مجلس يالثارات الحسين {عليه السلام}، في مالمو – جنوب السويد،
    

مجلس يالثارات الحسين {عليه السلام}، في مالمو – جنوب السويد،

 

موكـب عــزاء يظم هیئـــت خدام الحسین وهيئة شباب القاسم و موکب سفينة النجاة {علیهم السلام}،

 

* * * * * * * * * * *

 

ثورة كربلاء الحسين {عليه السلام} تميزت عن أي ثورة أخرى بديمومة العطاء فلا تفتأ الأيام مذكرة بعطائها واستمراريتها, ولا ينفك أنصارها معلنين مبادئها ومجددين العزاء لإبطالها ومن المجالس العزاء المهتمة بذلك مجلس يالثارات الحسين {عليه السلام}، التي أحيت اليوم الرابع من محرم المختص بسفير الإمام الحسين{عليه السلام} وابن عمه مسلم بن عــقيل {عليه السلام}،

تقرير إخباري : محمد الكوفي الحداد / أبو جاســـــــــــــــم.

 

عدسة موقع مركز النور الإعلامي - وعدد من الهيئات

 

وذلك بمناسبة الذكرى السنوية المؤلمة لاستشهاد الإمام الحسين وثلة طاهرة من أصحابه وأبناء عمومته. {عليهم السلام}.  مجلس عزاء ضمن أشعار ومراثي « قصائد وردات حسينية » في هذه الذكرى العطرة التي يتجدد من سنة إلى أخرى، في كل مكان وكل عصر وزمان. اللهم انتقم لنا من كل ظالم عنيد.

 

* * * * * * * * * * * *

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وَلاَ تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ أَمْوَاتاً بَلْ أَحْيَاء عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ {169}

 

آل عمران الآية {169} خبر تعالى عن الشهداء بأنهم وإن قتلوا في هذه الدار فإن أرواحهم حية مرزوقة في دار القرار .

 

* * * * * * * * * * *

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطاهرين.

 

عظم الله أجورنا وأجوركم بمصاب سيدنا ومولانا الإمام الحسين والثلة من أصحابه {عليهما السلام}. وجعلنا الله وإيّاكم من الطالبين بثأره مع ولده مولانا الإمام المهدي المنتظر {عجّل الله تعالى فرجه الشريف وصلوات الله عليه}.

 

نتقدم بأحر التعازي إلى مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف وإلى مراجع الدين العظام والمواقع العلمانية المحترمة والأمة الإسلامية  المؤمنة بعقيدتها ودينها الحنيف وذالك بمناسبة ذكرى شهادة ريحانه رسول الله الإمام الحسين ابن علي ابن أبي طالب {عليهما السلام }.بأحر آيات التعازي والمواساة نتقدم الى ساحة القداسة فنعزي مولانا صاحب العصر والزمان الإمام ألحجه {عجل الله تعالى فرجه الشریف}. والحوزة العلمية في النجف الأشراف والعالم الإسلامي بمناسبة ذكرى استشهاد الإمام الحسين، وأهل بيته وصحبه الميامين {عليهم السلام{. في العاشر من محرم الحرام دفاعا عن قيم الحق والخير

 

 والعدل. وبمثل هذه القيم التي انتصر معها الدم الحر على السيف الظالم، بقيت ذكرى...

 

* * * * * * * * * * * *

 

تقام إحياء التراث العاشورائی في كل البلدان العالم الإسلامية و أرپا اسوتاً مثل ما موجود في بالعراق،

 

قام بها مجموعة من الإخوة الشباب المؤمنين في مدينة مالمو – جنوب السويد والنواحي والأقضية حضروا لإقامة العزاء الحسيني السنوي جعله الله في ميزان أعمالهم.

 

هاهي الدنيا ارتدت ثوبَ الأسى، وارى الأحزان في كلّ وادٍ.. وبلادي اتشحتْ بالسواد ، حتى لا أكادُ أرى شبراً إلّا وفيه رايةُ ترفُّ باسم الحسين وتُعلنُ العزاء .. مجتمعه اليوم الناس .

