امطار متوقعة على عدد من مناطق العراق يوم الجمعة
    

توقعت مصادر طقسية، الاربعاء، شمول اجزاء واسعة من شمال العراق بموجة امطار جراء اقتراب حوض علوي بارد قادم من تركيا.

وقال المتنبيء الجوي المقدسي "ابو أحمد عيايدة"، المشرف على مجموعة "رواد الطقس في بلاد الشام" الإلكترونية  مساء اليوم الاربعاء، انه من المتوقع ان تشهد مدن زاخو، دهوك، شمال اربيل، شمال السليمانية امطاراً يوم الجمعة، نتيجة اقتراب حوض علوي بارد شمال البلاد قادم عبر الاراضي التركية.

وبشأن توقعات شهر اذار اضاف عيايدة، ان التوقعات حتى الان تشير الى ان شهر اذار الحالي سيكون ضعيف الاداء نتيجة رحيل الكتلة المدارية الرطبة التي اثرت على البلاد شهر شباط، وان موسم الامطار في العراق لشهر اذار ونيسان سيعتمد على الاحواض العلوية الشمالية".

وتابع، ان هذا سينعكس سلبا على مناطق الوسط والجنوب مضيفا "مازال للشتاء بقية في العراق لكن المناطق الشمالية سيكون لها الحظ الاوفر فيما سيكون الاداء في مناطق الوسط والجنوب دون المستوى المطلوب" وفق المؤشرات وعبر ان امله ان يكون الواقع على الارض مخالفا للتوقعات.

من جانب اخر اشار موديل الطقس الاوربي للامطار التراكمية الصادر قبل ايام، ان فرص الامطار لغاية الثلث الاخير من شهر اذار الحالي ستكون فقط في مدن شمال العراق وغربه.

يذكر ان شهر شباط شهدت مستويات قياسية من هطول الأمطار وكميات اعلى من المعدل في العراق منذ عام ١٩٤١، وفق بيانات هيئة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، الذي رجحت اجتياز البلاد مخاطر الجفاف جراء ذلك، فيما اعلنت مصادر الانواء الجوية في اقليم كرستان، تجاوز كميات الامطار في مدينة السليمانية ٦٠٠ ملم هذا العام وتجاوز اغلب المدن المعدلات السنوية المعتادة قياسا بهذا التوقيت وحتى الان.

محرر الموقع : 2018 - 03 - 07