تظاهرة أدبية عربية في استراليا
    

 

رابطة البياتي ومؤسسة العراقية وتظاهرة الأدب العربي المهجري قي سيدني


رابطة البياتي ومؤسسة العراقية وتظاهرة الأدب العربي المهجري قي سيدني

حضور جماهيري ومشاركة نوعية لأبرز شعراء القارة، العرب والعراقيين

تكريم هيفاء متي بجائزة الإبداع وحصول عمود طك بطك لأحمد الياسري على جائزة

افضل عمود شعبي لعام 2015

 

سيدني، العراقية: التغطية والتصوير :محمد حسين

 

شهدت مدينة سيدني ليلة البارحة الثلاثاء المصادف 23 أيلول تظاهرة ادبية كان عنوانها الابرز الشعر العربي في المهجر الاسترالي وكلمة سرها الشعراء العرب الذين مثلوا بلدانهم الام وانصهروا بخطاب إبداعي شعري عربي واحد، تعددت قصائدهم والشعر واحدُ ...

رابطة البياتي للشعر ومؤسسة العراقية للثقافة والفنون كان نتاج تعاونهم الاول هذا الملتقى الشعري الذي جمع اهم اسماء الشعر ورموز الثقافة المهجرية الأدبية في القارة الاسترالية .. الحفل كان رسالة واضحة للتواصل والتعاون المشترك بين مؤسسات الجالية الثقافية وإعادة اللحمة الثقافية المشتركة بعيدا عن لغة الاقصاء والتهميش والقفز على حواجز الخلاف، اهم رسالة قدمتها رابطة البياتي ومؤسسة العراقية في هذا الحفل هو تبني لغة خطاب جديدة تحترم الإبداع وتعطي للمبدعين مساحة حرة من التعاون الأدبي المشترك والاستحقاق الثقافي .

اسماء مهمة وفعاليات متعددة شهدها مسرح الملتقى الشعري منح جوائز للمبدعين ومنح مساحات اخرى للقراءات الشعرية المتنوعة التي تباينت بين القصائد العمودية والنثرية والشعبية، كل ألوان الأدب الشعري كانت حاضرة بقوة لتولد المتعة والانتشاء وإعادة الهيبة للشعر العربي في المهجر الاسترالي .

حصول جريدة العراقية على ثلاث جوائز في الحفل كان الحدث الابرز بالنسبة لجريدة العراقية وقرائها الكرام فقد منح رئيس التحرير الدكتور موفق ساوا درعا عن نجاح مسرحية الاخيرة وحصلت نائب رئيس التحرير السيدة هيفاء متي على درع الإبداع الاعلامي عن مجمل جهودها في الصحافة المهجرية كونها من مؤسسي جريدة العراقية والسيدة التي عملت بصمت طوال عقد من السنين بخدمة الكلمة الحرة.

كما حصل عمود طگ بطگ النقدي الساخر لكاتبه احمد الياسري على جائزة افضل عمود صحفي شعبي لعام 2015.

 

الشاعر العراقي الكبير يحيى السماوي سيعود لمدينة إدلايد حاملا درع الإبداع الشعري كأحد اساتذة الشعر العمودي في القارة الاسترالية، الشاعر الغنائي عزيز الرسام حصل على جائزة افضل شاعر غنائي عن مجمل مسيرته الشعرية التي تخلدت بأعمال لا تنسى للقيصر كاظم الساهر، الشاعر حيدر كريم حصد جائزة الشعر الشعبي .. وحصل كل من الباحث ماجد الغرباوي والفنان صباح فنجان والفنان منير العبيدي والشاعر فؤاد الخوري والشاعرة سوزان عون والمحامية د. بهية بو حمد والاديب اديب كوكا على دروع تكريمة ساهم بمنحها لهم الدكتور موفق ساوا رئيس مؤسسة العراقية للثقافة والفنون وسعادة قنصل عام جمهورية مصر العربية في استراليا والشاعر يحيى السماوي والشاعر الاديب مكي الربيعي والسيدة هيفاء متي ومارسيل منصور وجورج برشا نائب رئيس بلدية فيرفيلد والنائب السابق طوني عيسى ...

 

القراءات الشعرية مثل الشعر العراقي فيها كل من يحيى السماوي واحمد الياسري وحيدر كريم، اما الحضور الشعري اللبناني فقد تمثل بالشاعر الكبير شربل بعيني وفؤاد الخوري والشاعرة سوزان عون والشاعرة مارسيل منصور من فلسطين ..

أيقونة الحفل كان الأديب الاب يوسف الجزراوي رئيس الرابطة الذي حافظ بمقطوعته العراقية على حياديته الأدبية رغم انحيازه الواضح للبياتي الوطن في وصلته النثرية التي افتتح بها الملتقى الشعري.

الحفل حقق نجاح منقطع النظير عبر المشاركة الجماهيرية الكبيرة لأبناء الجالية وتفاعلهم مع فقرات المهرجان.

 

الحضور الإعلامي تمثل بمراسل قناة المسار ورئيس القسم الرياضي بجريدة العراقية رافق العقابي الذي حصل شهادة تقديرية في المهرجان عن فيلمه في مهرجان البياتي الاول وحضر هاملت صباح مراسل الشرقية وحسين عبد زيد مراسل قناة اسيا ومراسلو مجموعة كبيرة من الصحف ووكالات الأنباء. ماحصل يوم أمس ظاهرة تستحق التأمل والإشادة لانه سبق ادبي لن يتكرر كثيرا في استراليا فشكرا لكل من ساهم بهذه الفعالية الناجحة والهادفة .

محرر الموقع : 2015 - 09 - 23