 

* * * * * * * * * * * *

 

عن الإمام الصادق {عليه السلام} أنّه قال: "نظر النبي {صلى الله عليه وآله}إلى الحسين بن عليّ {عليهما السلام} وهو مقبل، فأجلسه في حجره وقال: إنّ لقتل الحسين حرارة في قلوب المؤمنين لا تبرد أبداً»{1}.. وكان الإمام الحسين{عليه السلام} آنذاك صبيّاً دون السابعة؛ لأنه كان في السابعة من العمر يوم استشهاد جدّه النبي {صلى الله عليه وآله}.. في هذه الرواية ثلاث كلمات يجدر الوقوف عندها والتأمّل فيها، وهي {الحرارة} و{قلوب المؤمنين} و{لا تبرد أبداً}.

 

* * * * * * * * * * *

 

"اليوم لا توجد نقطة من نقاط العالم يكون فيها شخصان من الشيعة إلا ويقيمان فيها المأتم,

 

* * * * * * * * * * *

 

دعوة عامة بحضور عدد من أصحاب السماحة والفضيلة و ممثلي منظمات المجتمع المدني ونخبةٍ كبيرةٍ من أبناء الجالية العراقية ومن الجاليات الإسلامية في أوروپا من الدنمارك والسويد ومن كافة المدن والقرى والنواحي المجاوزة لمدينة مالمو – جنوب السويد  وذالك بحضور أبرز الشخصيات البارزة الدينية والعلمية والثقافية، ورجال الدين الأفاضل ورجال الأعمال والأحزاب الإسلامية والأدباء والشعراء والكسبه ووسائل التواصل الاجتماعية الحديثة وجمهور غفير من الإخوة المؤمنين،

 

بين الله سبحانه في كتابه الكريم في مواضع كثيرة من القرآن أخلاق المؤمنين وأخلاق المؤمنات ...

 

أقامت هیئت خدام الحسین وهيئة شباب القاسم  مَوْكِب سفينة النجاة {علیه السلام}،

 

في مدينة مالمو السويدية بمناسبة أيام شهر محرم بداء من اليوم الخميس 15-10-2015 ,إلى نهاية عشرة محرم الحرام،

 

* * * * * * * * * * *

 

أصحاب الهيئة مجموعة من عشاق محمد وآل محمد {عليهم أفضل الصلاة والسلام}،

 

فهؤلاء هدفهم الأول من أجل مرضاه الله تعالى و نصرة دين الله عز وجل.

 

وخدمة دين محمد وال محمد عليهم أفضل الصلاة والسلام.

 

يبذلون قصارى جهدهم لجلب الحزن لكم". رأيت في ميناء "مارسل - فرنسا"في الفندق شخصاً واحداً, عربياً, شيعياً من أهل البحرين يقيم المأتم منفرداً, جالساً على الكرسي, بيده الكتاب يقرأ ويبكي, وكان قد أعدَّ مائدة من الطعام فرقَّها على الفقراء".

 

* * * * * * * * * * *

 

وتضمنت العديد من الفقرات والعروض التراثية والفنية المتنوعة بما في ذلك،

 

1 - تلاوة عطرة لآيات من القرآن الكريم للقارئ الحاج السيد أحمد الموسوي.

 

2 - زيارة عاشوراء بصوت الحاج حسن علي مرشد النجفي،

 

قصائد حسينية في رثاء مصيبة كربلاء المقدسة،

 

3 - ارْتَقَى المنبر الحسيني الراد ود خام الحسين {ع} الراد ود الحسيني الأخ الحاج أبو كرار ألنجفي،

 

4 – بعدها ارْتَقَى المنبر الراد ود السيد غيـــاث المؤمن خام الحسين {ع} ،

 

5 - بعد ذلك جاء دور خطيب المنبر الحسيني مسائل دينية ومجلس رثاء ومصيبة تذكّر مصيبة جدّه الحسين {علیه السلام}،

 

لفضيلة الأخ مؤسسة الكوثر الثقافية في هولنده، ألقاه الخطيب القدير سماحة السيد علي السعبري، {حفظه الله}.

