تعويض دانماركي لعراقيين تعرضوا لسوء معاملة
    
قضت محكمة الاستئناف في الدانمارك بتغريم وزارة الدفاع الدانماركية وألزمتها بدفع تعويضات مالية لـ18 مدنيا عراقيا تعرضوا لمعاملة سيئة أثناء توقيفهم من قبل جنودها قرب مدينة البصرة عام 2004.
وجاء قرار المحكمة بعد شكوى لدى القضاء الدانماركي تقدم بها 23 مواطنا عراقيا بسبب تسليمهم من قبل جنود دانماركيين إلى مسؤولين عراقيين عذبوهم.

وأوضحت المحكمة، في بيان لها مساء أمس الجمعة، أن تغريم وزارة الدفاع بدفع التعويضات المالية "جاء بسبب تسليم العراقيين إلى المسؤولين، مع العلم يقينا بأن السلطات العراقية ستعذبهم".

وجاء في البيان أن الجنود الدانماركيين "لم يقوموا بتعذيب الموقوفين العراقيين، لكنهم سلموهم إلى السلطات رغم علمهم بأن التعذيب سيكون بانتظارهم في السجون العراقية"، مضيفا أن الجنود الدانماركيين "لم يسعوا لعرقلة المسؤولين العراقيين عن تعذيب الموقوفين".

وبناءً على قرار المحكمة، ستدفع وزارة الدفاع الدانماركية مبلغا قدره أربعة آلاف و716 دولارا لكل فرد من الأشخاص الذين قضت لصالحهم.

يذكر أن القوات الدانماركية في الحرب على العراق، التي قادتها الولايات المتحدة عام 2003 لإسقاط نظام صدام حسين، كانت موجود في محافظة البصرة إلى جانب قوات بريطانية.
محرر الموقع : 2018 - 06 - 16