العراق واوروبا يوقعان اتفاقية اصلاحية ومنحة بـ15 مليون يورو
    

وقع العراق والاتحاد الأوروبي اتفاقية للاصلاح المالي في العراق بكلفة 15,6 مليون يورو.
وعن الجانب العراقي وقع الاتفاقية وزير التخطيط سلمان الجميلي، وعن الجانب الأوروبي سفير الاتحاد الاوربي في العراق رامون بليكوا وممثل البنك الدولي ايمانويل كوفيليه.
وقال وزير التخطيط سلمان الجميلي، خلال مؤتمر صحفي عقد عقب توقيع الاتفاقية، إن توقيع هذه الاتفاقية يعد اولى ثمار مؤتمر الكويت والذي تتحقق بشكل رسمي، “اذ وقعنا مع الاتحاد الاوربي اتفاقية بشأن برنامج تعزيز الرقابة على الادارة المالية العامة وتعزيز مؤسسات المساءلة”.
واضاف ان هذا البرنامج يعد مكملا لمجموعة برامج بدا بها الاتحاد الاوربي منذ سنوات بشان الحوكمة في الادارة المالية الرشيدة، مؤكدا ان هنالك مجموعة من البرامج قام الاتحاد الاوربي ضمن اتفاقية التعاون الموقعة معهم لتنفيذها.
واوضح ان هذه البرامج منها مايتعلق بتعزيز خطاب التسامح والاعلام ومنها ما يتعلق بمجال التربية وايضا برامج تتعلق بتطوير الادارات المحلية وتعزيز امكانات وزارة العدل والداخلية في ادارة الحوكمة.
وتابع “بالتالي هنالك مجموعة برامج سابقة لهذا البرنامج والذي يقع ضمن اطار اتفاقية التعاون مع الاتحاد الاوربي، اذ قدم بعد مؤتمر الكويت التزاما بمنح العراق مبلغ 400 مليون يورو على مدى 3 سنوات”.
واضاف ان “هذه الاتفاقية تعد اولى هذه البرامج، مؤكدا الاستمرار في متابعة مخرجات مؤتمر الكويت كاشفا عن تشكيل فريق وطني شكل والذي فاتح الدول التي قدمت او ابدت استعدادها سواءا في مجال تقديم المنح او القروض او الاستثمارات خلال مؤتمر الكويت، اذ استلمنا اجابات من اكثر من عشر دول حتى الان ونحن بانتظار اجابات من دول اخرى تؤكد هذه الالتزامات بشكل رسمي”.
واكد ان وزارة التخطيط وفي صندوق اعمار العراق على استعداد تام لتنفيذ او التعاون مع هذه الالتزامات لكي تترجم الى واقع نستطيع من خلاله اعادة الاعمار في المناطق المحررة وفي جميع محافظات العراق”.
وختم حديثه قائلا “نحن سعداء بهذا التعاون الدولي البناء الذي نلمسه من المجتمع الدولي والذي لم يات من فراغ وانما جاء بعد ان اثبت العراق بانه قادر على بناء نفسه وبعد تحرير جميع اراضيه وادراك العالم بان العراق عنصر اساسي في تحقيق الامن والسلم في المنطقة، مشيدا بجهود الاتحاد الاوربي، وان الحكومة العراقية مستمرة بالتعاون مع جميع الجهات الدولية التي تبدي استعدادها لتقديم الدعم للعراق”.
من جانبه قال سفير الاتحاد الاوربي في العراق رامون بليكوا ان هذه الاتفاقية هي اولى ثمرات مؤتمر الكويت، مبينا ان هذا امر مهم جدا كونه سيكون له علاقة مهمة باعادة الاعمار وكذلك الاصلاح الاقتصادي والسياسي وهو ماتعهد به الاتحاد الاوربي.
ومن الجدير بالذكر ان الاتحاد الاوربي و البنك الدولي سيقومان بالمشاركة في تنفيذ هذه الاتفاقية والتي ستكون متممة لبرنامج البنك الدولي والذي بلغ 41,5 مليون دولار والذي اطلقه في عام 2017 باسم تحديث انظمة ادارة المالية العامة.

 
محرر الموقع : 2018 - 04 - 19