 

6 – في الختام جاء الدور إلى الراد ود القدير الأخ الحاج السيد هادي الحلي خام الحسين {ع} ،

 

* * * * * * * * * * * *

 

الأخ الراد ود الحاج أبو كرار ألنجفي،

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

مســـــلم أنه شيعــــة لا تنسونــــي " * * * "  من يهل عاشــــور بيه ذكرونــــــي

 

* * * * * * * * * * * *

 

مـن يهل عاشــور ذكرو مصيبتــــي " * * * "  ويا حميـدة بالله واسو عيلتــــــــــي

 

أنه فوق القصــــر صارت ذبحتـــــي " * * * " وبعد ذبحـــي بلا رحـــم ذبونــــــــي

 

* * * * * * * * * * * *

 

مـا رجعت وشــــاع بالكوفــة الخــبر " * * * " والغـــدر بالـروح حط بيها أثـــــــــر

 

خانت الجيمـان أبن ســـــيد البشـــــر " * * * " طلبتــــه وتالـــي الآمــــر غدرونــي

 

* * * * * * * * * * * *

 

لو نعى الناعي وسجب لجلــي الدمع " * * * " وبتده يسولف قضيتي على السمـــــع

 

أنه هم عطشـان طحت ومنصـــــرع " * * * " من تجون لكبري ماي أسـقونــــــــي

 

* * * * * * * * * * * *

 

أنه غدروني العـــــدة ودمـــي نزف " * * * " وبذبحتي أندرت لحســــــــين بأسف

 

ريت أبو السجاد بالكوفــــــــه عرف " * * * " من بعد ذيــــــــج الكتب خانونــــــي

 

* * * * * * * * * * * *

 

خانـــوا اللــــه وخانوا وياي العهـد " * * * " وبخيانتـــــــهم أبــن هنـــــد أنسعـد

 

وهل الفعل يا ناس عن اللـــه أبتعــد " * * * " يوم بالكوفـــــــة ألخـــلك ذبحونــــي

 

* * * * * * * * * * * *

 

غدروا بحالـــي وأنه مالي نصـير " * * * " وصوب أبوالسجاد ظل جفنــي يــدير

 

ريت يوصله خبر عنــــي ونـــــــذير " * * * " يخبره بأهل الغــــدر من باعونـــــي

 

* * * * * * * * * * * *

 

شاعر أهل البيت" الفذ

 

"عبد الحسين المنصوري،

 

* * * * * * * * * * * *

 

ثم بعد ذلك جاء الدور إلى خطيب المنبر الحسيني  سماحة السيد علي السعبري،

 

1 – تناول موضوع الفقه يشمل كل الأحكام الشرعية،

 

2 - بعدها محاضرة بدأ حديثه بمسائل دينية ومجلس رثاء و مصيبة تذكّر مصيبة جدّه الحسين و مسلم بن عقيل ابن عمّ الإمام الحسين{علیه السلام}،

 

* * * * * * * * * * * *

 

1 - فقد بدأ البحث في موضوع الفقه

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين،

 

وَقَوْله تَعَالَى " إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِر مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّر عَنْكُمْ سَيِّئَاتكُمْ " الْآيَة أَيْ إِذَا اِجْتَنَبْتُمْ كَبَائِر الْآثَام الَّتِي نَهَيْتُمْ عَنْهَا كَفَّرْنَا عَنْكُمْ صَغَائِر الذُّنُوب وَأَدْخَلْنَاكُمْ الْجَنَّة وَلِهَذَا قَالَ " وَنُدْخِلكُمْ مُدْخَلًا كَرِيمًا "(31) } النساء .

