ألمانيا: اللاجئون يقتحمون سوق العمل بنسب عالية
    

كشفت صحيفة "راينشه بوست الألمانية" ، أن واحدا من أصل أربعة من اللاجئين، الذين وصلوا إلى ألمانيا هربا من الحرب الدائرة في بلادهم عام 2015 وجد عملا حتى الآن. وأضافت الصحيفة نقلا عن معهد التوظيف التابع لوزارة التوظيف الفيدرالية (IAB)، أن واحدا من كل خمسة أشخاص يساهمون في صندوق الضمان الاجتماعي. وقال هربرت بروكر رئيس قسم أبحاث الهجرة في المعهد "إذا استمر نمو العمالة بهذه الطريقة، فإن نصف المهاجرين سيحصلون على عمل بعد خمس سنوات" ووفقا لتقديرات بروكر، فإنه بحلول نهاية هذا العام من الممكن أن يعثر ما بين 8500 إلى 10 آلاف لاجئ شهريا على عمل.

ووفقا لتقييم وكالة التوظيف الاتحادية، احتل اللاجئون الباكستانيون المرتبة الأولى في قائمة اللاجئين الذين حصلوا على وظيفة في ألمانيا. ففي شهر (فبراير/شباط) تمكن حوالي 40 بالمائة من المهاجرين الباكستانيين من إيجاد وظيفة في ألمانيا. وكانت نسبة المهاجرين العاملين في ألمانيا والقادمين من نيجيريا وإيران مرتفعة أيضا. بينما تمكن واحد من أصل خمسة من طالبي اللجوء السوريين من إيجاد عمل في ألمانيا حتى الآن.

جدير بالذكر، أنه في عام 2015 بلغ عدد المهاجرين الذين قدموا إلى ألمانيا حوالي 890 ألف مهاجر. وفي عام 2016 انخفض عدد طالبي اللجوء إلى حوالي 280 ألف، بينما كان عدد طالبي اللجوء في العام الماضي 187 ألف شخص.

 

 

محرر الموقع : 2018 - 06 - 02