دراسة: الهجمات الإرهابية كلفت اقتصاد بريطانيا 3.5 مليار جنيه استرليني
    

كشفت دراسة حديثة أجرتها مؤسسة (راند) البحثية الأوروبية أن بريطانيا سجلت أكبر خسائر اقتصادية بسبب الإرهاب من بين كل دول الاتحاد الأوروبي بين عامي 2004 و2016، إذ كلفت الهجمات بريطانيا 7ر43 مليار يورو (2ر38 مليار جنيه استرليني) خلال هذه الفترة.
ووجد الباحثون، حسبما نقلت صحيفة (الاندبندنت) البريطانية، أنه بينما ظلت العادات الشرائية للمستهلكين مستقرة في أعقاب وقوع ثمة هجوم، مالت الاستثمارات نحو الانخفاض وهو أمر يرجع جزئيًا إلى أن المواطنين وضعوا قيمة أقل في الإدخار للمستقبل وتبنوا سلوكًا أشبه ب"عيش اللحظة الحالية".
وأظهرت بيانات الدراسة، التي بحثت تأثير الإرهاب على نمو الناتج المحلي الإجمالي في أنحاء أوروبا، أن خمس هجمات إرهابية وقعت في بريطانيا في عام 2017 في مناطق وستمينستر ومانشستر وجسر لندن وفينسبري بارك وفي محطة بارسونز جرين، سببت خسارة اقتصادية قيمتها 5ر3 مليار يورو من الناتج المحلي الإجمالي.
وكشفت الدراسة أن فرنسا عانت من ثاني أكبر خسارة اقتصادية على مدار ال12 عامًا المذكورة، إذ بلغت خسارتها 43 مليار يورو وأعقبتها إسبانيا التي خسرت 8ر40 مليار يورو بينما تُقَدر خسارة الاتحاد الأوروبي الكلية بين عامي 2004 و 2016 ب180 مليار يورو.
وأشار مركز الأبحاث إلى أن تغطية الهجمات الإرهابية واسعة النطاق عبر عدة قنوات إعلامية وعبر وسائل التواصل الاجتماعي أدت لزيادة عدد الأشخاص والشركات الذين يمكن أن يكونوا قد تضرروا نفسيا، مما يؤثر على السلوك الاقتصادي.

محرر الموقع : 2018 - 06 - 06