 

ثُمَّ بَدَا لَهُمْ بتفسير الآية المباركة ووصف "الكبائر سبع ليس منهن كبيرة إلا وفيها آية من كتاب الله , الإشراك بالله منهن : { ومن يشرك بالله فكأنما خر من السماء } 22 31 و { الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا } 4 10 و { الَّذِينَ يَأْكُلُونَ الرِّبَا لاَ يَقُومُونَ إِلاَّ كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ قَالُواْ إِنَّمَا الْبَيْعُ مِثْلُ الرِّبَا وَأَحَلَّ اللّهُ الْبَيْعَ وَحَرَّمَ الرِّبَا فَمَن جَاءهُ مَوْعِظَةٌ ... } 2 275 و { الذين يرمون المحصنات الغافلات المؤمنات } 24 23 والفرار من الزحف : الفرار من الزحف من كبائر الذنوب.لا يجوز الفرار من الزحف إلا لتحرف في القتال أو تحيز إلى فئة وإن ظنوا بالشهادة في ساحة المعركة وذلك لاطلاق الآية الكريمة

 

{ يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا فلا تولوهم الأدبار } 8 15 والتعرب بعد الهجرة : { إن الذين ارتدوا على أدبارهم من بعد ما تبين لهم الهدى } 47 25 وقتل النفس . * - حدثنا ابن حميد, قال: كل شيء عصي الله فيه فهو كبيرة. اليأس من روح الله, والقنوط من رحمة الله, والأمن من مكر الله. وقال آخرون : كل موجبة وكل ما أوعد الله أهله عليه الناس فكبيرة .

 

 

 

بل وصفهم: بالإعراض عن اللغو، دون مطلق تركه.

 

و الإعراض: يقتضي أمرا بالفعل، يدعو إلى الاشتغال به، فيتركه الإنسان صارفا وجهه عنه إلى غيره، لعدم اعتداده به و اعتنائه بشأنه.

 

و لازمه : ترفع النفس عن الأعمال الخسيسة ، و اعتلاؤها عن الاشتغال بما ينافي الشرف و الكرامة ، و تعلقها بعظائم الأمور و جلائل المقاصد.

 

و من حق الإيمان: أن يدعو إلى ذلك، فإن فيه تعلقا بساحة العظمة و الكبرياء، و منبع العزة و المجد و البهاء، و المتصف به لا يهتم إلا بحياة سعيدة أبدية خالدة.

 

فلا يشتغل : إلا بما يستعظمه الحق ، و لا يستعظم ما يهتم به سفلة الناس و جهلتهم .

 

{ وَ إِذا خاطَبَهُمُ الْجاهِلُونَ قالُوا سَلاماً، وَ إِذا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِراماً } .

 

و من هنا يظهر: أن وصفهم بالإعراض عن اللغو، كناية عن علو همتهم و كرامة نفوسهم.

 

{ قدس الله نفسه الزكية : وهو مما طبقه علما وعملا وكان آثرا كريما يروى عنه }.

 

 

 

هذا خطاب لأهل الإسلام، بل لجميع الناس: إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ والكبائر تشمل الشرك وأنواع الكفر، وتشمل المعاصي التي حرم الله، وجاء فيها اللعن والغضب والوعيد فهي كبائر، فهذا العباد من الرجال والنساء أن يجتنبوها، ولهذا قال - سبحانه وتعالى - إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنْكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ يعني الصغائر: وَنُدْخِلْكُمْ مُدْخَلاً كَرِيماً. ويقول النبي - صلى الله عليه وسلم - : {الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة، ورمضان إلى رمضان كفرات لما بينهن إذا اجتنبت الكبائر}. وفي لفظ : ما لم تغش الكبائر}.كالزنا والسرقة والعقوق للوالدين أو أحدهما، وقطيعة الرحم ، وأكل الربا ، والغيبة والنميمة والتولي يوم الزحف والسحر إلى غير ذلك مما حرمه الله من الكبائر. والمقصود أن إحصاء الأسماء الحسنى وحفظها من أسباب السعادة ومن أسباب دخول الجنة لمن أدى حقه واستقام على طاعة الله ورسوله، ولم يصر على الكبائر.

