الصدر والحكيم وعلاوي يوقعون على اتفاق على المبادئ الأولية لتشكيل تحالف نيابي
    

وقع سائرون والحكمة والوطنية على وثيقة لتشكيل كتلة عابرة للطائفية والقومية في مكتب الحكيم والمفاوضات جارية لإنضمام قوى اخرى.

وقال القيادي في التيار رعد الحيدري إن “ما جرى بين الصدر والحكيم وعلاوي هو توقيع اتفاق على المبادئ الاولية لتشكيل تحالف بين القوى الثلاث”.

وأضاف أن “الكتلة الاكبر ستبصر النور خلال ايام”، مبينا ان “الاعلان رسميا عن ذلك ينتظر انضمام قوة شيعية الى التحالف وأخرى كردية”.

وبين، أن “القوة الشيعية التي يجري التفاوض معها لدخول التحالف هما كل من ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء حيدر العبادي وتحالف الفتح بزعامة هادي العامري”.

التحالف الجديد يضمّ نحو 100 مقعد من أصل ثلاثمئة وتسعة وعشرين مقعداً في البرلمان.

ويتضمن نصّ الاتفاق جملة نقاط منها عزم تحالف الأغلبية على إعداد برنامج حكومي قابل للتحقيق والقيام بإصلاحات اقتصادية وتنمية الاستثمار وتفعيل اللامركزية.

وتضمّنت الوثيقة التأكيد على عدم تسييس الحكومة والمؤسسة العسكرية وحصر السلاح بالدولة، كما شدّدت على بناء علاقات إقليمية ودولية متوازنة وعدم التدخّل في الشؤون الداخلية.

وكانت مفوضية الانتخابات أعلنت تقديم طعن في قرار المجلس النيابيّ والداعي إلى إجراء فرز يدوي لأصوات المقترعين.

بيان الهيئة أكّد أنّ المجلس سوف يستخدم حقّه الدستوري والقانوني في الطعن بقانون التعديل الثالث لقانون انتخاب مجلس النواب المعدّل لاحتوائه على عدد من المخالفات في فقراته بحسب البيان.

وصوّت مجلس النواب على تشكيل لجنة تقصي الحقائق حول الانتخابات البرلمانية الأخيرة، ويلزم مفوضية الانتخابات بإعادة الفرز اليدوي في عموم البلاد.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد وجود انتهاكات خطيرة في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، ويقول إن لجنة مكلفة من مجلس الوزراء كشفت حالات تزوير في بعض مراكز الاقتراع.

محرر الموقع : 2018 - 06 - 08