إنطلاق أولى الرحلات الدولية من إقليم كردستان بموافقة بغداد
    

أنطلقت من مطار اربيل الدولي في اقليم كردستان، أولى الرحلات الدولية بعد حظر استمر نصف عام تقريباً من سلطة الطيران المدني العراقية.

وهذه أول رحلة دولية تنطلق من مطار أربيل منذ فرضت سلطة الطيران حظرا في 29 ايلول الماضي ردا على استفتاء الانفصال الذي اُجري بإقليم كردستان في 25 من الشهر نفسه.
ووافقت الحكومة الاتحادية على رفع حظرها على مطاري اربيل والسليمانية على أن يشمل قرارها المسلمين حصراً ممن يودون أداء مناسك العمرة في السعودية.
وقال مدير الإعلام في وزارة الأوقاف بإقليم كردستان نبز اسماعيل إن 150 معتمرا غادروا مساء أمس على متن طائرة تابعة للخطوط الجوية العراقية مطار اربيل متجهين الى جدة في السعودية".
وأضاف أن "اربعة آلاف شخص من اقليم كردستان سيؤدون العمرة هذا العام".
وكانت بغداد قد مددت حظر الرحلات الدولية مرتين آخرها في 26 من شباط فبراير على ان ينتهي القرار بنهاية شهر أيار المقبل.
ويقول المسؤولون الكورد إن الحظر أضر بشدة باقتصاد إقليم كردستان مما أجبر العديد من الشركات على إغلاق المكاتب وتسريح الموظفين.
وجدد رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهده بإلغاء حظر الرحلات الدولية في مطارات اقليم كردستان بالإضافة الى البدء بصرف رواتب موظفي وزارتين على الاقل في الإقليم قبل اعياد نوروز.
ويؤدي عشرات الالاف من الكرد المسلمين مناسك العمرة في السعودية سنوياً، غير أن العدد انخفض بشكل ملحوظ في السنوات القليلة الماضية بعد الازمة الاقتصادية التي شهدها الاقليم.
محرر الموقع : 2018 - 03 - 09