 

 

 

"فالواجب على المؤمن الحذر من معاصي الله كلها، فإن صومه وحجه وسائر أعماله الطيبة معلقة على ترك الكبائر، كما قال جل وعلا:{إِن تَجْتَنِبُواْ كَبَآئِرَ مَا تُنْهَوْنَ عَنْهُ نُكَفِّرْ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ}[سورة النساء: 31]، فعلق التكفير باجتناب الكبائر، فالواجب على كل مؤمن ومؤمنة الحذر من الكبائر وهي: المعاصي التي جاء فيها وعيد أو غضب أو لعنة، أو حد في الدنيا، كالزنا والسرقة والخمر، والعقوق للوالدين وقطيعة الرحم، وأكل الربا وأكل أموال اليتامى إلى غير ذلك، والغيبة والنميمة كل هذه من الكبائر، فإذا تعاطاها العبد منعت تأثير العمرة والحج والصلاة في التكفير، كانت عائقاً دون التكفير، فالواجب الحذر، أما مع ترك الكبائر، فإن هذه الطاعات تكون كفارات للصغائر. جزاكم الله خيراً.

 

والغيبة والنميمة: الفرق بين الغيبة والنميمة، أن الغيبة: ذكرك أخاك بما يكره في غيبته، بأن تسبه في دينه أوخلقه أو خلقته أو عمله أو أي شيء، فإذا ذكرته بما يكره في غيبته فهذه الغيبة، النميمة !! محرمة بإجماع المسلمين وقد تظاهرت على تحريمها الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة وإجماع الأمة وهي كبيرة من كبائر الذنوب.

 

فإذا رأيت من نفسك إيذاء لأخيك أو أختك في الله بالغيبة أو بالسب أو ب النصيحة أو بالكذب أو غير هذا، فاعرف أن إيمانك ناقص وأنك ضعيف الإيمان، لو كان إيمانك مستقيما كاملا لما فعلت ما فعلت من ظلم أخيك.فقد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لا يدخل الجنة نمام" .

 

ومن آثارها التَّفرقة بين الناس، قلق القلب، عارٌ للناقل والسامع، حاملة على التجسُّس لمعرفة أخبار الناس، حاملة على القتل، وعلى قَطْع أرْزَاق النَّاس.

 

 

 

حقوق الوالدان: قال تعالى: " وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيماً وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيراً ".

 

 

 

إن الله سبحانه وتعالى قرن عبادته وطاعته ببر الوالدين، والإحسان اليهما،وحسن معاملتهما؛ لما لهما من أفضال على الولد منذ ولادته حتى يمضي به العمر؛ فهما أحرص الناس عليه، وأشدهم حباَ له ولمصلحته، كما أنهما بذلا جل وقتهما ومالهما وعمرهما وقوتهما في رعايته، وتربيته وتنشئته خير تنشئة، وهما سبب وجوده، وأكثر من ذلك كله أنهما مفطوران على عاطفة الأبوة والأمومة التي تقتضي أن يؤثراه على نفسيهما، ويحمياه بكل ما لديهما، ويسعداه وإن شقيا؛ فهو امتدادهما في هذه الحياة، ووجه سعادتهما وفلذة كبدهما ، فبذلك هو يجد عندهما ما لا يجده عند باقي البشر .

 

الفرار من المعركة

 

قال تعالى يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا زَحْفًا فَلَا تُوَلُّوهُمُ الْأَدْبَارَ

 

تفسير الجلالين تفسير الآية رقم [15] من سورة [الأنفال]

 

«يا أيها الذين آمنوا إذا لقيتم الذين كفروا زحفا» أي مجتمعين كأنهم لكثرتهم يزحفون «فلا تولُّوهم الأدبار» منهزمين.

 

يا أيها الذين صَدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه، إذا قابلتم الذين كفروا في القتال متقاربين منكم فلا تُوَلُّوهم ظهوركم، فتنهزموا عنهم، ولكن اثبتوا لهم، فإن الله معكم وناصركم عليهم.

 

اليوم الرابع وهو مختص بسفير الإمام الحسين{عليه السلام} وابن عمه مسلم بن عقيل {ع}، الذي استشهد في التاسع من

 

 

محرر الموقع : 2015 - 10 - 25