اليونان تعتزم البدء بتوزيع اللاجئين على سائر دول الاتحاد الأوروبي
    

 

أعلنت الحكومة اليونانية الثلاثاء أنها ستبدأ الأربعاء بتوزيع اللاجئين الوافدين إلى أراضيها على سائر دول الاتحاد الأوروبي، في إطار الاتفاقات التي تم إبرامها في الاتحاد لمعالجة أزمة المهاجرين.

تشرع اليونان الأربعاء بتطبيق آلية توزيع اللاجئين الوافدين إلى أراضيها، وغالبيتهم من السوريين والعراقين، على سائر دول الاتحاد الأوروبي، وذلك تطبيقا للاتفاقات المبرمة، حسبما أعلنت الحكومة الثلاثاء.

ويتجه رئيس الوزراء ألكسيس تسيبراس إلى مطار أثينا في الساعة 04,30 تغ تقريبا للقاء الدفعة الأولى من 30 لاجئا ستغادر العاصمة إلى لوكسمبورغ.

وسيحضر إلى المطار أيضا المفوض الأوروبي للهجرة، اليوناني الجنسية دميتريس إفراموبولوس، ورئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز، ووزير خارجية لوكسمبورغ جان إسيلبورن.

وينص مخطط أقره الاتحاد الأوروبي على إعادة توزيع حوالي 160 ألف طالب لجوء، بينهم 66 ألفا دخلوا عبر اليونان، على دول الاتحاد عبر مراكز استقبال أساسية يتم فيها تسجيل هوياتهم ودخولهم في إيطاليا واليونان.

وبعد مغادرة الدفعة الأولى، من المقرر أن يجري شولتز محادثات مع تسيبراس في أثينا بخصوص ملف اللاجئين، قبل زيارة الرجلين الخميس جزيرة ليسبوس اليونانية في بحر إيجة. ويصل يوميا آلاف اللاجئين إلى هذه الجزيرة انطلاقا من السواحل التركية القريبة.

ورغم سوء الأحوال الجوية والرياح العاتية أحيانا، ما زال اللاجئون يتوافدون بالآلاف إلى اليونان للانطلاق منها إلى دول أوروبا الشمالية.

وسبق أن أعرب عدد من دول الاتحاد الأوروبي على غرار الجمهورية التشيكية والمجر وسلوفاكيا وبولندا رفض نظام "إعادة التوزيع" الأوروبي، فيما دعت الأحزاب الأوروبية المحافظة إلى اجتماع الجمعة في مدريد من أجل تعزيز الحدود الخارجية لأوروبا.
 

محرر الموقع : 2015 - 11 - 04