضلا  عن دعم خطة اعادة النازحين الى مدنهم الاصلية .

محرر الموقع : 2018 - 03 - 07