رسالة عاشوراء من هولندا ... الليلة الأولى من مجلس العزاء في مؤسسة الكوثر الثقافية ( تقرير مصور +فيديو )
    

لجنة الإعلام /مؤسسة الكوثر الثقافية/ لاهاي/هولندا : شـارك أبناء الجالية الاسلامية في هولندا ، بمجلس العــزاء الذي أقامته لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المراة في مؤسسة الكوثر الثقافية في مدينة لاهاي الهولندية ، وذلك بمناسبة ذكرى ملحمة الطف الخالدة ، وكان مساء يوم الأربعاء المصادف 14/10/2015 الليلة الأولى لشهر محرم الحرام لعام 1437هـ .
أبتداء مجلس العزاء الحاج كاظم السعدي ،بكلمة قصيرة ، مقدما التعازي بأسم مؤسسة الكوثر الثقافية ، للنبي الأكرم محمد (ص) والامام الحجة بن الحسن (عج) ولجميع الحاضرين .

بعدها ، قرأ الحاج مصطفى المالكي ، آيات من القرآن الكريم ، ثم قرئت زيارة عاشوراء من قبل الحاج ماهر العميري ، بعدذلك كلمة باللغة الهولندية للشاب محمد نوفل ، تحدث فيه عن بعض النصائح للشباب وبالخصوص عند الحضور في مجالس العزاء والمناسبات الدينية ، وكيفية الاستفادة من الحضور وفقرات البرامج التي تقام في المؤسسة

 

ثم أرتقى المنبر الحسيني ، فضيلة الشيخ غموس الزيادي ، ومحاضرة بعنوان (التسقيط السخصي والمعنوي للانسان المؤمن) ، مبندئا حديثه بالىية القرآنية الشريفة ((يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَحِيمٌ )) ، سورة الحجرات / آية 12 .
وسلط الضوء على ثلاث محاور أساسية ، الأول، أقسام الظـن ، قائلا ،من خلال وحي الاية الكريمة ، هي خطاب موجه ليس لكل الناس وإنما للمؤمنين والمسلمين والاية تخاطب المؤمنين من خلال (ياأيها الذين أمنوا ) وليست لجميع الناس.
وذكر فضيلته ،أن الخطاب هو خطاب ايماني وهو أعلى مقاما من الخطاب للآخرين ، ومن اقسام الظن الموجودة في القرآن الكريم هو اليقين ، مستعرضا بعض الآيات القرآنية على ذلك ،وأكد ان اليقين نجده من خلال الأفعال لدى الناس .
والقسم الثاني هو الشك ،وان الشك يساوي خمسين بالمئة، وقضية الشك يعيشها الانسان في حياته اليومية وذكر قول لامير المؤمني( فاذا ظننت فلاتحقق )
وقال ان الظن هو هو امارة ومتى مايقوى الامريتحول الى يقين ،واذا ضعف يتحول الى وهم .
والمحور الثاني هو ، التجسس والاغتياب ، وعرف التجسس بانه هو تتبع عثرات الاخرين ، والله يريد من المؤمن أن لايكون في هذا الموقع المكروه والذي نهى المولى عنه .

وأشار سماحته الى الاغتياب وقال ان الغيبة قضية مرضية يقوم بها الانسان ذات النفس المريضة والانسان الغيور ،والمؤمن حقا يترفع عن هذه القضية المريضة .

وان الله رفع الانسان وجعله كريما بل المؤمن لاتكون شخصيته تحتوي على هذه الخصلة والتي تعتبر تسقيط للانسان الاخر ونهى عنها القران الكريم في مواضع مختلفة .
وذكر سماحته ان الذي يقوم بها يتجرد من انسانيته واستشهد بعدة روايات ومنها قول الرسول لابي ذر (اياك والغيبة ) وشرح ذلك للحاضرين .
كما ذكر تعاريف اخري جميعها تدل على نفس المعنى ، وتطرق الى الفرق بين البهتان والغيبة ، وأن المجتمع الايماني يختلف عن المجتمات الاخرى ،وانه (المجمتع الايماني) يحتاج الى ازالة تلك المفردات التي تكون فيه تسقيط لابناء المجتمع وان الله اراد بناء المجتمع في رؤية قرانية تتوفر الحفاظ على ابناء المجمتع .
والمحور الثالث والاخير ، كان عن موارد وجوب الاغتياب ، وأسبابه ، والاغتيباب منها السخرية بالاخر والنوع الثاني استنساخ الافعال والهدف منه اضحاك الاخرين والحسد ايضا من اسباب الاغتياب،والغيبة تاتي ايضا من انفصام الشخصية واسباب الغيبة كثيرة، واستشهد على ذلك برواية عن الامام الصادق (ع): من روى علىمؤمن رواية ، يريد بها شينه وهدم مروته ليسقط من أعين الناس ، أخرجه الله من ولايته إلى ولاية الشيطان ، فلا يقبله الشيطان.
وقال سماحته ان هذه الاسباب تهدم المجمتع وافراد المجتمع ، ومن الناحية الشرعية تجوز الغيبة على المتجاهر بالفسق ، حيث لاغيبة عليه وبالخصوص عندما تكون ناصحا وواعظاوراشدا ،وهو لا يتعظى من ذلك ، وبالتالي يضرب كل هذا ويعمل الفسق وبهذا فلا حرمة على المتجاهر بالفسق هذا وان ثبت انه متجاهر حقا بالفسق وأستعرض بعض الشخصيات الفاسقة منه ( الوليد بن عقبه) الذي كان يصلي وهو سكران ،وهذا لاحرمة عليه ،ويزيد بن معاوية لعنة الله عليه ، متجاهر بالفسق وهذا ايضا لاحرمة في غيبته .

والدولة العباسية جميع قادتها متجاهرون بالفسق ،وهذه الدولة لا علاقة لها بالاسلام ، وأصحاب البدع في الاسلام وهؤلاء لاحرمة عليهم في الغيبة ،لانهم يشاركون في هدم المجتمع ، وقال لماذا تجوز غيبتهم ؟ ..حتى لايتاثروا الناس بافعالهم . 

واستعرض قول لرسول الله ( ص) [ إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهر البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كيلا يطمعوا في الفساد في الاسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة .]
وقال ان هذه البدع دمرت الناس والمجتمع ، والمورد الاخر هو الذي تجوز فيه الغيبة هو الحاكم الظالم .

وختم مجلس العزاء ، ذكر مصائب أهل البيت عليهم السلام .


وللمزيد من التفاصيل اليكم المحاضرة كاملة .


وشارك السيد أثير البطاط ، بقصيدة رثاء ، بعد ذلك شارك خادم أهل البيت ، الرادود نـور الدين الكاظمي ، بقصائد رثاء بالمناسبة .

 

وختم البرنامج بدعاء الفرج ، ثم تناول الجميع الطعام تبركا .

لمشاهدة المزيد من الصور افتح الرابط التالي 

أضغط 

محرر الموقع : 2015 - 10 - 15